الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: محادثات جنيف تنتهي دون اتفاق .. وجولة جديدة في 14 يناير

اليمن: محادثات جنيف تنتهي دون اتفاق .. وجولة جديدة في 14 يناير

باستثناء (تدابير للثقة) وأحاديث عن إطار تفاوضي

جنيف ـ وكالات: انتهت المحادثات بين وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين التي رعتها الأمم المتحدة في جنيف دون اتفاق بين الطرفين، فيما من المنتظر أن تعقد جولة جديدة في 14 يناير.
وأعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن طرفي النزاع في هذا البلد اتفقا في ختام ستة أيام من المفاوضات في سويسرا على عقد جولة مباحثات جديدة في 14 يناير.
وقال ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي “لقد قررنا عقد الجولة المقبلة من المفاوضات في 14 يناير”، من دون أن يوضح مكان انعقاد هذه الجولة.
لكن وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصدر في وفد الحكومة قوله إن “الجولة الأولى من المحادثات اليمنية انتهت باتفاق على استئنافها … في إثيوبيا يوم 14 يناير.”
وقال المبعوث الأممي “أحرزنا في الأيام الماضية تقدما ملحوظا لكنه ليس بكاف”، وذلك خلال عرضه نتائج مفاوضات السلام المغلقة التي عقدت منذ الثلاثاء بين الطرفين.
وفي هذا السياق، أعلن ولد الشيخ أحمد “الاتفاق على مجموعة من تدابير بناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن السجناء والمعتقلين والمحتجزين جميعا من دون استثناء” و”إنشاء لجنة الاتصال والتهدئة التي تتألف من مستشارين عسكريين من كلا الجانبين وتشرف عليها الأمم المتحدة”.
وتحدث المبعوث الأممي أيضا عن “وضع إطار تفاوضي لاتفاق شامل ينهي النزاع ويستند استنادا راسخا إلى قرار مجلس الأمن 2216″ الذي يحض الحوثيين على الانسحاب من كل المناطق التي سيطروا عليها منذ العام الفائت وتسليم الأسلحة الثقيلة.
تفاصيل…………..ص17

إلى الأعلى