الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / جيش الاحتلال يحاصر (الأقصى) لتأمين اقتحام ميليشيات المستوطنين
جيش الاحتلال يحاصر (الأقصى) لتأمين اقتحام ميليشيات المستوطنين

جيش الاحتلال يحاصر (الأقصى) لتأمين اقتحام ميليشيات المستوطنين

مجموعة إرهبية تختطف 3 أطفال فلسطينيين

القدس المحتلة ـ الوطن:
اقتحم 16 مستوطنًا متطرفًا و40 طالب إرشاد يهود امس الأول، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
ومقابل تسهيل اقتحام المستوطنين، الذي تواصل بشكل يومي وأحيانًا عدة مرات في اليوم، منذ الأسبوع الماضي، بحجة الأعياد اليهودية، شددت قوات الاحتلال من مضايقاتها أمام الفلسطينيين الراغبين بالوصول للمسجد.
وتعمد جنود الاحتلال المتمركزون على الحواجز والبوابات المؤدية إلى المسجد حجز بطاقات المصلين خاصة من الشباب قبل دخولهم وتفتيشهم بشكل دقيق وسؤالهم إن كان بحوزتهم سكاكين يريدون طعن المستوطنين بها.
كما واصلت قوات الاحتلال منع عشرات النساء، الموضوعة أسماؤهن ضمن القائمة السوداء من دخول المسجد، فيما نظمت تلك النسوة اعتصاما احتجاجيا على إحدى بوابات المسجد.
ويأتي ذلك، فيما واصلت شرطة الاحتلال احتجاز هويات كافة النساء عند دخولهن للمسجد الأقصى، ومنع دخول نحو 60 إمرأة ضمن ما يسمى بـ “القائمة السوداء”، وذلك للشهر الرابع على التوالي.
وتواجدت النساء الممنوعات من الدخول بالقرب من باب حطة يتدارسن القرآن والفقه والتجويد، في ظل الأجواء الباردة والطقس الماطر، وفق ما قاله مركز “كيوبرس” الإعلامي.
وشهدت ساحات الأقصى تواجدًا للمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل الذين تصدوا بهتافات التكبير لاقتحامات المستوطنين، وسط جولات إرشادية لطلاب مدرسة رياض الصالحين في أنحائه.
وذكر شهود عيان أن عناصر الاحتلال قاموا بمراقبة أعمال الترميم في صحن قبة الصخرة، خلال قيام موظفي لجنة الاعمار التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بترميم البلاط في سطح قبة الصخرة.
وفي السياق، حاولت إحدى المستوطنات أداء شعائر تلمودية عدة مرات بالقرب من باب الرحمة في الجهة الشرقية للأقصى قبيل إخراجها من باب السلسلة.
إلى ذلك قالت مصادر أمنية فلسطينية ان مواجهات اندلعت أمس مع قوات الاحتلال عندما اقتحم مئات المستوطنين برفقة الجيش نابلس لتأدية طقوس دينية في قبر يوسف.
وقالت المصادر ان اكثر من 25 حافلة تابعة للمستوطنين وصلت الى قبر يوسف الواقع بالقرب من مخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس تحت حراسة قوات الاحتلال لأداء صلوات وطقوس دينية.
وأضافت المصادر ان المواجهات اندلعت في محيط القبر حيث اطلق جنود الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه الشبان المحتجين بشارع عمان فيما قام الشبان برشق قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة. وفي ذات السياق اختطف ارهابيو مستوطنة “مابودوتان” جنوب مدينة جنين ثلاثة فتية من بلدة يعبد تتراوح أعمارهم بين الخامسة عشرة والسادسة عشرة بذريعة اقترابهم من سياج المستوطنة.
وقال شهود عيان من سكان المنطقة إن المستوطنين في “مابودوتان” يسعون لفرض أمر واقع يمنع بموجبه المواطنين من دخول أراضيهم القريبة من المستوطنة حيث يعتدون عليهم بالضرب والاعتقال.
وأشار الفلسطينيون إلى أن حارس أمن مستوطنة دوتان اقتحم أرضا زراعية قرب المستوطنين واعتقل الفتية الثلاثة وهم : أنور أبو عابد وشقيقه توفيق والفتى محمد أبو عابد وهم من بلدة ارميحة التابعة لبلدة يعبد.
وفي وقت لاحق ذكرت مصادر أمنية أنه تم إخلاء سبيل الفتية الثلاثة بعد اختطافهم لساعات.
كما اصيب ثلاثة مستوطنين بجروح جراء تعرض سيارتهم لحجر كبير اثناء سيرهم قرب بلدة “اللبن” شمال غرب رام الله المحتلة.
وقالت المصادر الاسرائيلية إن طاقم اسعاف تابع لنجمة داود الحمراء قدم الاسعاف للمستوطنين ونقل مستوطنة واحدة الى مستشفى “بلنسون” في “بيتح تكفا”.

إلى الأعلى