السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / زاوية قانونية الأحوال الشخصية “55″

زاوية قانونية الأحوال الشخصية “55″

آثار الزواج
لقد سمّى الله عقد الزواج بين الزوجين بالميثاق الغليظ , يقول الله –عز وجل- :-” وَأَخَذْنَا مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا”
فالزواج يراد به الدوام والبقاء فهو ربط مصير بمصير , ولذا فإن عقد الزواج إذا وقع صحيحاً فإنه تترتب عليه أثاراً كالصداق والنفقة والنسب , وسنتناول ـ بمشيئة الله وتوفيقه – ابتداءً من هذه الحلقة أحد آثار الزواج وهي النفقة :
النفقة, من الإنفاق وهو: البذل والعطاء في وجوه الخير , وهي واجبة على الإنسان لنفسه أولاً بدليل قول الرسول – صلى الله عليه وسلم- :” ابدأ بنفسك فتصدق عليها , ثم من تعول” , وتجب لغيره بأحد ثلاثة أسباب : الزواج , القرابة , الملك.
فتجب نفقة الزوج لزوجته بسبب النكاح , وتجب نفقة الانسان على قرابته بسبب الرّحِم , وتجب عليه لعبده بسبب الملكية .
وتشمل النفقة 1- الطعام وهو:- ما يقتات به أهل البلد وفق العرف الموجود بتلك البلد , فإذا كان المتعارف عليه بين البلد مثلاً الأرز فيجب أن يوفره , ويُضاف إلى الطعام الشراب.
2- الكسوة , من لوازم النفقة الكسوة. وتكون وفق المتعارف عليه أيضاً
3- المسكن , فيجب على المنفق أن يوفر السكن الملائم والمناسب وفق قدراته وإمكانياته حسب مانراه لاحقاً.
4- التطبيب ؛ تشمل النفقة أجرة الطبيب بالقدر المتعارف عليه , فإذا كان مثلاً العلاج بالمجان في تلك البلد فلا يكلّف المنفق المطالبة بدفع أجرة التطبيب . وقد نصت المادة “44″ من قانون الأحوال الشخصية على أنه :(( تشمل النفقة الطعام ، والكسوة ، والمسكن ، والتطبيب ، وكل ما به مقومات حياة الإنسان ، حسب العـرف )) .
فقد أفاد هذا النص : أن النفقة تشمل الطعام والكسوة والمسكن والتطبيب , وما يدخل في مقومات الحياة وفق العرف والعادة وهي تختلف باختلاف الزمان والمكان .
يقول الامام نور الدين السالمي –رحمه الله – في أجوبته:
أن النفقة تختلف باختلاف الاحوال والأوقات , ولكل زمان حكم , والحكام إلى نظره أحوج منه إلى أثره , والموجود في آثار المسلمين من تقدير النفقات إنما ذلك بحسب زمانها وأحوالها .
أما أهل زماننا فقد توسعوا في المعيشة وتنوعوا في اللباس فيحكم عليهم بما هو المعروف في عاداتهم , ربما عليه غالب أمرهم وربما كانت العادة في بعض الأماكن مخالفة للعادة في الأماكن الأخرى .

د/محمد بن عبدا لله الهاشمي
قاضي المحكمة العليا
رئيس محكمة الاستئناف بإبراء
alghubra22@gmail.com

إلى الأعلى