الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / فرنسا ترجح امتداد الحرب على الإرهاب إلى ليبيا
فرنسا ترجح امتداد الحرب على الإرهاب إلى ليبيا

فرنسا ترجح امتداد الحرب على الإرهاب إلى ليبيا

باريس ـ وكالات: رجح رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس امتداد الحرب على الارهاب الى ليبيا حيث أكد وجوب “محاربة وسحق” داعش” في سوريا والعراق وغدا على الارجح في ليبيا” حيث قام الطيران الفرنسي الشهر الماضي بطلعات استكشافية.
وقال فالس لاذاعة “فرانس انتر” “نحن في حرب ولدينا عدو هو داعش علينا محاربته لأن لدينا مئات بل آلافا من الشباب الذين سقطوا في هذا التطرف”.
وأشار الى ان “التهديد الارهابي” ما زال قائما بعد شهر على اعتداءات 13 نوفمبر التي اسفرت عن مقتل 130 شخصا وجرح مئات آخرين.
وقال فالس في الاول من ديسمبر “هناك اليوم بلا شك مقاتلون موجودون في سوريا والعراق يذهبون الى ليبيا. اذن، ليبيا هي بلا جدال الملف الابرز للاشهر المقبلة”.
وكان الجيش الفرنسي قام بطلعات استطلاع فوق ليبيا الشهر الماضي وخصوصا فوق معقل داعش في سرت ويعتزم تنفيذ طلعات اخرى بحسب معلومات نشرتها الرئاسة الفرنسية الاسبوع الماضي.
وانطلقت الطائرات من الحاملة شارل ديغول التي ابحرت من تولون (جنوب فرنسا) في 18 نوفمبر ونفذت اول مهمة استطلاعية واستخبارية لها في المنطقة في 20 و21 نوفمبر.
الى ذلك قال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ان الوزير جون كيري سيكون في روما غدا الأحد ليرأس مع نظيره الايطالي باولو جينتيلوني اجتماعا حول ليبيا لاعطاء زخم من اجل الاتفاق على حكومة وحدة وطنية.
واضاف مارك تونر ان الاجتماع “سيؤكد التزام المجتمع الدولي لمساعدة الليبيين على التحرك بسرعة لتشكيل حكومة وحدة وطنية”.
وقد دعت إيطاليا والولايات المتحدة الى المؤتمر في روما لدفع الاطراف الليبية إلى التوقيع في أقرب وقت على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية”كاساس وحيد لمواجهة” داعش، كما أعلن مؤخرا وزير الخارجية الايطالي.
والمؤتمر نسخة طبق الاصل عن مؤتمر فيينا حول مستقبل سوريا.
ويجمع المؤتمر خلال يوم عمل واحد، الولايات المتحدة وروسيا والاعضاء الثلاثة الدائمين في مجلس الأمن (بريطانيا والصين وفرنسا)، والدول الاوروبية الكبرى ودول المنطقة، مثل الجزائر والمغرب ومصر.

إلى الأعلى