الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في دوري أبطال أوروبا: تشلسي وأرسنال وروما ودينامو كييف وغنت يلتحقون بركب المتأهلين
في دوري أبطال أوروبا: تشلسي وأرسنال وروما ودينامو كييف وغنت يلتحقون بركب المتأهلين

في دوري أبطال أوروبا: تشلسي وأرسنال وروما ودينامو كييف وغنت يلتحقون بركب المتأهلين

نيقوسيا ـ أ.ف.ب: تنفس تشلسي الانجليزي الصعداء وجنب مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو حرجا اضافيا بتغلبه على ضيفه بورتو البرتغالي 2-صفر ما سمح له بالتأهل الى الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا بصحبة مواطنه وجاره ارسنال الذي عاد من اليونان ببطاقته بعد اكتساحه اولمبياكوس 3-صفر في الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات.
في المجموعة السابعة، وضع تشلسي خلفه الخيبة التي يعيشها في الدوري المحلي حيث يعاني الامرين لانه يبتعد بفارق نقطتين عن منطقة الهبوط بعد ان توج بطلا الموسم الماضي، وحسم بطاقته الى الدور الثاني كبطل للمجموعة بعدما تغلب على بورتو الذي دفع غاليا ثم خسارته في الجولة السابقة على ارضه امام دينامو كييف الاوكراني (صفر-2) الذي خطف البطاقة الثانية على حساب الفريق البرتغالي بفوزه على ضيفه ماكابي تل ابيب الاسرائيلي 1-صفر.
وكانت المباراة مصيرية لمورينيو في مواجهة الفريق الذي قاده الى اللقب القاري عام 2004 قبل الانتقال في الموسم التالي الى تشلسي من اجل خوض مغامرته الاولى مع الـ”بلوز” الذين تركهم في 2007 للاشراف على انتر ميلان الايطالي (توج معه باللقب عام 2010) وريال مدريد الاسباني قبل العودة اليهم في صيف 2013.
وقد نجح المدرب البرتغالي في تخطي هذا الاختبار وتجنب المزيد من الاحراج، فيما اكد تشلسي علو كعبه على ارضه حيث لم يخسر سوى مرة واحدة في مبارياته الـ38 في دور المجموعات.
ويدين تشلسي بفوزه الى الاسباني ايفان ماركانو الذي وضعه في المقدمة بهدية (12 خطأ في مرمى فريقه) قبل ان يضيف البرازيلي ويليان الهدف الثاني.
وانهى تشلسي المجموعة في الصدارة برصيد 13 نقطة وبفارق نقطتين عن دينامو كييف الثاني، فيما سيكمل بورتو مشواره القاري في الدوري الاوروبي “يوروبا ليغ” بعدما تجمد رصيده عند 10 نقاط في المركز الثالث.
اما ماكابي تل ابيب فودع الدور الاول دون اي نقطة بعدما خسر مباراته السادسة على التوالي.
وكانت المباراة مميزة لحارس بورتو الاسباني ايكر كاسياس الذي لم تكتمل فرحته بخوضه مباراته الـ158 في دوري الابطال وتفوقه على الرقم القياسي المسجل باسم لاعب برشلونة السابق والسد القطري الحالي تشافي هرنانديز.
وعاد الى تشلسي قائده المدافع جون تيري بعد تعافيه من اصابة في كاحله تعرض لها في الجولة السابقة ضد ماكابي تل الربيع (4-صفر)، كما شارك الحارس البلجيكي تيبو كورتوا للمرة الاولى في المسابقة هذا الموسم بعد تعافيه من الاصابة ايضا.
وكان بورتو الطرف الافضل في بداية اللقاء وهدد مرمى كورتوا عبر الجزائري ياسين براهيمي الذي اجبر الحارس البلجيكي على التدخل لصد تسديدته من زاوية صعبة (6).
وجاء رد تشلسي مثمرا اذ تمكن من الوصول الى الشباك في اول فرصة وبمساعدة الحظ وذلك بعدما لعب البلجيكي ايدن هازار الكرة بينية متقنة للاسباني دييجو كوستا الذي فشل في وضعها بعيدا عن متناول مواطنه كاسياس رغم انه كان منفردا لكن الحظ اسعفه لان الكرة التي صدها حارس ريال مديد السابق ارتدت من مواطنه المدافع ايفان ماركانو وتحولت الى الشباك عن طريق الخطأ (12).
وغابت بعدها الفرص الحقيقية حتى الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول عندما توغل دييغو كوستا في الجهة اليمنى قبل ان يسدد كرة لكن كاسياس كان له بالمرصاد.
وبدأ تشلسي الشوط الثاني من حيث انهى الاولى بفرصة خطيرة للبرازيلي ويليان الذي اطلق الكرة من الجهة اليمنى للمنطقة البرتغالية لكن كاسياس تألق وانقذ فريقه (47)، لكن الحارس الاسباني انحنى بعد دقائق امام اللاعب البرازيلي الذي وصلته الكرة على الجهة اليمنى للمنطقة بتمريرة من هازار فاطلقها قوية ارضية على يسار حارس ريال السابق (52).
وحصل بعدها تشلسي على عدد من الفرص بسبب المساحات التي تركها بورتو نتيجة اندفاعه نحو منطقة مضيفه اللندني وابرزها على الاطلاق لهازار الذي عانده الحظ بعدما ارتدت تسديدته من القائم الايمن ثم كاسياس قبل ان تتحول الى ركنية (80).
وفي المباراة الثانية في المجموعة وخلف ابواب موصدة بسبب اعمال الشغب التي رافقت مباراة الجولة الثالثة ضد تشلسي (صفر-صفر)، حجز دينامو كييف مقعده في الدور الثاني للمرة الاولى منذ 16 عاما وتحديدا منذ موسم 2000-2001 بتغلبه على ضيفه ماكابي تل ابيب بفضل هدف سجله دينيس جارماش (16).
غنت اول فريق بلجيكي في الدور الثاني منذ عام 2000وفي المجموعة الثامنة، اصبح غنت اول فريق بلجيكي يبلغ الدور الثاني منذ ان حقق ذلك اندرلخت موسم 2000-2001، وذلك بعدما لحق بضيفه زينيت سان بطرسبورج الروسي بالفوز عليه 2-1.
وسجل لوران دوبواتر (18) والسويسري دانييل ميليسيفيتش (78) هدفي غنت، وارتيم دزيوبا (65) هدف زينيت.
ورفع غنت رصيده الى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن زينيت المتصدر الذي مني بهزيمته الاولى بعد 5 انتصارات متتالية.
وسيكتفي فالنسيا الاسباني بالانتقال الى الدوري الاوروبي “يوروبا ليج” بعدما تجمد رصيده عند 6 نقاط بخسارته على ارضه، وفي ثاني مباراة له مع مدربه الجديد الدولي الانجليزي السابق غاري نيفيل، امام ليون الفرنسي بهدفين سجلهما ماكسويل كورنيه (37) والكسندر لاكازيت (76).
وودع ليون المسابقة بفوز معنوي هو الاول له مقابل تعادل و4 هزائم.
جيرو يقود ارسنال الى المعجزةعلى ملعب “يورجيوس كاريسكاكيس” وامام 19681 متفرجا، قاد المهاجم الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو فريقه ارسنال الى تحقيق المعجزة وبلوغ الدور ثمن النهائي بتسجيله ثلاثية الفوز في مرمى مضيفه اولمبياكوس اليوناني.
وسجل جيرو الاهداف في الدقائق 29 و49 و67 من ركلة جزاء.
وهو الفوز الاول لارسنال على اولمبياكوس في 4 زيارات له للنادي اليوناني حيث مني سابقا بثلاث هزائم.
ودخل الفريق الفريق اللندني المباراة في وضع صعب اذ انه كان مطالب بالفوز على مضيفه اولمبياكوس بفارق هدفين او بفارق هدف واحد ولكن بثلاثة اهداف على الاقله للتفوق على الفريق اليوناني بفارق الاهداف بعدما يتساوى معه في المواجهات المباشرة (خسر ارسنال 2-3 ذهابا في لندن).
وهي المرة الثالثة عشرة على التوالي التي يبلغ فيها فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر الدور ثمن النهائي منذ اعتماد نظام خروج المغلوب موسم 2003-2004، وهو انتزع بطاقته هذه المرة من رحم المعاناة كونه خاض المباراة في غياب العديد من اللاعبين الاساسيين ابرزهم هدافه الدولي التشيلي اليكسيس سانشيز بسبب اصابة في العضلة الخلفية للفخذ والاسباني سانتي كازورلا الذي سيبتعد عن الملاعب لاربعة اشهر بسبب اصابة في ركبته.
ومنح جيرو التقدم لارسنال بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية للويلزي ارون رامسي (29).
وعزز ارسنال تقدمه بهدف ثان عندما مرر الدولي الالماني مسعود اوزيل كرة خلف الدفاع الى الدولي الكوستاريكي جويل كامبل، لاعب اولمبياكوس السابق، فتلاعب بمدافعين وهياها بين اثنين الى جيرو المندفع من الخلف فتابعها بيمناه من مسافة قريبة داخل المرمى (49).
وحسم الفريق اللندني تأهله بتسجيله للهدف الثالث من ركلة جزاء حصل عليها اثر لمسة يد للمدافع النروجي عمر العبداللاوي داخل المنطقة فانبرى لها جيرو بنجاح (67).
وحجز ارسنال البطاقة الثانية في المجموعة بعدما رفع رصيده الى 9 نقاط بفارق المواجهات المباشرة امام اولمبياكوس الذي سيواصل المشوار القاري في مسابقة الدوري الأوروبي “يوروبا ليج”.
وفي المجموعة ذاتها، انهى بايرن ميونيخ الذي كان ضامنا تأهله، دور المجموعات بفوز مستحق خارج القواعد على حساب دينامو زغرب الكرواتي 2-صفر.
ويدين بايرن ميونيخ بفوزه الى مهاجمه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل الهدفين، الاول بارتماءة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية لتوماس مولر من الجهة اليمنى (61)، والثاني عندما تلقى كرة فانطلق بسرعة وتوغل داخل المنطقة ولعبها ساقطة داخل المرمى الخالي (64).
ورفع ليفاندوفسكي رصيده الى 7 اهداف في 6 مباريات حتى الان هذا الموسم.
واهدر مولر ركلة جزاء للفريق البافاري في الدقيقة 88.
وهو الفوز ال100 للاسباني جوسيب غوارديولا في 132 مباراة على رأس الادارة الفنية للفريق البافاري.
برشلونة يسدي خدمة لروماوفي المجموعة الخامسة، اسدى برشلونة الاسباني حامل اللقب خدمة الى روما الايطالي بتعادله مع مضيفه باير ليفركوزن الالماني 1-1 على ملعب “باي ارينا” في ليفركوزن.
وضمن فريق العاصمة الايطالية تأهله بتعادله مع ضيفه باتي بوريسوف صفر-صفر على الملعب الاولمبي في روما.
وحسم روما الوصافة برصيد 6 نقاط بفارق المواجهتين المباشرتين امام باير ليفركوزن الذي سيواصل مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي “يوروبا ليج”.
ودخل باير ليفركوزن الالماني الى مباراته وضيفه برشلونة الذي ضمن تأهله الى الدور الثاني للمرة الثانية عشرة على التوالي اضافة الى تصدره ايضا، وهو يبحث عن وضع حد لمسلسل هزائمه امام العملاق الكاتالوني الذي خرج فائزا من المباريات الست التي جمعته بمنافسه، وكان له ما اراد بالتعادل الذي لم يكن كافيا لبلوغ الدور الثاني للموسم الثاني على التوالي.
وكان ليفركوزن مطالبا بالفوز على رجال المدرب لويس انريكي من اجل الابقاء على حظوظه المرتبطة بعدم فوز روما على ضيفه باتي بوريسوف.
واهدر باير ليفركوزن فرصة ذهبية للتغلب على الفريق الكاتالوني في ظل خوض الاخير للمباراة في غياب اكثر من لاعب اساسي ابرزهم نجمه البرازيلي نيمار دا سيلفا بسبب اصابة في عضلات الفخذ تعرض لها في التدريبات، والاوروجوياني لويس سواريز الذي فضل المدرب الاحتفاظ به على مقاعد البدلاء على غرار الارجنتيني خافيير ماسكيرانو وسيرجيو بوسكتس واندريس انييستا وجيرار بيكيه.
وانهى برشلونة الدور الاول دون هزيمة للمرة الاولى منذ موسم 2011-2012.
ومنح ميسي التقدم لبرشلونة عندما تلقى كرة من الكرواتي ايفان راكيتيتش خلف الدفاع فتوغل داخل المنطقة وراوغ الحارس لينو قبل ان يسددها بيمانه داخل المرمى الخالي (20).
وهو الهدف الـ80 لميسي في المسابقة القارية والثالث له هذا الموسم.
وادرك تشيتشاريتو التعادل بعد 3 دقائق عندما استغل كرة عرضية للسويسري ادمير محمدي داخل المنطقة فشل التركي هاكان جالهان اوغلو في التحكم بها فتهيأت امام الدولي المكسيكي الذي سددها بيسراه واسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الالماني مارك-اندريه تير شتيجن (23).
وفي الثانية، عانى روما الامرين للخروج بمباراته الى بر الامان لان الفريق البيلاروسي كان يطمح الى الفوز الذي كان سيمنحه بطاقة الدور ثمن النهائي للمرة الاولى في تاريخه، ويبقى عزاؤه الوحيد العرض المبهر امام روما.
نتائج الجولة السادسة الاخيرة للمجموعات 5 و6 و7 و8

نيقوسيا ـ أ.ف.ب: في ما يلي نتائج مباريات الجولة السادسة الاخيرة للمجموعات 5 و6 و7 و8 ضمن دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في كرة القدم :
- المجموعة الخامسة:
باير ليفركوزن الالماني – برشلونة الاسباني 1-1
روما الايطالي – باتي بوريسوف البيلاروسي صفر-صفر
- المجموعة السادسة:
دينامو زغرب الكرواتي – بايرن ميونيخ الالماني صفر-2
اولمبياكوس اليوناني – ارسنال الانجليزي صفر-3

- المجموعة السابعة:
دينامو كييف الاوكراني – ماكابي 1-صفر
تشلسي الانجليزي – بورتو البرتغالي 2-صفر
- المجموعة الثامنة:
فالنسيا الاسباني – ليون الفرنسي صفر-2
غنت البلجيكي – زينيت سان بطرسبورج الروسي 2-1

إلى الأعلى