الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الاحتلال يسمن سرطانه ويسقط شهيدا ـ وكيان أممي لإعمار غزة
الاحتلال يسمن سرطانه ويسقط شهيدا ـ وكيان أممي لإعمار غزة

الاحتلال يسمن سرطانه ويسقط شهيدا ـ وكيان أممي لإعمار غزة

القدس المحتلة ـ الوطن ـ وكالات:
صادقت ما يسمى باللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس على مخطط بناء 891 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة ” غيلو” جنوب غرب القدس المحتلة.
ويتعلق المخطط بالمنحدرات الجبلية جنوب مستوطنة ” غيلو”وسبق أن حصلت على مصادقة أولية عام 2012 ويتوجب عليها المرور في اللجنة اللوائية والحصول على مصادقتها ومن ثم سيجري إصدار رخص البناء.
فيما استشهد شاب فلسطيني أمس جراء إطلاق النار عليه من قبل جنود الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة. ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن مصادر أمنية قولها إنه لم يتم التعرف على هوية الشاب بعد عقب استهدافه برصاص قوات الاحتلال قرب حاجز حوارة واحتجاز جثمانه حتى الآن. على صعيد آخر أعلن مسؤول في الأمم المتحدة أمس الخميس أنها شكلت أخيرا كيانا موحدا لمؤسساتها العاملة في قطاع غزة لدعم جهود إعادة إعمار القطاع عقب الهجوم الإسرائيلي الأخير صيف العام الماضي. وقال مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة “أونروا” في قطاع غزة بو شاك إن هدف الكيان الجديد دعم جهود الحكومة الفلسطينية في عمليات إعادة إعمار القطاع. وذكر بو شاك، خلال لقاء مع الصحفيين في غزة، أن الكيان الجديد تترأسه أونروا ويضم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فيما يتم التشاور على ضم المنظمات الأهلية الفلسطينية إليه.
واشتكى بو شاك من صعوبات تواجه عمليات إعادة إعمار قطاع غزة إلى جانب
قيود توريد إسرائيل مواد البناء اللازمة تتعلق أساسا بنقص التمويل المالي المقدم من الجهات الدولية المانحة. وقال إن منزلًا واحدًا فقط تم تسليمه لعائلة لاجئة دمر منزلها كليًا فيما 10 منازل باتت جاهزة وسيتم تسليمها قريبًا. وأضاف أن أونروا ستسلم دفعات مالية إلى 150 عائلة لاجئة دمرت منازلها كليًا قريبًا وذلك من أصل 9200 وحدة سكنية لعائلات لاجئة دمرت كليا. وأوضح أن أونروا وزعت مساعدات مالية بقيمة 69ر134 مليون دولار لأسر
اللاجئين الذين تعرضت مساكنهم للدمار والهدم خلال الهجوم الإسرائيلي الأخير، وذلك لا يشمل نفقات دعم البرامج. وأشار إلى أن أكثر من 59900 عائلة لاجئة لم تستلم أي دفعات من أجل إجراء أعمال إصلاح خفيفة لمساكنهم، إضافة إلى أن 3200 عائلة لم تتسلم الدفعات المالية لإجراء الإصلاحات لمساكنها المتضررة بأضرار جسيمة بسبب النقص في التمويل حتى تاريخ التاسع من ديسمبر الجاري. وبحسب بو شاك فإن أكثر من 3350 عائلة لاجئة في غزة لم تتسلم كذلك الدفعات المالية لإصلاح مساكنها المدمرة بشكل بالغ، لافتًا إلى أنها جهزت أوراق أكثر من 47 ألف عائلة تعرضت منازلها للأضرار بانتظار توفر التمويل لذلك.

إلى الأعلى