السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / افتتاح معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس
افتتاح معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس

افتتاح معرض فرص العمل والتدريب بجامعة السلطان قابوس

60 شركة تعرض أكثر من 1000 فرصة عمل
ـ وكيل القوى العاملة: قريبا.. فتح قنوات إلكترونية بين الوزارة وطلاب الجامعة
البيماني: المشاركة الدولية في المعرض دليل على سمعة ومكانة الجامعة عالميا

افتتح أمس الثلاثاء بجامعة السلطان قابوس معرض فرص العمل والتدريب 2014 والذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل وبتنظيم من مركز التوجيه الوظيفي وذلك في القاعة الكبرى
وقال سعادته “نحن فخورون جدا بإقامة هذه المعرض سنويا، وقد عودت الجامعة طلابها والمؤسسات الحكومية على تنظيم هذا المعرض الذي مما لا شك فيه أن الكل مستفيد منه وهناك تخصصات كثيرة يمكن للطلاب التقديم للفرص الوظيفية المتاحة، كما يستفيد الطالب من الفرص التدريبية المطروحة لدى الشركات، فضلا عن أن هذا المعرض يعد فرصة للتباحث في مختلف المواضيع المتعلقة بالطالب وسوق العمل وهذا يساعد على تقييم المقررات والتخصصات الدراسية في الجامعة بما تتواءم وسوق العمل. من جهة اخرى فإن هذا المعرض يساعد الشركات للبحث عن الكفاءات الطلابية المناسبة لها.
وذكر وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل: هناك تعاون كبير بين وزارة القوى العاملة وجامعة السلطان قابوس وأوجه شكري لها بالدور الذي تقوم به في توجيه الطالب نحو سوق العمل، إذ تمتلك من أفضل مراكز التوجيه في السلطنة والطالب بعد تخرجه يتم توجيهه بطريقة متكاملة، ونحن لا نخاف على خريج جامعة السلطان قابوس على اعتبار أنه مر على جميع المراحل سواء من الناحية التدريبية أو التوجيهية، وهو مطلوب في جميع الجهات، كما أن للجامعة لها سمعة طيبة داخل السلطنة و خارجها، وهذا ما ساعد الكثير من خريجي الجامعة في سرعة الحصول على وظائف.
واختتم سعادته تصريحه أملا أن يكون هناك تعاون أكبر من خلال فتح قنوات مباشرة إلكترونية بين الوزارة والجامعة بحيث يستطيع الطلبة من خلال الجامعة الترشيح والاطلاع على جميع الفرص المتاحة في القطاع الخاص.
من جهته قال سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس: إن المعرض يكتسب أهمية كبيرة عاما بعد آخر وقد مر بتطور كبير خلال الأربع عشرة سنة الماضية، إذ كانت المؤسسات المشاركة محلية وأصبحت هناك مؤسسات دولية تشارك فيه، وهذا دليل على كفاءة وقدرة مخرجات جامعة السلطان قابوس والسمعة التي وصلت إليها في مختلف دول العالم.
ويشارك في المعرض 60 مؤسسة من داخل وخارج السلطنة، وقد تم اختيارها وفق قواعد ومعايير معينة كعدد فرص العمل والتدريب التي تطرحها هذه الشركات والمؤسسات لمخرجات الجامعة ونوعية الوظائف وضرورة أن تغطي هذه الوظائف معظم تخصصات وكليات الجامعة . وتتيح هذه المؤسسات أكثر من 1190 فرصة عمل بالإضافة إلى فرص التدريب لطلاب الجامعة التي بلغت إلى 664 لخريجي جامعة السلطان قابوس وهذه الفرص تأتي بناءً على ما تم تسجيله في نظام تسجيل الشركات الالكتروني. وسيتم تخصيص يوم الاربعاء من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة مساء للطالبات فقط.
تغطية التخصصات
وذكر محمد بن ناصر العامري مدير مركز التوجيه الوظيفي: نحتفل هذا العام بمرور 15 عاما على انطلاق المعرض من عام 1999 وكل عام يستمر التحديث والتطوير في أعمال المعرض والفعاليات المرتبطة به، وأضاف عمدنا هذا العام إلى استقطاب الشركات عن طريق التسجيل الآلي لما يقارب من 60 شركة، كما اشترط على كل شركة أن تسجل توفير فرص التدريب أو التوظيف أو كليهما معا، أيضا تم انتقاء الشركات بحسب نوعية الوظائف المعروضة ومع ما يتناسب مع المخرجات، كما سعى المركز إلى تغطية جميع التخصصات عن طريق تغطية جميع القطاعات الموجودة في السلطنة بهدف إيجاد تنوع في العروض التدريبية والوظيفية.
أما حول مستجدات المعرض تحدثت مريم بنت سالم المسروري نائبة مدير مركز التوجيه الوظيفي: تم استحداث ركنين بالمعرض ركن يعنى بريادة الأعمال وهذا استجابة لأوامر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لتشجيع الشباب على البدء في مشاريعهم الخاصة ويشارك في هذا الركن الهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وصندوق الرفد وأيضا بنك التنمية العماني، إضافة إلى ركن آخر وهو الركن التوعوي المعني بتوعية الطلاب بنظم وقوانين العمل وتشارك فيه هيئة سجل القوى العاملة، جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، كذلك هيئة التأمينات الاجتماعية و وزارة الخدمة المدنية.
وأضافت بأن المعرض يتميز هذا العام بغنى جدوله المليء بالفعاليات المصاحبة والتي تمتد لثلاثة أيام وأهمها قيام عدد من الشركات بالتعريف ببرامجها في التوظيف وفرص العمل المعروضة للخريجين والطلاب، كذلك تميز بوجود جلسة نقاشية حول أفضل ممارسات التدريب المتبعة في السلطنة برعاية مركز التوجيه الوظيفي وبالتعاون مع مجلس الأعمال الأمريكي العماني.
فرص وظيفية
وأضاف ماجد بن حمد اليعقوبي أخصائي كفاءات تدريبية وتدريب من شركة دليل للنفط إحدى الشركات المالكة لمناطق الامتياز حول مشاركتهم في معرض فرص العمل والتدريب 2014 :تأتي هذه المشاركة من ضمن المشاركات السنوية للشركة في المعرض بهدف استقطاب الخريجين حيث استقطبت الشركة العام الفائت ما يقارب ستة عشر خريجا وهذا العام توفر الشركة إحدى عشرة فرصة وظيفية منها ثماني وظائف للخريجين وأخرى لذوي الخبرة.
وقال قال أحمد البوصافي من الشركة العمانية لإدارة المطارات: يمثل المعرض فرصة كبيرة لعرض الوظائف للباحثين عن فرص العمل ، إذ تستطيع الشركات التعرف على الإمكانيات المتاحة أمامهم، ونحن كشركة لدينا خطة للتوسع خاصة مع وجود مطارات جديدة وقد طرحنا وظائف بالعشرات منها للخريجين ومنها لأصحاب الخبرة مشيرا إلى أن الوظائف تتوزع على جميع التخصصات منها فنية ومنها تخصصية وإدارية.
فعاليات مصاحية
عرض أمس بمدرج الفهم عدد من أوراق العمل هدفت إلى عرض فرص العمل والتخصصات المطلوبة في سوق العمل وأيضا توضيح ماهية بعض التخصصات والوظائف المرتبطة بها. ومنها ورقة عمل قدمتها شركة بي بي عمان عرفت من خلالها عن الشركة والفرص الوظيفية المتوافرة، إضافة إلى ورقة عمل قدمها الدكتور سيف بن ناصر البحري من كلية العلوم عرف من خلالها بتخصص التقنيات الحيوية وأهميتها ودورها في تطوير المجال الاقتصادي، كذلك الاستراتيجيات المستقبلية لعمان في مجال التقنيات الحيوية وغيرها من النقاط الأخرى المرتبطة بالتخصص والوظائف المرتبطة به.
كما قدمت الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحية من كلية العلوم ورقة عمل عرفت من خلالها بتخصص الكيمياء التطبيقية والفرق بينه وبين تخصص الكيمياء وتناولت الحديث عن المواد الاختيارية التي يطرحها القسم والمرتبطة بالصناعة، أيضا التعريف بالوظائف التي يمكن أن يشغلها طلاب الكيمياء التطبيقية سواء الهندسية أو التقنية منها في القطاع الخاص.

إلى الأعلى