السبت 27 مايو 2017 م - ٣٠ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / إذاعتا بي بي سي “العربية” ” والعالمية” تنطلقا ببثهما على الـ (FM) في السلطنة
إذاعتا بي بي سي “العربية” ” والعالمية” تنطلقا ببثهما على الـ (FM) في السلطنة

إذاعتا بي بي سي “العربية” ” والعالمية” تنطلقا ببثهما على الـ (FM) في السلطنة

على الترددات (89.8) و (103.2)

كتب ـ خميس السلطي :
دشّن معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام إذاعتي بي بي سي “العربية” “والعالمية” في حفل أقيم بفندق كروان بلازا صباح أمس، حيث أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن اطلاق بث كل من اذاعتي بي بي سي العربية وبي بي سي العالمية الناطقة باللغة الانجليزية في العاصمة مسقط على مدار الساعة طوال الأسبوع على الترددات عبر (اف ام) في مسقط حيث الاذاعة الخدمة العربية على (89.8) والخدمة العالمية بالإنجليزية على تردد (103.2) ، وتعد الـ “بي بي سي” أول جهة إعلامية عالمية تبث من العاصمة مسقط على تردد FM.
وفي بداية الحفل ألقى معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام كلمة بالمناسبة أكد فيها أن الجمهور في العاصمة مسقط سيتواصل بالاستماع مع الإذاعة البريطانية العريقة بي بي سي، كما أن العلاقة بين السلطنة والـ”بي بي سي” علاقة قديمة ووطيدة، وهي تمثل الإعلام البريطاني على وجه الخصوص، وعلى هذا الإطار فهي تتوثق يوما بعد يوم، وما هذا المشروع إلا توثيق حي لهذه العلاقة الممتدة منذ سنوات طويلة، حيث سيتمكن المواطن العماني والعربي من الاستماع إلى إذاعة بي بي سي بكل سهولة ويسر من خلال الترددات المحلية التي رخصّت للإذاعة. وتقدم معالي الدكتور راعي المناسبة بالشكر إلى إذاعة بي بي سي على إتاحة الفرصة للمستمع العماني ليتابع حقا البرامج الإذاعية ويتعرف عليها عن قرب.
بهذه المناسبة قال رتشارد بورتر، مدير عام الأخبار العالمية باللغة الانجليزية : أنا أشعر بالسعادة لأننا نبني على حضورنا المتنامي في دول الخليج والخدمات التي نقدمها في كل من الكويت والبحرين و قطر والإمارات، فالمستمعون في السلطنة ستتاح لهم الفرصة للاستماع لمحتوى خدمة بي بي سي العالمية باللغة الانجليزية، ونحن نتطلع للتواصل والتفاعل مع الجمهور هناك”.
كما أشاد سايمون كيندال رئيس قسم التعاون والتنمية في بي بي سي العالمية قائلا: “إن هذه الاتفاقية تمثل تطورا مميزا من شأنه أن يعزز تواجد الـ”بي بي سي” بين الجمهور في السلطنة” حيث تحصلت الإذاعة على رخصة البث من قبل وزارة الإعلام والجهات الحكومية المختصة للبث على ترددات اف ام على موجتين واحدة للإذاعة العربية والأخرى للإنجليزية، كما اننا نشعر بالسعادة بالعمل المشترك مع (Entertainment Network) وهي منظمة عُمانية من ضمن إنشطتها العديدة العمل الإعلامى و هى موكلة بإدارة تقنيات خدمة البث المتعلقة بموجات FM. لتأسيس المتطلبات التقنية للموجتين الجديدتين على ال أف أم”.
وقال عادل سليمان من قسم بي بي سي العربية : هي فرصة طيبة لأن كون أكثر قربا من المستمع العماني من خلال ترددات الإذاعة الجديدة في السلطنة، ونحن نعلم أن جمهور بي بي سي العربية في السلطنة كبير جدا ومنذ سنوات طويلة حيث توعدت الأجيال على سماعها وهي تبث على الترددات القديمة، كما أن هذه العلاقة الطيبة بالمتسمع العماني لهي امتداد للعلاقة بمنطقة الخليج والمنطقة العربية أيضا، ونأمل بهذا الحضور أن نكوّن أكبر شريحة ممكنة من مستمعينا على الأيام المقبلة، ونشكر أيضا الجهات المسؤولة في السلطنة على إتاحة الفرصة لنا وهي بلا شك ستقربنا أكثر من المستمعين.
ومن جهته قال طارق كفالة مدير عام خدمة بي بي سي العربية “لدى السلطنة أهمية استراتيجية ومؤثرة في المنطقة وهي على علاقة قوية وممتدة مع هيئة الإذاعة البريطانية. الجمهور العماني يحرص على الاستماع لإذاعة بي بي سي عربي، ونأمل من خلال بث FM أن نقدم خدمة عالية الجودة من شأنها أن تحسن من وسيلة تلقي المستمع لما نقدمه”.
وتضمن الحفل أيضا بث فيلم مصور عن مسيرة قنوات بي بي سي العالمية ومدى حضورها في جميع المحافل والمناشط الدولية بمختلف توجهاتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية، كما بيّن الفيلم العمق التاريخي الذي تتميز به شبكة بي بي سي بمختلف أفرعها الاعلامية، وأهميتها كمؤسسة اعلامية رائدة وحاضرة في العالم.بعد ذلك قام معالي الدكتور بتدشين الترددات الجديدة في مسقط.
ويستمع الجمهور لخدمة الإذاعة العالمية الناطقة بالإنجليزية على موجات البث القصيرة في السلطنة والخدمة العربية متوفرة على شبكة الانترنت من خلال موقعها الكتروني. كما بإمكان الجمهور في السلطنة أيضا تلقى بث تلفزيون واذاعة بي بي سي العربية عبر ترددات نايل سات وعربسات، كما يمكن للمشتركين تلقي الرسائل النصية على هاتفهم المحمول عن طريق شبكات الهواتف النقالة في السلطنة.
يذكر أن موقع بي بي سي باللغة العربية يستقبل تسعة آلاف مستخدم من السلطنة أسبوعيا ، ويشار إلى أن بي بي سي العربية هي خدمة الأخبار والمعلومات الشاملة من شبكة “بي بي سي” والموجهة للعالم العربي. تبث هذه الخدمة على الهواء مباشرة وعند الطلب على مدار اليوم وطوال أيام الأسبوع. ويشار إلى أن “بي بي سي عربي” هي أضخم وأقدم الخدمات التي توفرها الشبكة بلغة غير اللغة الإنجليزية، حيث انطلقت عام 1938 وتعد من أبرز قنوات البث العالمية في العالم العربي، كما أن خدمة بي بي سي العالمية هي شبكة إعلامية دولية تقدم خدماتها بلغات مختلفة ومتوفرة على التلفزيون والراديو والإنترنت وعلى الهواتف النقالة. عدد جمهورها وصل إلى 192 مليونا على مستوى العالم وتبث على الموجات القصيرة، AM ، وFM وعلى الأقمار الإصطناعية والكترونية.

إلى الأعلى