الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “دمية القدر” تقدم واقعها الإنساني المرتبك ضمن عروض مهرجان المسرح العماني السادس
“دمية القدر” تقدم واقعها الإنساني المرتبك ضمن عروض مهرجان المسرح العماني السادس

“دمية القدر” تقدم واقعها الإنساني المرتبك ضمن عروض مهرجان المسرح العماني السادس

فيما تتواصل أعماله في المركز الثقافي بنزوى

نزوى ـ خميس السلطي:
قدمت فرقة تواصل المسرحية أمس الأول، أول أعمال المسابقة الرئيسية لمهرجان المسرح العماني السادس الذي تتواصل عروضه على مسرح المركز الثقافي بنزوى، حيث تتنافس الفرق المسرحية المشاركة في المهرجان الذي تنظمه وزارة التراث والثقافة ضمن فعاليات نزوى عاصمة الثقافة الإسلامية، وعرضت “تواصل” مسرحيتها المشاركة “دمية القدر” ، وهي للمؤلف بدر الحمداني وإخراج خليل البلوشي، وتمثيل عبدالحكيم الصالحي، وأحمد السيباني، وسالم المعمري، وغادة الزدجالية. وتدور أحداث المسرحية بين (الدمية عروسة) ذات القلب العاشق والتي تلاحق باستمرار حبيبها (الدمية حبيب) الهارب دوماً من عشيقته رغم حبه لها. أما (الدمية مهرج) فهو عاشق الدمية عروسة ولكنها لا تبادله نفس المشاعر ومع استمرار قصة الملاحقة بين عروسة وحبيب المليئة بالأوجاع تقرر صانعة الدمى (غريبة) بمساعدة مهرج تغيير قلب عروسة الى قلب من حجر لتخلصها من عذابها المستمر لتستفيق عروسة خالية من المشاعر الا ان هذا التغير كان غير مرضي للدمية مهرج حيث ان عروسة لم تغير مشاعرها اتجاهه، ولم يكن خبر تغير قلب عروسة سهلا على حبيب أيضا فهو لم يعتد على رؤيتها على هذا الحال فقرر ابدال قلبه بقلبها بعد ان اقنعه المهرج بذلك. لتستفيق عروسه وتعود عاشقة كما كانت تلاحق حبيب الا انه لم يكن لديه مشاعر ليبادلها بها عندها ادرك المهرج انه لا امل في ان تعشقه عروسة ليتخلى عن قلبه لحبيب ويأخذ هو قلب الحجر ليعود حبيب وعروسه ليكملا حياتهما معا ويعيش المهرج بقلب من حجر في منتهى السعادة وينشر الفرح والسرور على كل من حوله.
تناولت المسرحية العديد من الجوانب والمشاهد التي دارت في هذا الجانب، جامعة بين طياتها الكوميديا، والتراجيديا ضمن ظروف متداخلة، وساعد على ذلك مهارة الممثلين المشاركين، وتوفر أدوات المسرح التي اختارها المخرج بعناية.

الندوة التطبيقية

وبعد انتهاء العرض الأول، بدأت الندوة التطبيقية التي ترأسها المسرحي خالد العامري وشارك فيها كل من الدكتورة نوال بن ابراهيم، والدكتور شبير العجمي، تناولت فيها الدكتورة نوال جوانب متعددة عن العرض المسرحي “دمية القدر” الذي وصفته بالعمل الاحترافي والحرفي، والأداء المتكامل من خلال توظيف المخرج خليل البلوشي الجوانب الفنية، والأدوات المسرحية التي وفق في اختيارها، فأظهرت النص المسرحي الذي قام بتوظيفه وتحريكه بالطريقة التي تناسب الأداء المبهر حسب قولها، وأوضحت الدكتورة نوال جوانب القوة في النص على الورق، وبعدها انتقلت للحديث عن الحكاية على الخشبة، حيث أضاف المخرج بعض اللمسات التي خففت من الغموض في بعض جوانب النص، كما كان للمخرج القدرة على العاطفة من خلال الأداء، وركزت في تعقيبها على المسرحية حول الجوانب الفنية التي امتاز بها النص والإخراج والسينوغرافيا والديكور والأزياء، ورغم وجود بعض مواطن الضعف في العمل إلا أن الدكتورة أوضحت أن مواطن القوة في العمل تغني عن الحديث حول الضعف، كما تطرق الدكتور شبير العجمي حول المسرحية حيث قال: “إن المخرج أداة مهمة لتوصيف النص للجمهور، فهو أعطى النص روحا اتضحت من خلال العرض، وخلق ديناميكية حية على الخشبة، وقام بتنظيم الخشبة جيدا، وهو ما أعطى العمل القوة التي اتضحت من خلال العرض”، وأوضح الأهمية التي قدمها المخرج من خلال التمارين التي كان واضحا أنه قام بها، وهو ما انعكس على تطور أداء الممثلين.
وقام الحضور أمس بجولة سياحية في محافظة مسقط وذلك بهدف التعرف على سوق مطرح، ودار الأوبرا السلطانية مسقط، وعند المساء تابع الجمهور ثاني العروض المسرحية “فنتازيا الكاسر” لمؤلفها سمير العريمي، وسينوغرافيا أحمد البلوشي.

فعاليات مصاحبة
وتواصلت الفعاليات المصاحبة للمهرجان أمس الأول في تمام الساعة التاسعة، حيث قدم الدكتور جواد الأسدي حلقة عمل للمسرحيين تحمل عنوان “الإخراج وبناء العرض المسرحي الحديث”، وهي الحلقة التي يستمر الأسدي في تقديمها حتى الرابع عشر من ديسمبر الحالي. كما عقدت الجمعية الدولية لنقاد المسرح ممثلة برئيستها مارجريت سورنسون وأمينها العام الدكتور ميشيل فايس، اجتماعا مع الجمعية العربية يرأسها الدكتور سعيد الناجي، بحضور عدد من أعضاء اللجنة التنفيذية، وأقامت الجمعيتان على إثر ذلك مؤتمرا صحفيا تم خلاله إعلان عقد اتفاقية التفاهم والانضمام حول هذا الأمر، ونصت المذكرة التي وقعت في المؤتمر على نقاط عديدة، وكان هذا الاجتماع هو الأول الذي يضم الجمعيتين لوضع أطر التفاهم والتواصل والتعاون بينهما . ونوهت رئيسة الجمعية الدولية لنقاد المسرح وكاتبها العام بمبادرة تأسيس الجمعية العربية لنقاد المسرح ، كما نوه بالطلب الذي تقدمت به الجمعية العربية لتصبح فرع اقليميا للجمعية الدولية في العالم العربي ، وتعبر عن توفر الشروط المطلوبة لمنح العضوية للجمعية العربية لنقاد المسرح في اجتماع المكتب التنفيذي المقبل ويعتبر توقيع مذكرة التفاهم تمهيدا لذلك. وعبر رئيس الجمعية العربية عن رغبته في المشاركة المستقبلية في انشطة الجمعية الدولية، واستضافة ما يتوفر من إمكانيات ومهرجانات مستضيفة، ومن اجل تطوير النقد المسرحي العربي الذي سينعكس حتما بشكل ايجابي على مجمل الحراك المسرحي العربي وتتطلع الجمعيتان الى تعاون فعال مع مختلف المهرجانات والملتقيات المسرحية العربية والعالمية، كما تشجع الجمعيتان النقاد العرب على الانضمام اليها للاستفادة والافادة، تأمل الجمعيتان من وزارة التراث والثقافة تثبيت ندوة حول المسرح والنقد خلال دورات المهرجان المقبلة بمعدل ندوة كل دورتين، يتم تنظيمها بشراكة وتشاور مع الجمعية الدولية لنقاد المسرح والجمعية العربية لنقاد المسرح. وأقيم في تمام الخامسة والنصف مساء مؤتمر صحفي للكشف عن شروط جائزة الشارقة للتأليف المسرحي (نصوص مسرحية الكبار)، وجائزة الشارقة للتأليف المسرحي المدرسي، بحضور أحمد أبو رحيمة أحد المسئولين في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، موضحا خلال المؤتمر أقسام وجوانب المشاركة في مسابقة التأليف المسرحي (نصوص مسرحية للكبار)، والتي تخلو من الشروط فهي مفتوحة للجميع للمشاركة والتنافس بتقديم النصوص حسب الفئة المشاركة، مؤكدا على أن النصوص الفائزة سيتم تكريمها وتقديم الجوائز المالية للمراكز الأولى الثلاثة، وسوف تقدم العروض المسرحية للنصوص الفائزة خلال مهرجان الشارقة للمسرح. وذكر أبو رحيمة خلال المؤتمر أن مسابقة التأليف المسرحي المدرسي تتضمن المشاركة فيها لفئتين: فئة المعلمين والمعلمات، وفئة الطلاب والطالبات، ولكل فئة شرطها العامة التي يجب توفرها حسب الفئة العمرية المشاركة، ويستمر استلام النصوص حتى الأول من أبريل 2016.
الجدير بالذكر أن مهرجان المسرح العماني السادس الذي تتواصل فعالياته في المركز الثقافي بمدينة نزوى، يشهد حضورا كبيرا من قبل المتابعين والمهتمين حيث امتلأت قاعة المسرح بأعداد كبيرة فوق المتوقع، متفاعلين مع خصوصية العروض وتفاصيلها المتعددة.

إلى الأعلى