الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الفرقاء الليبيون يوقعون اتفاقا نهائيا في 16 ديسمبر

الفرقاء الليبيون يوقعون اتفاقا نهائيا في 16 ديسمبر

تونس ــ وكالات: أعلن طرفا النزاع في ليبيا أمس الجمعة من تونس أنهما سيوقعان خطة الأمم المتحدة للتسوية التي تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية في 16 ديسمبر، حسبما أفاد ممثلون عن البرلمانين. وقال ممثل برلمان طرابلس صالح المخزوم لصحافيين “توقيع الاتفاق السياسي سيكون يوم 16 ديسمبر”.
وأكد ممثل برلمان طبرق المعترف به دوليا محمد شعيب المعلومة، مرجحا أن يتم توقيع الاتفاق في المغرب.
وكانت أعمال الاجتماع التشاوري بين أطراف الحوار السياسي الليبي بدأت أمس الأول في تونس بحضور مبعوث الأمم المتحدة الجديد. وشارك في الاجتماع الذي عقد على مدى يومين، ممثلون عن مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام والمجالس البلدية والأحزاب السياسية وشخصيات مستقلة، إضافة إلى وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش.
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر عبر عن تفاؤله باقتراب الأطراف المتنازعة من التوصل لاتفاق، وذلك عقب اجتماعه مع الفرقاء الليبيين في تونس. وقال كوبلر في تصريح صحفي “شعرت أن هناك توافقا على ضرورة التوقيع بصورة عاجلة على الاتفاق.” وأضاف “هذه أول مرة ألتقي فيها جميع أطراف الحوار السياسي الليبي واستشعرت تشجيعا كبيرا مما سمعت أثناء الاجتماع.”
يذكر أن الأمم المتحدة اقترحت بعد عام من المفاوضات اتفاقا لتشكيل حكومة وحدة وطنية بين الحكومتين المتنافستين في ليبيا واللتين إحداهما في طرابلس بينما الأخرى المعترف بها دوليا في طبرق شرق ليبيا. ولكل حكومة برلمان خاص بها.

إلى الأعلى