السبت 23 سبتمبر 2017 م - ٢ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / التوقيع على اتفاقية “خدمات استشارية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني” في ولاية صور
التوقيع على اتفاقية “خدمات استشارية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني” في ولاية صور

التوقيع على اتفاقية “خدمات استشارية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني” في ولاية صور

مسقط – الوطن:
برعاية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق وزير التراث والثقافة وسعادة باولا اميدو سفيرة الجمهورية الايطالية المعتمدة لدى السلطنة تم صباح أمس في مقر الوزارة التوقيع على اتفاقية خدمات استشارية تخصصية مع متحف مدينة جنوا البحري بموجبها يقوم المتحف الايطالي بتقديم خدمات استشارية وإشرافية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني والمزمع انشاؤه في محافظة جنوب الشرقية بولاية صور.
وقع الاتفاقية عن جانب وزارة التراث والثقافة سعادة سالم بن محمد المحروقي، وكيل وزارة التراث والثقافة لشئون التراث، فيما وقعها عن المتحف الايطالي رئيسة مجلس الإدارة مريا برفومو بحضور بير انجلو كومبدينو، مدير المتحف.
وبموجب هذه الاتفاقية سيتم إعداد المخطط العام (Master Plan) للمتحف الذي يتضمن البرنامج المساحي وتوزيع المقتنيات وتطبيق الوسائط المتوسطة وبرنامج للحفظ والصون إلى جانب دراسات مهنية في مجال الخدمات والتشغيل والإدارة.
وبمناسبة توقيع هذه الاتفاقية صدر عن وزارة التراث والثقافة والسفارة الايطالية بيان صحفي مشترك أشار إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار العلاقات الثنائية بين وزارة التراث والثقافة والجمهورية الإيطالية وتوثيقاً للعلاقات الثقافية بين الدولتين بناء على البند الرابع لاتفاقية التعاون الاقتصادي والتكنولوجي الموقعة في مدينة روما الإيطالية في 28 أبريل في عام 1988م وبروتوكول التعاون الثقافي والعلمي الملحق بها.
كما أشار البيان الصحفي إلى أن الاتفاقية هي تأكيد للإعلان المشترك الموقع في مسقط من قبل معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية ومعالي ايما بونينو وزيرة الشئون الخارجية للجمهورية الإيطالية، بمناسبة عقد اللجنة العمانية الإيطالية المشتركة في 8 يوليو في 2013م، إلى جانب الإعلان المشترك الموقع في مدينة روما الإيطالية من قبل معالي وزير وزارة الشؤون الخارجية للجمهورية الإيطالية باولو جينتيلوني ومعالي السيد بدر بن حمود البوسعيدي الأمين العام لوزارة الخارجية، بمناسبة عقد اللجنة الإيطالية العمانية المشتركة في 9 يونيو في 2015م.
وأشار بأنه أخذاً بعين الاعتبار رغبة وزارة التراث والثقافة لإنشاء متحف التاريخ البحري في مدينة صور وإمكانيات حكومة جمهورية إيطاليا لدعم مشاركة الخبرات المتخصصة التي طورتها مؤسسات إيطالية مشابهة، يرحب الطرفان بتوقيع الاتفاقية لتقديم الخدمات الاستشارية.
كما عبر البيان عن رغبة الطرفين على توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي والتراثي تهدف إلى دعم وتسهيل التعاون وتشجيع تبادل الخبرات المتخصصة في مجال التراث وتطوير المتاحف والحفظ والصون والترميم وبناء القدرات في مجال المتاحف وإدارة التراث عامة.

إلى الأعلى