الإثنين 16 يناير 2017 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / افتتاح معرض “عمان الدولي الأول لمستلزمات وكتاب الطفل” في مركز عمان الدولي للمعارض
افتتاح معرض “عمان الدولي الأول لمستلزمات وكتاب الطفل” في مركز عمان الدولي للمعارض

افتتاح معرض “عمان الدولي الأول لمستلزمات وكتاب الطفل” في مركز عمان الدولي للمعارض

تشهد أجنحته العديد من الفعاليات والحلقات التعليمية والترفيهية والندوات والمحاضرات الثقافية والفكرية

كتب ـ إيهاب مباشر :
شهدت مسقط صباح أمس حدثا هو الأول من نوعه، تمثل في افتتاح معرض خاص بمستلزمات وكتاب الطفل بمركز عمان الدولي للمعارض، تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي، وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، ويشارك بالمعرض وزارات التربية والتعليم والأوقاف والشئون الدينية والتنمية الاجتماعية، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، والمنتدى الأدبي، وصالون مساءات ثقافية، وتنظم المعرض (الشرقية للمعارض)، ويستمر المعرض حتى التاسع عشر من ديسمبر الجاري.

محاضرون
تشهد فعاليات المعرض حضور مجموعة من المحاضرين من داخل وخارج السلطنة وهم: الدكتور عامر العيسري، الكاتبة أزهار أحمد، الكاتب أحمد الراشدي، الكاتب أحمد الأزكي من (سلطنة عمان)، والرسامة الدولية انطلاق محمد علي من (العراق) والدكتور علي عبدالقادر من (الإمارات العربية المتحدة) وهند مصطفى خليفة من جامعة الملك عبدالعزيز في (المملكة العربية السعودية).

حلقات تعليمية وترفيهية وندوات ثقافية وفكرية
مجموعة كبيرة من الفعاليات والحلقات التعليمية والترفيهية والندوات والمحاضرات الثقافية والفكرية تشهدها أروقة وأجنحة معرض “مستلزمات وكتاب الطفل الأول” بمركز عمان الدولي للمعارض، يقدمها مجموعة من المحاضرين والكتاب ورسامي كتب الأطفال، موزعة على أيام المعرض، حيث شهد يوم أمس الأربعاء (اليوم الأول للمعرض) حلقة “تعليم الرسم للأطفال” قدمتها الرسامة العراقية انطلاق محمد علي، حيث تقدم الفنانة في كل يوم من أيام المعرض رسمة محددة يشارك فيها الأطفال الذين يحضرون الحلقة، ومن ينضم إليهم من الأطفال زائري المعرض.
ومن الفعاليات التي شهدها المعرض أمس على “مسرح الطفل” قراءة القصص وعرض الأزياء بالإضافة إلى عروض منوعة للأطفال، منها العروض الموسيقية.
ومن المحاضرات التي قدمت أمس، محاضرة لعبدالله العيسري، وهي في ثقافة الطفل.
حلقة “العين الثالثة والتراث” تضمنت يوم أمس “جلسة حوارية مع رسامي كتب الأطفال” أدارتها الرسامة العراقية انطلاق محمد علي.

فعاليات اليوم الثاني
تستمر فعاليات المعرض في يومه الثاني (اليوم) بالعديد من حلقات العمل الفنية والأدبية، وعروض المسرح المقدمة للطفل، حيث يشهد المعرض حلقة “اصنع دمية” يقدمها صالون مساءات ثقافية، كما تقام اليوم “حلقة الكتابة الإبداعية” وتقدمها الكاتبة أزهار أحمد، فيما تقدم وزارة الأوقاف والشئون الدينية العديد من الفقرات ومنها: المسابقات، والقارئ الصغير، والسيرة النبوية، وحوارات مع الأطفال.
ويعرض على مسرح الطفل مسلسل كرتوني للأطفال، بالإضافة إلى حلقة “سرد قصص للأطفال” وتقدمها دائرة التعليم ما قبل المدرسي بوزارة التربية والتعليم، هذا عدا الحلقة اليومية التي تقدمها الرسامة العراقية انطلاق محمد علي، وحلقة “القرية الهندسية” تقدم خلالها فعالية تطبيقية علمية للأطفال، من قبل مؤسسة شبابية تعليمية.
وتشهد قاعة المحاضرات بالمعرض اليوم أيضا جلسة حوارية بعنوان “البرامج الإذاعية للأطفال” ويقدمها الكاتب أحمد الأزكي، ويديرها أحمد الراشدي، بحضور سلمى حارب، تتبعها حلقة “العين الثالثة والتراث”.

فعاليات اليوم الثالث
يشهد غدا الجمعة “ثالث أيام المعرض” العديد من الحلقات التثقيفية والفنية والتراثية والمسابقات، منها حلقة “حكايات أطفال القرية القارئة” وتضم مجموعة من أطفال قرية وادي قري بولاية سمائل، يتحدثون عن القراءة والكتب، وتضم أطفالا من الخامسة إلى الخامسة عشرة. ويقدم الكاتب البحريني إبراهيم سند قراءة قصص للأطفال، وتقدم وزارة التنمية الاجتماعية حلقة تثقيفية حول “حقوق الطفل”، هذا عدا المسابقات القرآنية بقاعة المحاضرات. ومسلسل كرتوني للأطفال والناشئة، وحلقة “العين الثالثة والتراث” تتضمن جلسة مع رسامي وكتاب الأطفال.

فعاليات اليوم الرابع
وفي يوم السبت (اليوم الرابع للمعرض) تقدم حلقات “سرد القصص” وتقدمها دائرة تعليم ما قبل المدرسي، و”مسابقات القارئ الصغير” وحلقة “الرسم”.

إلى الأعلى