الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / (تنظيم الاتصالات) تحظر التعامل فـي الأجهزة دون اعتماد نوعيتها

(تنظيم الاتصالات) تحظر التعامل فـي الأجهزة دون اعتماد نوعيتها

إلزام بالتسجيل السنوي وعدم إعادة برمجة (الراديوية) دون موافقة

مسقط ـ (الوطن):
أصدرت هيئــة تنظيـــم الاتصـــالات لائحــة التعامــل فـي أجهــزة الاتصــالات التي تحظر التعامل في هذه الأجهزة دون اعتماد نوعيتها مع إلزام المستوردين والمصنعين بالتسجيل السنوي لدى الهيئة وعدم إعادة برمجة الأجهزة الراديوية دون موافقة من الهيئة.
واستندت اللائحة الصادرة بالقرار رقم 59/2015 إلى قانون تنظيم الاتصالات الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 30/2002 ، وإلى اللائحة التنفـيذية لقانون تنظيم الاتصالات الصادرة بالقرار رقم 144/2008 ، وإلى القرار رقم 8/2008 بشأن التعامل فـي أنشطة الاتصالات ، وإلى موافقة وزارة المالية بموجب خطابها رقم : م.ت.د/4/1/10079.
ويلزم القرار كل مستورد أو مصنع لأجهزة الاتصالات بالتسجيل السنوي لدى الهيئة وفقا لمتطلبات التسجيل التي تحددها الهيئة وكذلك اعتماد نوعية أجهزة الاتصالات من الهيئة قبل استيرادها أو تصنيعها والحصول على إذن الإفراج من الهيئة عند استيراد أجهزة الاتصالات .
كما يلتزم المستوردون والمصنعون بالحصـــــول علــــى موافقــــة الهيئـــة قبـــل تخزيـــن أجهــــزة الاتصــــالات الراديويـــة التي تتطلب ترخيصا راديويا ، وتكون هذه الموافقــة سارية لمـدة سنة واحدة قابلــة للتجديد بناء على طلب صاحب الشأن وأيضا الحصول على موافقة الهيئة قبل تسليم أجهزة الاتصالات الراديوية التي تحتاج إلى ترخيص راديوي إلى أي مستخدم ، سواء كانت مستوردة أو مخزنة وكذلك الحصول على موافقة الهيئة قبل استلام أي جهاز اتصالات راديوي من مستخدم بغرض البيع أو التصدير والحصـــول على التصريــح الــلازم قــبل استيــراد أجهزة الاتصــالات بقصـــد إعادة تصديرهـــا للخــــارج ، وعــــدم بيـــــع أو استخــدام هــــذه الأجهــــزة داخـــل السلطــنـــة قبل الحصول على موافقة الهيئة .
كذلك يلتــزم كـــل مستــورد أو متعامــل بأجهــزة الاتصـــالات بوضــع علامــات الاعتمــاد علــى أجهـــزة الاتصالات المعتمـــدة ، وفقــا لدليــل إرشادات العلامات المعتمدة لأجهزة الاتصالات الصادر من الهيئة وإظهـار قيــمة مــعدل الامتصـــاص المحــدد (SAR) على أجهـــزة الهواتــف المحمولـــة ( على الغلاف الخارجي للعلبة أو العبوة ) وتزويد صاحب العلاقة بالمعلومات الصحيحة عن خصائص الجهاز ومواصفاته .
وتحظر اللائحة التعامل فـي أجهزة الاتصالات ، أيا كان نوعها ، إلا بعد اعتماد نوعيتها من الهيئة ، ويستثنى من شرط اعتماد النوعية أجهزة الاستقبال غير القابلة لإرسال المعلومات كجهاز تحديد المواقع (GPS) المستقبل فقط وجهاز مسبار الأعماق (Echo Sounder) .
وأجهزة تزويد الشبكات (Servers) التي تستخدم لتخزين البيانات وليس التعامل فـي حزم بيانات الاتصالات أو تردداتها وأيضا أفران (Microwave Oven) وأجهزة التحكم عن بعد قصيرة المدى باستخدام الأشعة تحت الحمراء وملحقات أجهزة الاتصالات التي لا يكون لها القدرة على الإرسال وأجهزة الاتصالات المستوردة بغرض إعادة تصديرها إلى خارج السلطنة .
كما حظرت الهيئة التعامـــل فــي الأجهــــزة المقلدة أو إعادة برمجة أي جهاز اتصالات راديوي إلا بعد الحصول على موافقة الهيئة .
ومع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون تنظيم الاتصالات أو لائحته التنفـيذية أو أي قانـــــون آخــــر ، للهيئـــة فـــي حــال ثبــــــوت مخالفــــــة أحكــــام هــــــــذه اللائحـــــة أن تتخـــــــذ الإجراءات تتناسب وحجم المخالفة منها إخطار المخالف بالمخالفة وإنذاره بعدم تكرارها وفرض الغرامات والتحفظ على الأجهزة المضبوطة ، وللهيئـــة إلــزام المخالف بتصديرهــا إلى خـــارج السلطنة وإلغاء تسجيل المخالف.

إلى الأعلى