الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين كوبا وأميركا

استئناف الرحلات الجوية المنتظمة بين كوبا وأميركا

واشنطن ـ وكالات: أعلنت الولايات المتحدة أمس الخميس استئناف خدمة الطيران المنتظم مع كوبا، بعد الاستئناف التاريخي للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين في يوليو 2015.
مع ذلك أوضحت الخارجية الأميركية في بيان أن “القانون الأميركي لا يزال يحظر السفر إلى كوبا بغرض السياحة”.وأكد بيان الخارجية أنه رغم هذا الحظر “فإن علاقة أكثر متانة في مستوى الطيران المدني من شأنها أن تتيح تنمية الرحلات المعتمدة بين البلدين” مضيفا أن هذا العامل “مكون أساسي” في سياسة الرئيس باراك أوباما تجاه كوبا.
توصلت هافانا وواشنطن أمس الأول الأربعاء في 16 ديسمبر الى “هذا الاتفاق الثنائي باستئناف خدمة الطيران المنتظم بين البلدين” بعد مشاورات بين الخارجية الأميركية والسفارة الكوبية في واشنطن.
وتابع بيان الخارجية “أن هذا الاتفاق سيتيح لرحلات التشارتر أن تعمل ويؤسس خدمة جوية منتظمة ما سيسهل زيادة عدد الرحلات المسموح بها ويعزز الخيارات للمسافرين وينهض بالروابط بين شعبي البلدين”.استانفت حكومتا البلدين منذ عام الاتصال ودشنتا عملية واسعة لتطبيع العلاقات قبل أن تستأنفا في يوليو العلاقات الدبلوماسية.
ورفع العلم الكوبي في واشنطن في 20 يوليو 2015 على السفارة الكوبية للمرة الاولى منذ اكثر من نصف قرن.
وقبل ذلك استؤنف في 11 ديسمبر 2014 عمل خدمة البريد بين البلدين.
لكن التقارب بين هذين البلدين العدوين ابان الحرب البادرة، يبقى معلقا برفع الحظر الاقتصادي الأميركي المفروض على كوبا منذ 1962.

إلى الأعلى