الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليوم.. الإعلان عن أول شركة لرأس المال المبادر بالسلطنة

اليوم.. الإعلان عن أول شركة لرأس المال المبادر بالسلطنة

يشهد مؤتمر عمان الأول لريادة الأعمال ورأس المال المبادر الإعلان عن أول شركة لرأس المال المبادر بالسلطنة في خطوة تعزز مهمة تمويل المشاريع ذات المخاطر العالية كما تساهم في استغلال الفرص الجديدة وتبني دعم الابتكارات الحديثة.
وستكون شركة (أثمار) برأس مال أولي 10 ملايين ريال أداة جديدة لمساعدة رواد الأعمال الشباب على الدخول في مشاريع جديدة عالية المخاطرة وفي الوقت نفسه ذات عوائد عالية بحسب تصريحات معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة خلال افتتاح المؤتمر أمس. موضحا ان الشركة الجديدة عبارة عن آلية جديدة لجلب الشراكة في المشاريع بالإضافة الى التمويلات.
وقال السنيدي على هامش المؤتمر إن رواد الأعمال يجدون الأبواب مغلقة للحصول على تمويلات أولية من البنوك في شكل قروض لمزيد من النمو، ولكن تم تطبيق الآلية الجديدة التي ثبت نجاحها في الولايات المتحدة واوروبا والهند ولكن تم تعديلها بما يناسب السلطنة.
وستكون المبادرة الجديدة مصدرا بديلا للتمويل وستساعد في دعم الإبداع والتجارة ، ومع نمو الشركة سيكون لدى رائد العمل الخيار لشراء حيازة رأس المال المبادر، فضلا عن خيار آخر لبيع 40% من الأسهم في سوق مسقط للأوراق المالية.
وحول ما اذا كان لا بد من اجراء تغييرات في القوانين واللوائح قال السنيدي ان القوانين الحالية واضحة حول هذا الأمر وتدعم تمويل هذه المشاريع، مضيفا ان الشراكة لن تقتصر على التمويل والإدارة ولكنها أيضا شراكة في الخسارة او الربح.
وأضاف السنيدي انه ما ان تبدأ الآلية في العمل فسوف تتشجع مؤسسات مثل صندوق الرفد والبنوك الخاصة للتعامل مع شباب رواد الأعمال.
وكان المؤتمر الذي يختتم اعماله اليوم قد ركز على مساعدة رواد الأعمال على فهم التقدمات في الأسواق العالمية وكذلك الاهداف طويلة وقصيرة الأمد لخلق فرص العمل وتغذية المشاريع الجديدة وتسهيل التوسع الاقتصادي والسوقي وتطوير الموارد البشرية.

تفاصيل………….(الاقتصادي)

إلى الأعلى