الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان بـ38.13 دولار وقرار أوبك يهبط بأسعار الخام إلى أدنى مستوى في 2015

نفط عمان بـ38.13 دولار وقرار أوبك يهبط بأسعار الخام إلى أدنى مستوى في 2015

مسقط ـ لندن ـ (الوطن) ـ وكالات:
بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر فبراير القادم أمس 13ر38 دولار أميركي، فيما هبط الخام بالأسواق العالمية إلى أدنى مستوى في 2015 بعد قرار أوبك بعدم تحديد سقف للانتاج.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عمان قد شهد أمس انخفاضا بلغ دولارا أميركياً واحداً و36 سنتًا عن سعر يوم الجمعة الماضي الذي بلغ 49ر39 دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر ديسمبر الجاري بلغ 46 دولارًا أميركيًا و3 سنتات للبرميل مرتفعًا بذلك 27 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر نوفمبر الماضي.
وهبطت أسعار النفط الخام أمس في أولى جلسات التداول بعد إخفاق أعضاء أوبك في الاتفاق على هدف للإنتاج لتقليص تخمة المعروض المتزايدة التي أدت إلى هبوط أسعار النفط أكثر من 60 % منذ يونيو 2014.
ولم تتفق أوبك على حد أقصى لإنتاج النفط يوم الجمعة خلال اجتماع شهد خلافا بين السعودية وإيران ليصدر البيان الختامي للمرة الأولى منذ عقود دون ذكر لسقف الإنتاج الذي كان يبلغ 30 مليون برميل يوميا.
وقال بنك باركليز “على الأقل كانت البيانات السابقة تشير إلى الالتزام.. أو الحفاظ على الإنتاج عند المستوى المستهدف (البالغ 30 مليون برميل يوميا). الأمر الواضح ان هذا البيان لم يتضمن ذلك.”
وقال محللون إن المنظمة تبعث بتخليها عن قيود الإنتاج برسالة إلى المنتجين الآخرين مثل روسيا ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة بأنها مستعدة لقبول أسعار النفط المنخفضة للدفاع عن حصتها في السوق.
وقال بنك أو.سي.بي.سي “أوبك تبعث بإنذار لمنافسيها بأن أي خفض للإنتاج يقع على عاتقهم.”
وقال مورجان ستانلي إن أوبك تعتقد أن استراتيجيتها ستؤتي ثمارها لكن ببطء. وبلغ سعر الخام الأميركي 39.63 دولار للبرميل منخفضا 34 سنتا.
وهبط سعر خام برنت 20 سنتا إلى 42.80 دولار للبرميل. وجعل هذا سعر كل من الخامين القياسيين قرب أدنى مستوى لعام 2015 وغير بعيد عن المستوى الذي وصل إليه خلال ذروة الأزمة المالية العالمية في 2008-2009.

إلى الأعلى