السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / بمناسبة العيد الوطني المجيد وبمشاركة أكثر من 500 من الهجن أهالي السوادي ببركاء ينظمون مهرجاناً شعبياً وركضا للعرضة

بمناسبة العيد الوطني المجيد وبمشاركة أكثر من 500 من الهجن أهالي السوادي ببركاء ينظمون مهرجاناً شعبياً وركضا للعرضة

تغطية :محمد بن سالم المعولي :
اختتم مساء امس بمركاض قرية السوادي بولاية بركاء المهرجان الشعبي والذي نظمه أهالي قرية السوادي تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الخامس والأربعين المجيد وعلى مدار يومين متتاليين شارك في العرضة أكثر من 500 من الهجن من مختلف ولايات محافظتي شمال وجنوب الباطنة. حضر الفعالية عدد كبير من الزوار والمهتمين من داخل وخارج السلطنة وعدد من الإعلاميين.
جاءت البداية مع لوحة فنية رسمها أصحاب الإبل مع نوقهم حيث تجمع عدد كبير من النوق عند بداية المركاض استعدادا للانطلاق وبشكل ثنائي تنطلق ناقتان مع بعض في كل مرة وعلى خط مستقيم يستعرض من خلالها النوق المشاركة وما يميزها من سرعة ومهارة راكبيها كل ذلك دفع بالسائحين والزوار بتحديد اهتمامات صورهم التذكارية ليسجلوا قصة ماضي أجدادنا في تظاهرة وطنية من خلال هذه الرياضة التقليدية.
تخلل العرض بعض الأهازيج والفنون الشعبية المغناة نالت على استحسان الحضور كما جادت قريحة الشعراء ليعبروا هم أيضا عن فرحتهم بهذه المناسبة ، بالإضافة إلى فن استخدام السيف ومهارة المبارزة المشهد الذي أضاف جمالية على طبيعة هذه الفعالية ونكهة تراثية استمتع الحضور بها.
من جانبه قال سالم بن سعيد بن سالم الحكماني رئيس اللجنة المنظمة: ما لمسناه من مشاركة أصحاب النوق والعدد الذي يفوق الخمسمائة ناقة لهو دلالة واضحة على تمسك أصحابها بمدلول هذه الرياضة التقليدية والفائدة التي يجنيها أصحاب الإبل المشاركة . مشيرا الى الدور الايجابي التي تلعبه هذه الفعالية الوطنية لما تلعبه في أحياء الموروثات الحضارية وأتاحت الفرصة أمام الأجيال القادمة للمتابعة عن كثب عن تفاصيل ركض العرضة وأسرار التعامل مع نوق العرضة. كما أشار في حديثه إلى أن مركاض السوادي سيحتضن هذه الرياضة وبشكل سنوي.

إلى الأعلى