الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / مجلس الشورى ينظم لقاء تعريفيا لأعضائه حول المسؤوليات والواجبات القانونية
مجلس الشورى ينظم لقاء تعريفيا لأعضائه حول المسؤوليات والواجبات القانونية

مجلس الشورى ينظم لقاء تعريفيا لأعضائه حول المسؤوليات والواجبات القانونية

تطرق للجوانب التشريعية والرقابية

مسقط – العمانية : نظم مجلس الشورى أمس برنامجا تعريفيا لأصحاب السعادة أعضاء المجلس تناول العديد من المواضيع التي تخص عضو المجلس والمسؤوليات والواجبات القانونية والوسائل والأدوات التشريعية والرقابية، بالإضافة إلى الإجراءات المنظمة لسير عمل المجلس.
وقدم سعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس كلمة أوضح خلالها خطوات سير البرنامج وأهميته وأهدافه ، والجوانب التشريعية والرقابية التي يضطلع بها المجلس مؤكدا في معرض حديثه على أن دور عضو المجلس يختلف من حيث الأدوار والمهام عن عضو المجلس البلدي وأن دوره تشريعي ورقابي أكثر منه خدمي.
وتحدث الدكتور سالم الشكيلي المستشار القانوني للمجلس عن حقوق وواجبات أصحاب السعادة أعضاء المجلس وما يحدها من مسؤوليات وأطر قانونية منظمة لها.
كما تحدث الدكتور محمد الأنصاري مستشار المجلس للشؤون البرلمانية عن الصلاحيات المتاحة التي جاء بها النظام الأساسي للدولة لعضو المجلس من خلال استخدام الوسائل التي تعنى بالجانب التشريعي والرقابي ، إضافة إلى شرح الآلية المتبعة لاستخدام هذه الوسائل وهي البيان العاجل وطلب الإحاطة وإبداء رغبة والسؤال البرلماني وطلبات المناقشة ومناقشة البيانات الوزارية ولجنة تقصي الحقائق والاستجواب وكيفية التعامل معها.
وقدم الدكتور دويب حسين الخبير القانوني بالمجلس ورقة عمل حول موضوع حدود وضوابط اختصاص مجلس الشورى في المجال التشريعي ، حيث تناول خلالها الاختصاص التشريعي للمجلس من حيث آلية مناقشة مشروعات القوانين المحالة من الحكومة والمقترحة من قبل المجلس والدورة التشريعية لكل قانون.
بعدها قدم الأمناء العامون المساعدون بالأمانة العامة للمجلس شرحا لعمل كل أمانة مساعدة بالمجلس وما تقوم به ، وهي الأمانة العامة المساعدة للجلسات والدعم البرلماني ، والأمانة العامة المساعدة للجان والمعلومات ، والأمانة العامة المساعدة للإعلام والعلاقات العامة، والأمانة العامة للشؤون الإدارية والمالية.
من جانبه قدم راشد الغافري الأمين العام المساعد للجلسات والدعم البرلماني ورقة عمل تناول فيها أهم اختصاصات الدوائر المعنية بشؤون الجلسات وكيفية التحضير للجلسات الاعتيادية للمجلس وأدوار دائرة الدعم البرلماني وكل ما تضطلع به أمانة المجلس.
وقدم الدكتور محمد الحبسي الأمين العام المساعد للجان والمعلومات ورقة عمل تناول خلالها التعريف بالدوائر المعنية وكيفية الاشراف على العمل الفني للجان التي تختص بدراسة مشاريع القوانين والاتفاقيات، إضافة إلى آلية عملها.
كما قدم سعيد المعشني الأمين العام المساعد للإعلام والعلاقات العامة ورقة عمل تحدث خلالها عن الدوائر التابعة للأمانة المساعدة واختصاص كل دائرة وآلية العمل بها وما تقوم به من أدوار، والاشارة إلى دور الأمانة المساعدة في إعداد التغطيات الإعلامية لمختلف فعاليات وأنشطة المجلس بمختلف أنواعها ، إضافة إلى استعراض الخطة الاستراتيجية للأمانة وما تم إنجازه منها ، والأهداف التي تسعى الأمانة لتحقيقها والتحديات والرؤية المستقبلية.
وفي الختام قدم سالم الحراصي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية ورقته التي تناولت أهم الجوانب الإدارية والمالية بالمجلس الذي تقدمه الأمانة المساعدة لأصحاب السعادة أعضاء المجلس والموظفين ، وركزت الورقة كذلك على الخطة التدريبية السنوية لموظفي المجلس.

إلى الأعلى