الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / قوارب السلطنة على موعد مع التتويج في ختام لسلسلة الإكستريم 40 بأستراليا
قوارب السلطنة على موعد مع التتويج في ختام لسلسلة الإكستريم 40 بأستراليا

قوارب السلطنة على موعد مع التتويج في ختام لسلسلة الإكستريم 40 بأستراليا

المعشري: القوارب العُمانية أثبتت جدارتها واللقب مكاننا الصحيح
رسالة سيدني من الموفد العام – فهد الزهيمي:
افتتحت قوارب السلطنة المشاركة في سلسلة سباقات الإكستريم 40 الشراعية والممثلة بقاربي الموج مسقط والطيران العُماني الجولة الختامية المُقامة في مدينة سدني الأسترالية بأداء رائع أمام الجماهير الأسترالية التي تابعت الحدث عن قرب وعن كثب، حيث استطاع كلا الفريقين تحقيق الفوز ثلاث مرات من إجمالي ثمانية سباقات أجريت في اليوم الأول. وقد انطلقت هذه الجولة كختام لسابقاتها من الجولات التي أقيمت في عدد من مدن العالم، وهاهي القوارب العمانية تتطلّع لحصد ثمار الجهود التي قدمتها طيلة العام، حيث خلص اليوم الأول عن حصول الطيران العماني على المركز الثاني بعد الفريق الدنماركي إس أيه بي، بينما حلّ الموج مسقط في المركز الثالث، ويشارك في الجولة أيضا فريق يمثّل تركيا، والنمسا، وروسيا، وأستراليا، وإيطاليا، والمملكة المتّحدة. وبعد سباقات اليوم الأول أعرب لي ماكميلان ـ ربّان قارب الموج مسقط أن البداية لم تكن جيّدة بالنسبة للفريق إلا أن الأداء العام تحسّن ما أدلى بثماره في نهاية المطاف بكسب الفريق لثلاث سباقات. وأضاف إن همّة الفريق ازدادت مع الأداء الذي قدّمه فريق الطيران العُماني والذي كسب بدوره ثلاثة سباقات أيضا. وتطلعا للأيام المتبقية من الجولة أعرب ماكميلان أن الرياح مواتية للعودة بقوة وتحقيق نتائج أفضل والمحافظة على لقب قارب الموج مسقط هذا العام.
رفع علم السلطنة
من جانبه أكّد البحار ناصر بن سالم المعشري عضو طاقم فريق الموج مسقط على أن رفع علم السلطنة في ختام سلسلة سباقات الإكستريم 40 للإبحار الشراعي والتي تقام فعاليتها حاليا في العاصمة الأسترالية سيدني هو الهدف الأسمى له في مسيرته الرياضية، وقال المعشري: بلا شك أن الوقوف في منصة التتويج وفي المركز الأول ورفع علم السلطنة هو حلم لكل رياضي في السلطنة وخاصة اذا كان التتويج في ختام بطولة عالمية مثل سلسلة سباقات الإكستريم 40 والتي يشارك فيها قوارب من مختلف دول العالم والتي تمتلك الخبرة الواسعة في مثل هذه البطولات. وأضاف: أشعر بسعادة غامرة وأنا أشارك في الجولة الختامية للبطولة وخاصة أن فريق الموج مسقط متصدر الترتيب العام مثلما حصل في عام 2013 حيث استطعنا من تحقيق لقب البطولة بجدارة في البرازيل، ونأمل أن نعيد تكرار ذلك الفوز في هذه الجولة الختامية وأن نثبت بأن القوارب العمانية هي الأفضل وأن السلطنة قادرة على ميلاد بحارة عمانيين قادرين على المنافسة في المحافل الدولية.
ولم يستطع البحار ناصر المعشري من إخفاء سعادته الغامرة بما حققه القارب العماني الموج مسقط في المراحل السابقة، حيث قال: كل بحار عندما يكون في المركز الأول في الترتيب العام بالطبع سيكون سعيدا بعد المراحل السبعة الصعبة التي خضناها وهي بلا شك كانت مراحل صعبة وشاقة لجميع القوارب المشاركة في البطولة كما أنها كانت أيام مرهقة نتيجة الرياح القوية والمتقلبة في هذه المراحل، وكان الجميع مشدودي الأعصاب ولكن في الوقت ذاته منحتنا هذه المراحل فرصة لخوض السباقات بشكل ممتع، ولكننا كنا الأفضل بفضل الخبرة الموجودة في طاقم فريق الموج مسقط، وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهتنا في تلك المراحل إلا أن المتعة كانت حاضرة، وكلما زاد استمتاعنا بهذه السباقات زاد تألق الفريق فيها، ونتطلع في هذه الجولة الختامية للفوز وتحقيق اللقب بجدارة، على الرغم أن حصولنا على أي مركز ضمن المراكز الخمسة الأولى سيضمن لنا الحصول على اللقب بفضل فارق النقاط الكبير بيننا والمركز الثاني في الترتيب العام.
معرض عُماني
يفتتح اليوم معرض عُماني مصاحب لجولة الإكستريم الختامية تحت رعاية الدكتور حمد بن علي العلوي القنصل العام للقنصلية العامة بأستراليا، وبحضور سالم بن عدي المعمري مدير عام الترويج السياحي بوزارة السياحة. ويهدف إقامة المعرض الذي يقام بالتعاون مع مكتب التمثيل السياحي التابع لوزارة السياحة في أستراليا إلى إتاحة المجال للجماهير والمتابعين للسباق التعرّف على ما تحفل به السلطنة من مقوّمات سياحية من خلال قائمة من الصور المعروضة والأركان التي تعكس روح الأصالة العمانية بحيث تجذب الزائر والسائح على حدّ سواء لخوض التجربة العمانية. ويقوم بالإشراف على المعرض مجموعة من موظّفي عمان للإبحار إضافة إلى مكتب التمثيل السياحي، كما سينضم إليهم في وقت لاحق من الفعالية مجموعة من الطلبة الدارسين في أستراليا الذي سيشمّروا عن ساعدهم للتعريف بالسلطنة. ومن بين العناصر التي أضيفت للمعرض علاوة على التصميم التقليدي الأصيل مجموعة من الملبوسات التقليدية الخاصة بالرجال والنساء، واللبان، والتمر والقهوة العمانية، كما تم تخصيص ركن لتعريف رجال الأعمال والمستثمرين بالسلطنة واطلاعهم على الفرص السياحية والمناخ التجاري الموجود بالسلطنة.
نقل مباشر
تقوم قناة عمان الرياضية بنقل سباقات اليومين الأخيرين (السبت والأحد) على الهواء مباشرة خلال الفترة الصباحية، هذا وتستمر الجولة حتى يوم الأحد المقبل حيث ستشهد الأيام المتبقية تنافسا محتدما على المراكز الثلاثة الأولى. الجدير بالذكر أن تشكيلة فريق الموج مسقط تتكون من لي ماكميلان (بريطانيا) وناصر المعشري (سلطنة عمان) وساره إيتون (بريطانيا) وبيت جرينهال (بريطانيا) وإيدي سميث (نيوزلندا). أما تشكيلة فريق الطيران العماني فتتكون من ستيفي موريسون (بريطانيا) وعلي البلوشي (السلطنة ) وتيد هاكني (أستراليا) ونِك أشير (بريطانيا) وإد بويز (بريطانيا).

إلى الأعلى