الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يشتكي تركيا لمجلس الأمن والآلاف يتظاهرون ببغداد والبصرة

العراق يشتكي تركيا لمجلس الأمن والآلاف يتظاهرون ببغداد والبصرة

الأمم المتحدة ـ بغداد ـ وكالات: قدم العراق شكوى ضد تركيا إلى مجلس الأمن الدولي مطالبا إياها بسحب قواتها من شمال العراق بشكل فوري وغير مشروط ووصف التوغل العسكري التركي بأنه “خرق صارخ” للقانون الدولي، فيما تظاهر الآلاف في بغداد والبصرة ضد التوغل التركي.
وقال السفير العراقي محمد علي الحكيم في رسالة إلى سامانثا باور سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة التي ترأس مجلس الأمن الشهر الحالي “ندعو مجلس الأمن إلى مطالبة تركيا بسحب قواتها فورا.. وعدم خرق السيادة العراقية مرة آخرى.”
وقالت الرسالة وفقا لترجمة غير رسمية للأصل العربي “هذا يعد خرقا صارخا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وخرقا لوحدة أراضي العراق وسيادة دولة العراق.”
وقالت وزارة الخارجية الروسية اليوم إن الوزير سيرجي لافروف بحث هاتفيا مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري “التوغل غير القانوني” لقوات تركية في شمال العراق.
وقالت الوزارة في بيان “الجانب الروسي عبر عن موقفه الحاسم بدعم سيادة العراق وسلامة أراضيه.”
وتظاهر آلاف العراقيين أمس ضد نشر تركيا قوات في قاعدة قرب الموصل في شمال العراق وأحرق بعضهم الأعلام التركية وهددوا بأعمال عنف ضد الجنود بسبب ما يعتبرونه انتهاكا لسيادة بلدهم.
وتجمع نحو أربعة آلاف متظاهر في ساحة التحرير بوسط بغداد أمس وعدة آلاف آخرين في البصرة المدينة الغنية بالنفط في جنوب العراق.”

إلى الأعلى