الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تتمسك بشرعية حكومة القرم وسلطات أوكرانيا تستنجد بأميركا
روسيا تتمسك بشرعية حكومة القرم وسلطات أوكرانيا تستنجد بأميركا

روسيا تتمسك بشرعية حكومة القرم وسلطات أوكرانيا تستنجد بأميركا

موسكو ـ كييف ـ (الوطن) ـ وكالات:
تمسكت روسيا بشرعية حكومة شبه جزيرة القرم الأوكرانية ذات الحكم الذاتي ،فيما بدت السلطات الجديدة التي أفرزتها الاحتجاجات في كييف تستنجد بالولايات المتحدة التي سيطير إليها رئيس الوزراء الأوكراني الجديد.
واعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثات هاتفية مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن السلطات في شبه جزيرة القرم “شرعية”.
وقال الكرملين في بيان إنه خلال هذه المحادثات شدد بوتين “خصوصا على أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات الشرعية في القرم تستند إلى معايير القانون الدولي وتهدف إلى حماية المصالح المشروعة لسكان شبه الجزيرة”.
وأضاف إن “الرئيس الروسي لفت أيضا انتباه محاوريه إلى عدم قيام السلطات الحالية في كييف بأي خطوة للحد من أنشطة المتشددين والقوات المتطرفة في العاصمة ومناطق عدة”.
وتابع الكرملين في بيانه “رغم الاختلاف في مقاربة الوضع، أكد (بوتين ومحاوراه) المصلحة المشتركة في احتواء التوتر وتطبيع الوضع في أسرع وقت”.
وأعلنت رئاسة الحكومة البريطانية من جهتها أن بوتين أبلغ كاميرون خلال الاتصال الهاتفي برغبته في التوصل إلى “حل دبلوماسي” للأزمة في أوكرانيا. وقالت إن كاميرون اتصل ببوتين لحضه على “خفض حدة التصعيد” في أوكرانيا وإن بوتين وافق على أن “استقرار أوكرانيا” من مصلحة الجميع.
إلى ذلك أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ارسيني ياتسينيوك أنه سيتوجه إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع للبحث في مخرج للأزمة في منطقة القرم.
وقال ياتسينيوك بحسب ما نقلت وكالة انترفاكس في مستهل جلسة مجلس الوزراء “الأربعاء المقبل، سيتولى مساعدي رئاسة مجلس الوزراء لأني سأتوجه إلى الولايات المتحدة للبحث في تسوية الوضع في أوكرانيا على أعلى مستوى”.

إلى الأعلى