الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الاجتماع السنوي السادس لاتحاد أمان يناقش القضايا المتعلقة بتأمين الائتمان وتأثير انخفاض أسعار النفط على دول مجلس التعاون
الاجتماع السنوي السادس لاتحاد أمان يناقش القضايا المتعلقة بتأمين الائتمان وتأثير انخفاض أسعار النفط على دول مجلس التعاون

الاجتماع السنوي السادس لاتحاد أمان يناقش القضايا المتعلقة بتأمين الائتمان وتأثير انخفاض أسعار النفط على دول مجلس التعاون

سعيد الكيومي:الغرفة تتجه للترويج للسلطنة وجلب استثمارات إضافية جراء تداعيات انخفاض أسعار النفط

متابعة ـ الوليد بن زاهر العدوي:
عقد صباح أمس أعمال الاجتماع السنوي السادس لاتحاد أمان بفندق مسقط الإنتركونيننتال تحت رعاية سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة وصناعة عمان وبمشاركة وكالات ضمان ائتمان الصادرات الوطنية الإقليمية للدول العربية والإسلامية.
وناقش الاجتماع العديد من القضايا المتعلقة بتأمين الائتمان، تأثير انخفاض أسعار النفط على دول مجلس التعاون، تطورات أنشطة وكالات ضمان ائتمان الصادرات وأدائها خلال العام الماضي، اتجاهات الائتمان والمخاطر في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذلك رفع الوعي بمخاطر التأمين التجاري في الأسواق والتحديات والمخاطر للتجارة الخارجية.
وقال سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان أن اجتماع اتحاد آمان السادس يعتبر إضافة لتبادل الخبرات في مجال وكالات ضمان الصادرات وتشجيع المنتجات غير النفطية بين الدول الأعضاء والتي تبلغ 18 دولة إلى جانب تعريف الدول الأعضاء بالقيم الموجودة في السلطنة كالسياحة والتعرف على طبيعة البلد والبنية الأساسية حيث تم عمل رحلات استكشافية للمشاركين في الاجتماع بالسلطنة.
وأكد سعادته بأن الغرفة متوجهة للترويج للسلطنة وجلب استثمارات إضافية في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة مشيرا في الوقت ذاته أنه خلال السنتين الماضيتين تم الترويج للاستثمارات داخل السلطنة والغرفة الآن بصدد الترويج خارج السلطنة حيث إن في عام 2014 تم دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومازال الدعم مستمر، وفي هذا العام انتقلت الغرفة وأضافت لمجهوداتها دعما جديدا للشركات الكبرى.
واختتم سعيد الكيومي كلمته أن الغرفة تشارك في إعداد الخطط الخمسية وأيضا تشارك في الخطة الاستراتيجية 2020 ـ 2040م، مشيرا إلى أن التنسيق قائم مع الحكومة سواء في الخطط الخمسية أو طويلة المدى.
من جانبه قال عماد بن سعود بن هلال الحارثي القائم بأعمال مدير عام وكالة ضمان الصادرات العمانية وبالتعاون مع مختلف الجهات، قد سخرت امكانياتها، لتحقيق أكبر قدر من النتائج الايجابية لجميع المشاركين طول فترة الاجتماع والفعاليات المصاحبة له، متطلعين أن نسمع في القريب العاجل، خطط لإبراز الأمانة العامة ودورها في تطويد أواصر التعاون بين أعضائها.
وخلال الاجتماع قال فهد الإبراهيم الأمين العام لاتحاد أمان والمدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وضمان الصادرات في كلمته: إن هذا الاجتماع يحمل في طياته ذكرى الأيام الأولى للاتحاد والجهود الحثيثة والدعم الذي كان يقدمه جميع الأعضاء لضمان نجاحه واستمراريته، وللتعرف على مسار تطور مجال تأمين ائتمان المخاطر التجارية وغير التجارية في إقليم الاتحاد من خلال عدد من الأهداف الفرعية المهمة جدا.
وأشار فهد الإبراهيم أن اجتماعات اتحاد أمان خلال السنوات الماضية ومنذ إنشائه تطرقت إلى عدد لا يحصى من المواضيع المتعلقة بتأمين الائتمان في الإقليم، وكان جل اهتمام وكالات ائتمان الصادرات بالاتحاد الحفاظ على تطوير هذا المجال في الأسواق العالمية، وإننا على ثقة من أن الاتحاد سوف يستمر في التطور سنة بعد سنة لتعزيز مكانته اقليميا ودوليا.
وأشار الأمين العام لاتحاد أمان والمدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وضمان الصادرات إلى إنشاء مركز قاعدة بيانات الاتحاد، والذي تم تحديث وظائفه خلال عام 2015 من أجل تسهيل عملية طلبات التقارير الائتمانية ولتحسين تجربة المستخدم وإعطاء المزيد من الخيارات للمديرين لإعادة إسناد المهام ومراقبة العمليات عن كثب، أما بالنسبة لموقع الاتحاد الإلكتروني، فقد تم بنجاح تطبيق الموقع الجديد من أجل تعزيز التعاون بين الأعضاء من خلال الأقسام الجديدة المضافة.
يذكر أن اتحاد أمان يعد كميثاق لاتحاد مؤمني المخاطر التجارية وغير التجارية في الدول الأعضاء في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومنظمة المؤتمر الإسلامي، ويهدف في المقام الأول يهدف إلى تعزيز أواصر التعاون المشترك بين أعضائه للنهوض بصناعة تأمين ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية وتطوير التعاون المشترك بينهما. كما يسعى الاتحاد إلى تطوير وتنشيط دور هيئات الضمان الوطنية العربية والإسلامية في خدمة الاقتصادات الوطنية.

إلى الأعلى