السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / الهجانة السلطانية تختتم فعالياتها بثمريت بتكريم الفائزين في السباق التنافسي
الهجانة السلطانية تختتم فعالياتها بثمريت بتكريم الفائزين في السباق التنافسي

الهجانة السلطانية تختتم فعالياتها بثمريت بتكريم الفائزين في السباق التنافسي

والي ثمريت: إقامة مثل هذه الفعاليات تحفز مربي الإبل للمحافظة على الموروث
اختتمت الهجانة السلطانية بشؤون البلاط السلطاني صباح أمس فعالياتها بولاية ثمريت ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية الثالث عشر، وذلك تحت رعاية سعادة المنذر بن أحمد المرهون والي ثمريت، وبحضور محمود بن محمد الفارسي مدير عام الهجانة السلطانية، وعدد من الشيوخ والأعيان والمهتمين برياضة سباقات الهجن.
وجاء الختام بميدان سباقات الهجن بثمريت من خلال إقامة خمسة أشواط متنوعة وهي شوط للحجائج أبكار، وشوط للحجائج جعدان، وشوط للقايا أبكار، وشوط للقايا جعدان، وشوط لليداع أبكار، وفي الختام قام سعادة والي ثمريت بتكريم الفائزين في يومي السباق، كما احتوى الحفل على فقرة من الفنون التقليدية وقصيدة شعرية قدمها أبناء ولاية ثمريت.
والي ثمريت: الفعاليات هذه تحفز مربي الإبل وتحفزهم للحفاظ على الموروث.
وصرح سعادة والي ثمريت قائلاً: إن إقامة مثل هذه الفعاليات التي تُعنى بتربية الإبل تعد دعماً كبيراً لمربي الإبل وحافزاً لهم للمحافظة على هذا الموروث الأصيل الذي تشتهر به السلطنة، وأتقدم بالشكر للهجانة السلطانية على التنظيم الرائع والدعم المستمر في سبيل إقامة هذه الفعاليات التي شهدت تطوراً ملحوظاً خلال هذا العام ومشاركة كبيرة من مختلف ولايات المحافظة خاصة والسلطنة عامة، كما أتقدم بالشكر لكل اللجان المساهمة في تنظيم هذا الحدث، مع الأمل باستمرار هذه الجهود الطيبة على امتداد السنوات القادمة بإذن الله.
مدير عام الهجانة: مشاركة واسعة تدل على الاهتمام بالموروث
وقال محمود بن محمد الفارسي مدير عام الهجانة السلطانية: إن المشاركة الواسعة التي شهدتها الفعاليات المتنوعة بين المحالبة والمزاينة والسباق التنافسي تدل على حرص أبناء محافظة ظفار في الاهتمام بتربية الإبل، كما أن المشاركات من خارج المحافظة تعد لافتة لكون المشاركين قد قطعوا مسافات طويلة بهدف الوصول إلى ثمريت للمشاركة في الفعاليات وخصوصاً المزاينة والسباق التنافسي، ولله الحمد كانت الجهود طيبة من قبل اللجان المختصة لتنظيم الفعاليات بالصورة التي شهدناها.
طلال الفارسي: فعاليات ثمريت مميزة كونها الوحيدة التي تقام بها المحالبة.
فيما قال طلال بن حسن الفارسي مدير دائرة السباقات والعزب بالهجانة السلطانية: إن ما يميز فعاليات ثمريت هو تنظيم مسابقة المحالبة بشكل سنوي ولكونها الوحيدة من نوعها التي تقام بالسلطنة، وتشهد تنافساً واسعاً في فئات النوق الحزامية والمجاهيم والضرائب.
نتائج سباق أمس
جاءت في الشوط الأول المخصص للحجائج أبكار فتنة لمالكها شهاب بن حمد الجحافي في المركز الأول، بينما حلت الشاهينية لمالكها صالح بن حمود الغفيلي في المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاءت جواهر لمالكها زايد بن محمد الشبيبي، وجاءت في المركز الرابع دمعة لمالكها عبد العزيز بن عبد الله الجحافي، أما المركز الخامس فكان لجبارة لمالكها حمود بن محمد الحرسوسي.
وفي الشوط الثاني المخصص للحجائج جعدان جاء شاهين لمالكه حمد بن راشد الحجري في المركز الأول، بينما حقق “الحصيني” لمالكه محمد بن نايف الشبيبي المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاء شاهين لمالكه صالح بن حمود الغفيلي، وجاء رابعاً هملول لمالكه صالح بن حمود الغفيلي، وحل ماهر لمالكه تركي بن أحمد الحبسي في المركز الخامس.
وحلت في الشوط الثالث المخصص للقايا أبكار الشاهينية لمالكها شهاب بن حمد الجحافي في المركز الأول، بينما جاءت هملولة لمالكها شهاب بن حمد الجحافي في المركز الثاني، وفي المركز الثالث جاءت براقة لمالكها ناصر بن سليمان الوهيبي، وحلت في المركز الرابع الشاهينية لمالكها صالح بن حمود الغفيلي، أما المركز الخامس فحققته ثمريت لمالكها علي بن سالم المسهلي.
وفي الشوط الرابع المخصص للقايا جعدان أحرز مصدع لمالكه سالم بن محمد الشبيبي المركز الأول، بينما حقق “ضد الريح” لمالكه شهاب بن حمد الجحافي المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث الشاهين لمالكه شهاب بن حمد الجحافي، وحل رابعاً شاهين لمالكه يحيى بن سالم الكثيري، وجاء في المركز الخامس مناور لمالكه عبد الله بن عبيد الوهيبي.
وجاءت في الشوط الخامس المخصص لليداع أبكار الشاهينية لمالكها شهاب بن حمد الجحافي في المركز الأول، وحلت تراحيل لمالكها حمد بن سالم الشبيبي في المركز الثاني، وحققت الرياحية لمالكها علي بن أحمد الحبسي المركز الثالث، وجاءت في المركز الرابع الشاهينية لمالكها عبدالعزيز بن عبد الله الجحافي، أما المركز الخامس فجاء من نصيب الشاهينية لمالكها صالح بن حمود الغفيلي.

المحطة القادمة
يذكر أن فعاليات ثمريت ابتدأت بمسابقة المحالبة ثم المزاينة واختتمت بالسباق التنافسي، وتعد محطة ثمريت هي المحطة السابعة ضمن المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية الثالث عشر، وستقام المحطة القادمة في صحم بتاريخ الثالث والعشرين والرابع والعشرين من ديسمبر الجاري.

إلى الأعلى