الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تترأس الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في الدورة الـ 18
السلطنة تترأس الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في الدورة الـ 18

السلطنة تترأس الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في الدورة الـ 18

ناقش العمل العربي المشترك في مجال السياحة

ترأس معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة في دورته الثامنة عشر والذي عقد أمس في دولة الإمارات العربية المتحدة بإمارة الشارقة، وذلك بحضور ممثلي جامعة الدول العربية، ومنظمة السياحة العالمية، والمنظمة العربيّة للسياحة، واتحاد الكتاب السياحيين العرب وممثلي الدول العربية الأعضاء، بالإضافة إلى عدد من المؤسسات الإعلامية المحلية والعربية والعالمية.
وأعرب معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة في كلمته أمام المجلس عن ترحيب السلطنة توليها رئاسة الاجتماع الوزاري العربي للسياحة في الدورة 18. وبأهمية تعزيز التعاون والتنسيق لدفع عجلة التنمية السياحية في المنطقة العربية بما يعود بالفائدة المرجوة للاقتصاد العربي وللشعوب العربية بالخير والنماء والازدهار.
وأكد معاليه ببذل كافة الجهود المطلوبة لتحقيق الغايات المرجوة في القطاع السياحي، والتعاون مع الدول العربية في هذا المجال للوصول الى ما نصبو إليه من التنمية لنمو هذا القطاع الحيوي والهام.
وأضاف معاليه أن الجهود في هذا المجال أصبحت أكثر حاجة في هذا الوقت لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتعزيز القدرات على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي متمنينا لهذه الدورة كل النجاح والتوفيق والسداد للدول العربية ومواطنيها.
وناقش أعضاء المجلس خلال الاجتماع العديد من المواضيع ذات الصلة بتعزيز العمل العربي المشترك في مجال السياحة، ومنها مهام واختصاصات عمل اللجنة الفنية للسياحة العربية، وميثاق المحافظة على التراث العمراني في الدول العربية وتنميته، والدراسة المعدلة لإنشاء مركز عربي صيني للتكوين السياحي والفندقي بتونس ومعايير وأسس اختيار الشباب المشاركين في جولة “أعرف وطنك العربي لسياحة الشباب”، وهو عبارة عن برنامج للمبادلات السياحية بين الشباب العرب، وتعريفهم بما يزخر به العالم العربي من مقومات وإمكانيات طبيعية وتراثية متنوعة، ومناقشة معايير وأسس اختيار عاصمة المصايف العربية، وبحث المعايير الجديدة لجائزة الجودة السياحية في مجال المطاعم المصنفة سياحيا بجانب متابعة ملف الترشيح لجائزة المجلس للجودة السياحية في مجال الكليات ومعاهد التعليم والتدريب السياحي، وبحث مقترح إنشاء لجنة عربية لمعاهد وكليات التدريب في مجال السياحة.
شارك في الاجتماع دول مجلس التعاون وكل من مصر والسودان والجزائر ولبنان والأردن وموريتانيا والمغرب.
جدير بالذكر أن اجتماع المجلس الوزاري العربي للسياحة سبقه اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس في دورته الـ 17 والذي تتضمن مهامه القيام بمتابعة تنفيذ قرارات وتوصيات المجلس الوزاري العربي للسياحة ودراسة الموضوعات التي تتقدم بها الدول الأعضاء أو الأمانة الفنية للمجلس والمنظمات أو الاتحادات العربية المتخصصة وتقديم توصيات بشأنها.

إلى الأعلى