الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / فعاليات ومناشط الإبداع الشبابي بأندية محافظة الداخلية تشهد إقبالا كبيرا من الجنسين
فعاليات ومناشط الإبداع الشبابي بأندية محافظة الداخلية تشهد إقبالا كبيرا من الجنسين

فعاليات ومناشط الإبداع الشبابي بأندية محافظة الداخلية تشهد إقبالا كبيرا من الجنسين

نـزوى ـ من سالم بن عبدالله السالمي:
تشهد فعاليات ومسابقات الابداع الشبابي بأندية محافظة الداخلية مشاركة فاعلة من قبل مختلف الفئات الشبابية ومن الجنسين وذلك من خلال التفاعل الكبير في جميع المناطق والبرامج التي تشملها مسابقات الإبداع الشبابي والذي تشرف عليه دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية واللجان المشكلة من قبل اندية المحافظة
فقد دشنت اللجنة الشبابية بنادي سمائل المسابقة الثقافية (س.ج) أولى المسابقات ضمن برنامج إبداعات شبابية 2015م/2016م الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية على مستوى الولاية وذلك على مسرح مركز التدريب التربوي ، حيث أقيمت المسابقة للفئتين (الأولى) من (12- 15 سنة) و(الثانية) من (16-30 سنة) قبل انطلاق المسابقة ألقى منصور بن ناصر الرواحي رئيس اللجنة الشبابية بالنادي كلمة رحب فيها بالفرق المشاركة والحضور ، كما عرف بالبرنامج ومسابقاته المطروحة ، مؤكداً بأن اللجنة تطمح إلى مشاركة أكبر عدد من شباب الولاية في جميع المسابقات المختلفة ، وحثهم على بذل المزيد من العطاء متمنياً لهم التوفيق ، والمشاركة الأمثل في مختلف المجالات بما يشرف الولاية.
كما أقيمت المسابقة للفئة العمرية الأولى حيث شارك من تلك الفئة العمرية (6) ست فرق ، وقد تم طرح ما مجموعه عشرة أسئلة لكل فريق ، جاءت الأسئلة متنوعة المضامين في مختلف المجالات المرتبطة بالسلطنة (السياحة والشخصيات العمانية والجغرافيا والتاريخ ، والمعالم العمانية ).
وجاء بالمركز الأول من نصيب الفريق المكون من: سيف بن علي بن محمد الرواحي و سعيد بن منصور بن ناصر الرواحي وعامر بن حمد بن عامر الحبسي
بمجموع درجات (45) نقطة.
بينما تعادل فريقان بمجموع (40) نقطة ليقام بينهما سؤال فاصل لتحديد المركزين الثاني و الثالث حيث انتزع المركز الثالث الفريق المكون من يوسف بن هلا بن حمد السيابي وغيث بن علي بن سعيد السيابي
ومحمد بن خلفان بن سعيد السيابي بينما جاء المركز الثالث للفريق المكون من محمد بن حمد بن حمود الفهدي وخالد بن هلال بن حمد السيابي وأسامة بن عبدالله بن سلام الندابي.
كما أقيمت المسابقة للفئة العمرية الثانية الساعة الثامنة مساء ، حيث شارك من تلك الفئة العمرية (8) ثمان فرق ، وجاءت موضوعات الأسئلة متنوعة في مختلف المجالات العامة (عمانية ، خليجية ، عربية ، ودولية).
حيث اظهرت الفرق المشاركة تنافساً شريفا ومثيراً ، مما يدل على فهمهم لمثل هذه المسابقات ولما لها من دور فاعل في غرس المعلومة لديهم ، وقد اشتدت المنافسة بينهم وأظهر المشاركون مستوى متقدما إلا أن الكلمة الأخيرة كانت من نصيب الفريق الذي حصل على المركز الأول والمكون من أحمد بن محمد الندابي و أنمار بن خلفان البكري ومحمد بن عبدالله الرواحي.
بمجموع درجات (45) نقطة .
وسيمثل الفريقان الحاصلان على المركز الأول من الفئتين النادي على مستوى المحافظة ، وقد أشرف على تنظيم المسابقة محمد الحراصي عضو اللجنة الشبابية .
كما نظمت اللجنة الشبابية مسابقة الشطرنج للفئتين (ذكور وإناث) ، بمركز التدريب التربوي حيث بلغ عدد المشاركين (16) متسابقاً ومتسابقة .
أقيمت مسابقة الشطرنج للفئة العمرية الأولى من فئة الاناث استطاعت المتسابقة نور بنت سيف الفهدية الحصول على المركز الأول، فيما حصلت المتسابقة صفية بنت خلفان السيابية على المركز الثاني ، ومن فئة الذكور استطاع المتسابق يوسف بن هلال السيابي الحصول على المركز الأول وجاء المتسابق أحمد بن ناصر الدغيشي على المركز الثاني وجاء بالمركز الثالث المتسابق أصيل بن سليمان الحراصي ، وسيمثل الحاصلون على المركز الأول من الذكور والاناث النادي على مستوى المحافظة .
وللفئة العمرية الثانية والتي شملت فئة الاناث استطاعت المتسابقة وئام بنت زايد الخليلية الحصول على المركز الأول ، فيما حصلت المتسابقة عذراء بنت حمود الفهدية على المركز الثاني ، ومن فئة الذكور استطاع المتسابق سمير بن سالم الحمحامي الحصول على المركز الأول وجاء المتسابق زياد بن زايد الخليلي على المركز الثاني وجاء بالمركز الثالث المتسابق أمير بن حمود الفهدي ، وسيمثل الحاصلين على المركز الأول من الذكور والاناث النادي على مستوى المحافظة.
أدار تحكيم المسابقة لفئة الاناث وفاء الحضرمية ولفئة الذكور أمير الفهدي اشرف على سير المسابقة عبدالله الفهدي عضو اللجنة الشبابية.
نادي البشائر
بعد الحملة الإعلامية التي نفذتها اللجنة الشبابية بالنادي لتعريف المجتمع بالمسابقة والجديد بها وتشجيعهم على المشاركة ، وبعد الفرز الأولى للأعمال المشاركة تبين أن عدد المشاركين قد تجاوز 230 مشاركا في مختلف المسابقات ، بزياد 50% مقارنة بعدد المشاركين في العام المنصرم.
ووفق المخطط له فقد بدأت اللجان بتقييم الأعمال المقدمة ،حيث ابتدأت المسابقات بالمسابقة الثقافية بقاعة نادي البشائر بأدم بمشاركة أربع فرق تنافست على المركز الأول ، أعد المسابقة وقدمها محمد بن عبدالله العاصمي وأشرف على التحكيم محمود بن حمد العاصمي ، واشتملت المسابقة على أسئلة منوعة .
وكانت مدرسة الشيماء للبنات مسرحا لإقامة مسابقة الشطرنج الفئة الثانية ، حيث شهدت المسابقة مشارطة تسع متسابقات واحتوت المسابقة على أربع مراحل إتسمت بالتحدي والتركيز ، اما عن المسابقة الثقافية للفئة الأولى فقد أقيمت بمدرسة صفية أم المؤمنين بمشاركة خمس فرق تمركز محور الأسئلة حول العمانيات.
كما أقيم صباح الأربعاء 25 نوفمبر2015 م تقييم مسابقة الإلقاء الشعري (الفصيح والنبطي ) بمدرسة منح للتعليم الأساسي بمشاركة 19 طالبا وطالبة من الولايتين ، اتسمت المسابقة للإبداع الطلابي في الإلقاء كما اتضحت روح المنافسة والندية بينهم.
حيث قام بتقييم المسابقة هلال السليماني والشاعر هشام الصقري اللذان ابديا إعجابهما بالمستوى الجيد للطلاب .
واحتضنت مدرسة الشيخ محمد بن مسعود البوسعيدي مسابقة الشطرنج للذكور للفئتين في يوم الأربعاء 2 ديسمبر، شارك في الفئة الأولى أربعة متسابقين وكان نظام المسابقة معتمدا على خروج المغلوب ، اما المرحلة الثانية فجاءت مختلفة عن سابقتها فقد تم استخدام الفرز الإلكتروني والذي اشترك فيه 11 متسابقا ، وبنظام اللعب خمسة أدوار على حسب القرعة التي استخدمها الجهاز للفرز ، استمرت المسابقة اربع ساعات والتي اشرف عليها محمود البوسعيدي .
كما شهدت قاعة نادي البشائر بأدم مساء الجمعة 27/11/2015م اجتماع لجنة تقييم اعمال الفنون التشكيلية والمتكونة من سالمين المحروقي وهود المحروقي والتي تجاوز عدد المشاركين بها 60 مشاركا للفئتين مما اضطر الى قيام اللجنة بعدة تصفيات لاختيار العمل للفائز.
وفي 30 نوفمبر شهدت مدرسة منح للبنات مسابقة الشطرنج للفئة الأولى بمشاركة 4 طالبات وحكم المسابقة محمد بن نبهان السعدي الذي عمل بنظام خروج المهزوم لتحديد الفائزة بالمركز الأول ،هذا وتتوالى باقي المسابقات خلال الثلاثة الأسابيع المقبلة.
نادي الحمراء
قامت اللجنة الشبابية بنادي الحمراء الرياضي الثقافي برئاسة هلال بن عبدالله العلوي بتنفيذ فعاليات برنامج مسابقات ابداعات شبابية والذي نفذت فعالياته بقاعة النادي وجمعية المرأة العمانية بالولاية ومدارس الولاية. حيث تم استقبال الأعمال من الفئات العمرية (12-15) سنة والفئة العمرية (16-30) سنة للجنسين الذكور والإناث كالأعمال الفنية مثل الرسم والتصوير الضوئي والخط العربي والقصة القصيرة والشعر الشعبي والفصيح كما تم استلام بعض المشاركات في البحوث العلمية والتصميم الرقمي والاخراج السينمائي .
والتي كان لهذه المجالات الاقبال الاكبر.
وقامت اللجنة بتنفيذ مسابقة الشطرنج للفئتين حيث شارك بالمسابقة اكثر من 25 مشارك بفئة الذكور و15 مشاركة من فئة الاناث وتم تنفيذ مسابقة الالقاء والتي شارك بها اكثر من 35 مشاركا ومشاركة نفذت هذه المسابقة بالمدارس واجريت التصفيات في قاعة النادي كما تم تنفيذ مسابقة التعليق الرياضي والتي شارك فيها 5 مشاركين وكان الاقبال على المسابقة الثقافية عمانيات اقبالا كبيرا حيث تم عمل التصفيات النهائية بقاعة النادي ل 4 فرق مشاركة كل فريق يتكون من 3 اعضاء .
وقد أبدع الشباب المشارك في جودة وابداع الأعمال المقدمة ويجرى تقييم الاعمال التي تم تسليمها كالقصة القصيرة والاخراج السينيمائي والشعر والتصميم الرقمي والبحوث والتصوير وسُيعلن عن الفائزين فور الانتهاء من التقييم لينافس بعد ذلك الفائزون على مستوى المحافظة ومستوى السلطنة في مرحلتها النهائية.
نادي نـزوى
سوف تنفذ اللجنة الشبابية بنادي نزوى جميع مسابقات ابداعات شبابية خلال هذا الشهر لضمان مشاركة اكبر شريحة من المجتمع وقام النادي بالعديد من الحملات الترويجية منذ انطلاق البرنامج ولغاية تنفيذ المسابقات المتنوعة للفئتين العمرية ولكلا الجنسين وكما تنفذ مسابقات للفئة العمرية الأولى (12-15 سنة) بتاريخ 9/12/2015 الساعة الثامنة صباحاً بمركز التدريب بنزوى لمسابقة الإلقاء أما بالنسبة للمسابقة الثقافية يوم الخميس الموافق10/12/2015 الساعة 8 ص بمركز التدريب بنزوى ومسابقة الشطرنج للذكور يوم الأحد الموافق 13 / 12 بمركز التدريب بنزوى ومسابقة الشطرنج للإناث يوم الاثنين الموافق 14/12/2015بمركز التدريب ايضا أما بالنسبة لمواعيد تقييم الفئة العمرية الثانية 16 – 30 سنة سوف تقام مسابقة الشطرنج للإناث يوم السبت 12/12/20152
بمسرح النادي بنزوى الساعة 10 صباحاً والمسابقة الثقافية للفرق ذكور وإناث ( كل فريق يتكون من 3 أشخاص ) يوم السبت في نفس التوقيت.
أما مسابقة الشعر ( فصيح وشعبي ) سوف تقام المسابقة يوم السبت الموافق 19 / 12 / 2015م بمكتبة النادي بنزوى ومسابقة الشطرنج للذكور ستقام يوم السبت 19 / 12 بمسرح النادي بنزوى.

إلى الأعلى