الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بيت الزبير يستضيف معرض “ألوان ليغوريا” لجون ماركو كروفاتو
بيت الزبير يستضيف معرض “ألوان ليغوريا” لجون ماركو كروفاتو

بيت الزبير يستضيف معرض “ألوان ليغوريا” لجون ماركو كروفاتو

مسقط ـ “الوطن” :
يستضيف بيت الزبير في مسقط معرض “ألوان ليغوريا”، وهي مجموعة مذهلة من اللوحات الزيتية على القماش للفنان جون ماركو كروفاتو، حيث يقام المعرض بالتعاون مع السفارة الإيطالية بدءا من اليوم وحتى السابع من يناير من العام المقبل، حيث يصور المعرض قوس قزح بألوان وملمس وحشي، فهو تقريبا بمثابة انفجار للألوان التي تشبه كثيرا مشهد الغروب بعُمان. فالمناظر الطبيعية والبحرية لشمال شرق إيطاليا تعكس الجبال والسواحل الصخرية في مسقط وتذكرك الألوان بمَسْحَات مواسم حصاد الرمان والتمور.
وقال بول دبلداي مدير عام بيت الزبير: إن الاستثمار في الإبداع الثقافي للشباب العماني أمر حيوي للبلاد حيث يعتبر الشباب العماني حرّاس التراث والثقافة العمانية في المستقبل. وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم في السلطنة سيقدم بيت الزبير أكثر من 35 حلقة عمل لطلاب المدارس العمانيين لتشجيعهم على استكشاف اللون والملمس والتقنية وكذلك إنتاج أعمال فنية بأنفسهم.
كما سيجذب المعرض أيضا الفنانين العمانيين الحريصين على استكشاف نمط جديد من الرسم ومناقشة أعمالهم مع كروفاتو الذي يتواجد يوم الافتتاح.
وأضاف “بول دبلداي” حديثه قائلا:” ليست الأعمال الزيتية على القماش فقط مذهلة، بل إنها فرصة تعليمية رائعة للطلاب العمانيين والفنانين والشباب. فأعمال كروفاتو تصوّر عناصر المدرسة الوحشية والتعبيرية مذكرة الجمهور بفنانين مثل ماتيس وسيزان. وقد أثرّت هذه التيارت الفنية منذ بدايات القرن العشرين على الفنانين العمانيين من خلال استخدام اللون، والرمز والشكل. و بإمكاننا مشاهدة استخدام مماثل للون وضربات الفرشاة الوحشية من خلال أعمال الفنانة العمانية نادية البلوشية، وكذلك استخدام عبد المجيد كاروه للأصباغ المتفجرة في سلسلته المصغرة للأبواب العمانية.”
وتعقّب سعادة السفيرة الإيطالية باولا أمادي قائلة:” يتمتع كل من العمانيين والإيطاليين بعلاقة فريدة مع البحر، والتي كانت دائما جزءا لا يتجزأ من ثقافتهم. وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، نما الوعي بشكل مطرد بأوجه التشابه الموجودة بين سلطنة عمان وجمهورية إيطاليا، وهو ما أدّى إلى توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين. فألوان ليغوريا معرض رائع لمجموعة أعمال الفنان الإيطالي الشهير جيان ماركو كروفاتو يبرز الجمال المذهل في المنطقة الساحلية لشمال غرب إيطاليا بمدنها الساحرة المطلّة على المياه الخضراء لبحر ليغوريا. كما أنني متأكدة من أنه بعد الإعجاب بالمناظر الطبيعية الخلابة في أعمال كروفاتو، فإن العديد من المشاهدين سيقررون السفر والذهاب لزيارة الشواطئ والمنحدرات الساحرة لبلدي الجميل، إيطاليا.”
ويشرف على تنظيم المعرض كل من بيت الزبير والسفارة الإيطالية بمسقط، بالاشتراك مع رابطة مشجعي متاحف البحر “أونلاس”، والتي يتمثل دورها الأساسي في تعزيز التراث البحري لمتحف البحر بغالاتا في جنوة، إيطاليا.

إلى الأعلى