الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / 177 دولة تصوت لصالح حق الفلسطينيين فـي تقرير المصير ومؤتمر عربي نهاية الشهر لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس
177 دولة تصوت لصالح حق الفلسطينيين فـي تقرير المصير ومؤتمر عربي نهاية الشهر لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس

177 دولة تصوت لصالح حق الفلسطينيين فـي تقرير المصير ومؤتمر عربي نهاية الشهر لتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس

رسالة فلسطين المحتلة ـ من رشيد هلال وعبد القادر حماد:
اعتمدت الجمعية العامة ل لأمم المتحدة الخميس بأغلبية ساحقة مشروع قرار بعنوان «حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير» وكانت نتيجة التصويت
( 177) دولة لصالح القرار، فيما أعلن رئيس مجلس إدارة منتدى القانونيين والحقوقيين العرب المستشار هشام حامد الليلة قبل الماضية، عن أن مدينة الغردقة المصرية تستضيف نهاية الشهر الجاري المؤتمر الدولي الأول لمنتدى القانونيين والحقوقيين العرب تحت عنوان » نحو توثيق وتوصيف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصى خلال عام ٢٠١٥».
ويعيد القرار تأكيد حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك الحق في أن تكون له دولته المستقلة، فلسطين، ويحث جميع الدول والوكالات المتخصصة ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة على مواصلة دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته على نيل حقه في تقرير المصير في أقرب وقت.
ووفقا للقرار، تؤكد الجمعية العامة للأمم المتحدة الضرورة الملحة للقيام، دون تأخير، بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ في عام 1967، وتحقيق تسوية سلمية عادلة ودائمة وشاملة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومرجعيات مدريد، بما في ذلك مبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية، وخارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية، لإيجاد حل دائم للصراع الإسرائيلي- الفلسطيني على أساس وجود دولتين.
ويشير القرار إلى الاستنتاج الذي انتهت اليه محكمة العدل الدولية في فتواها المؤرخة 9 يوليو 2004، وهو أن تشييد إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، للجدار في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، إلى جانب التدابير المتخذة سابقا، يعوق بشدة حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير.
وقد عارضت القرار (7) دول هي: (إسرائيل، الولايات المتحدة، كندا، بالاو، ميكرونيزيا، جزر المارشال، ناورو)، فيما امتنعت (4) دول عن التصويت هي: (الكميرون، تونغا، جنوب السودان، هندوراس).
إلى ذلك أعلن رئيس مجلس إدارة منتدى القانونيين والحقوقيين العرب المستشار هشام حامد الليلة قبل الماضية، عن أن مدينة الغردقة المصرية تستضيف نهاية الشهر الجاري المؤتمر الدولي الأول لمنتدى القانونيين والحقوقيين العرب تحت عنوان «نحو توثيق وتوصيف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصى خلال عام ٢٠١٥».
وقال المسؤول العربي في تصريحات صحافية، إن مناقشات المؤتمر ستتناول الإجراءات الإسرائيلية في ضوء قواعد القانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية، وأن الفعالية تنظم خلال الفترة من ٣٠ ديسمبر الجاري، و حتى الأول من يناير المقبل.
وأردف حامد بصفته منسق المؤتمر: هذه الفعالية الهامة تأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات التى سيعقدها المنتدى لمناقشة مختلف قضايا الأمة العربية والإسلامية على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقال المستشار حامد إن المؤتمر يتخلله في اليوم الأول تقديم فيلم وثائقي عن الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، بالاضافه إلى ورقة عمل حول «النظام القانونى للمحكمة الجنائية الدولية» ومكانة القدس في القانون الدولي الإنساني، وكذلك حماية الشعب الفلسطيني والمقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس في ضوء أحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.
وذكر أن اليوم الثاني يتضمن مناقشة محاور تتضمن ورقة عمل حول انضمام فلسطين لمنظمات الأمم المتحدة وآثاره القانونية والسياسية، وتقييم> الدبلوماسية العربية ودورها بشأن القدس الشريف.

إلى الأعلى