الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اتفاقية خدمات استشارية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني

اتفاقية خدمات استشارية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني

مسقط ـ العمانية: تم أمس بوزارة التراث والثقافة التوقيع على اتفاقية خدمات استشارية تخصصية مع متحف مدينة جنوا البحري بموجبها يقوم المتحف الإيطالي بتقديم خدمات استشارية وإشرافية لمشروع متحف التاريخ البحري العماني والمزمع إنشاؤه في محافظة جنوب الشرقية بولاية صور.
وقع الاتفاقية من جانب السلطنة سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث ومن جانب المتحف الإيطالي مريا برفومو رئيسة مجلس إدارة متحف مدينة جنوا البحري.
رعى توقيع الاتفاقية صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة بحضور سعادة باولا اميدو سفيرة الجمهورية الإيطالية المعتمدة لدى السلطنة وبير انجلو كومبدينو مدير متحف مدينة جنوا البحري.
وتشمل الاتفاقية إعداد المخطط العام (Master Plan) للمتحف الذي يتضمن البرنامج المساحي وتوزيع المقتنيات وتطبيقا للوسائط المتوسطة وبرنامجا للحفظ والصون إلى جانب دراسات مهنية في مجال الخدمات والتشغيل والإدارة.
وتهدف الاتفاقية إلى دعم وتسهيل التعاون وتشجيع تبادل الخبرات المتخصصة في مجال التراث وتطوير المتاحف والحفظ والصون والترميم وبناء القدرات في مجال المتاحف وإدارة التراث عامة.
ويأتي توقيع هذه الإتفاقية في إطار العلاقات الثنائية بين وزارة التراث والثقافة والجمهورية الإيطالية وتوثيقاً للعلاقات الثقافية بين الدولتين وتأكيداً للإعلان المشترك الموقع في مسقط من قبل معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي أمين عام وزارة الشؤون الخارجية ومعالي ايما بونينو وزيرة الشؤون الخارجية للجمهورية الإيطالية بمناسبة عقد اللجنة العمانية الإيطالية المشتركة إلى جانب الإعلان المشترك الموقع في مدينة روما الإيطالية بمناسبة عقد اللجنة الإيطالية العمانية المشتركة في 9 يونيو في 2015م.
كما يأتي هذا التوقيع رغبة من وزارة التراث والثقافة لإنشاء متحف التاريخ البحري في مدينة صور وإمكانيات حكومة جمهورية إيطاليا لدعم مشاركة الخبرات المتخصصة.

إلى الأعلى