الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اليوم .. اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية تبحث الفرز المستمر للأيدي العاملة الوطنية

اليوم .. اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية تبحث الفرز المستمر للأيدي العاملة الوطنية

كتب: يوسف الحبسي:
تعقد اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء بشأن تسريح الأيدي العاملة الوطنية اليوم اجتماعا ًبديوان عام وزارة النفط والغاز برئاسة سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز، وبمشاركة أعضاء اللجنة من ممثلي وزارة القوى العاملة، وغرفة تجارة وصناعة عمان، والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان، واتحاد قطاع النفط والغاز.
وسوف يبحث الاجتماع الفرز المستمر للأيدي العاملة الوطنية في قطاع النفط والغاز والتي سيتم إحلالها محل الأيدي العاملة الوافدة في الشركات العاملة في القطاع.
وقال سعود السالمي رئيس اتحاد قطاع النفط والغاز في اتصال مع “الوطن الاقتصادي”: أن الفرز مستمر في تجميع أسماء الأيدي العاملة الوطنية التي سيتم إحلالها محل الأيدي العاملة الوافدة في قطاع النفط والغاز والفرص الوظيفية .. مشيراً إلى أن هناك عددا من الأيدي العاملة الوطنية تم إحلالها في بعض الشركات .. منوهاً إلى أهمية عمل تحقيق أولي للتأكد من أسباب إصدار بعض الشركات في القطاع إخطارات التسريح من الجوانب القانونية.
وكانت وزارة القوى العاملة قامت بإرجاع جميع إخطارات التسريح الخاصة بالأيدي العاملة الوطنية في قطاع النفط والغاز إلى الشركات المعنية.
وفي تصريح سابق قال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إن شركات المقاول من الباطن سوف تبدأ عملية الفرز الأولية لإحلال القوى العاملة الوطنية مكان الأيدي العاملة الوافدة وبعث رسالة رسمية للمقاول الرئيسي ببيانات الأيدي العاملة الوطنية التي تم استيعابها والتي لم يتم استيعابها وعدد الأيدي العاملة الوافدة التي تم تسريحها.
وكان سعادته قد أشار إلى أن المقاول الرئيسي سيقوم بذات الخطوات لإحلال الأيدي العاملة الوطنية وإرسال تقرير رسمي للشركة المنتجة والتي بدورها ترفع تقريرا للجنة الفنية التي يترأسها سعادة المهندس وكيل وزارة النفط والغاز المنبثقة من اللجنة الوزارية التي شكلها مجلس الوزراء بشأن الأيدي العاملة الوطنية التي سرحت من القطاع.
وستقوم اللجنة الفنية بتدريب الأيدي العاملة الوطنية التي تحتاج إلى التأهيل لمدة 6 أشهر على أن يتم استيعابها في القطاع بعد ذلك وسوف يتقاضى المتدرب 80% من الراتب من قبل الشركة صاحبة العقد.

إلى الأعلى