السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / أميركا تعرض على روسيا مقترحات للحل في سوريا
أميركا تعرض على روسيا مقترحات للحل في سوريا

أميركا تعرض على روسيا مقترحات للحل في سوريا

ناقشا التعاون بالعمليات الجوية

موسكو ـ (الوطن) ـ وكالات:
عرضت الولايات المتحدة على روسيا مقترحات لحل الأزمة السورية فيما أجرى الجانبان نقاشات على مستوى رؤساء الأركان لبحث التعاون بالعمليات الجوية فوق سوريا.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال استقباله في الكرملين أمس “لقد أبلغني (وزير الخارجية الروسي سيرجي) لافروف الآن اقتراحيك بالتفصيل وعددا من القضايا التي تتطلب مزيدا من النقاش”.
وقال بوتين “نحن نبحث معا عن سبل للخروج من اكثر الأزمات إلحاحا” مضيفا انه يتطلع الى مناقشة “مجموعة من القضايا” مع كيري.
وشكر كيري لبوتين سماحه لوزير خارجيته سيرجي لافروف بالعمل معه على دفع محادثات السلام بين السلطات السورية والمعارضة.
الا انه لم تصدر عن الرجلين أي إشارة حول ما اذا كانت روسيا وافقت على السماح بإجراء الجولة الثانية من المحادثات الدولية الجمعة في نيويورك كما تأمل واشنطن والأمم المتحدة.
وقال كيري الذي كان يجلس قبالة بوتين على طاولة مؤتمرات في أحد صالونات الكرملين الأنيقة “لقد أتيحت لك فرصة الحديث مع الرئيس (باراك) اوباما في نيويورك، وبعد ذلك في باريس”.
وأضاف “وقد تعهدت أنت والرئيس اوباما محاولة وضع مقاربة ـ من خلالي ومن خلال لافروف ـ لمعالجة الوضع في اوكرانيا وسوريا”.
وتابع “ولذلك فإنني اتطلع الى نقاشنا الآن، وأقدر جدية تخصيصك الوقت والتفكير في هاتين القضيتين”.
وبعد ذلك طلب من الصحافيين الخروج من القاعة لتبدأ المحادثات المغلقة.
يشار الى ان الأردن كلف بوضع لائحة بالمجموعات المسلحة السورية التي تعتبر “ارهابية” لإبعادها عن عملية التفاوض، مع ما تنطوي عليه هذه المسألة من حساسيات في ضوء التقديرات المتباينة لمختلف الأطراف المعنيين بالملف السوري حول الطبيعة “الإرهابية” لمختلف المجموعات المقاتلة في هذا البلد.
وانتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا الاثنين “الإدارة الأميركية في تصنيف الإرهابيين بين، صالحين، وأشرار” في سوريا.
وقالت ان موسكو ستستمر في مطالبة واشنطن بـ”مراجعة سياستها” في الشرق الأوسط و”التي لا تحترم دائما القانون الدولي”.
وفي السياق نقلت وكالات أنباء روسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن رئيس الأركان الروسي ونظيره الأميركي ناقشا التعاون في المجال الجوي فوق سوريا في مكالمة هاتفية أمس.
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الوزارة قولها “تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن الوضع في سوريا والنواحي العملية للتعاون بين القوات الجوية الروسية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش.”

إلى الأعلى