الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / محللون ووسطاء ماليون لـ(الوطن الاقتصادي): الارتفاع الحالي بسوق مسقط دليل على اهتمام المستثمرين.. والأسواق تترقب إعلان نتائج الربع الأخير

محللون ووسطاء ماليون لـ(الوطن الاقتصادي): الارتفاع الحالي بسوق مسقط دليل على اهتمام المستثمرين.. والأسواق تترقب إعلان نتائج الربع الأخير

يواصل الارتفاع لليوم الثاني على التوالي

كتب ـ سامح أمين:
واصل مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية أمس ارتفاعه للجلسة الثانية على التوالي حيث ارتفع بنسبة 0.25 بالمائة ليغلق المؤشر عند مستوى 5418 نقطة مقارنة مع مستوى 5404 نقاط في جلسة أمس الاول وهو ما يعادل 14 نقطة متأثرا بالأداء الإيجابي لمعظم القطاعات الرئيسية.
(الوطن الاقتصادي) أجرى اتصالات مع بعض المحللين والوسطاء الماليين بسوق مسقط للاوراق المالية الذين اشاروا إلى ان الارتفاع الذي يشهده السوق حاليا هو أمر جيد ويدلل على اهتمام المستثمرين بالسوق خصوصاً ممن لديهم استراتيجية طويلة الأمد، حيث ان حركة الأسواق عادة تتضمن مبالغات سواء في أوقات الارتفاع أو الانخفاض.
وأوضحوا أن الارتفاع الذي تشهده اسواق المال الخليجية وكذلك سوق مسقط للأوراق المالية خلال هذه الفترة هو أمر طبيعي ومعتاد مع نهاية كل عام حيث إن أغلب الاسواق تعمل على إعادة رفع أسعار المحافظ التي تدار من قبل مديري الاستثمار والصناديق السيادية وذلك إما أن يكون السهم قد حقق ربحا أو محاولة لتحقيق التعادل في سعر السهم أو أن يقلل من الخسائر.
وأوضحوا أن الكثير من المستثمرين يترقبون حاليا إعلان نتائج الشركات للربع الأخير من العام والذين لديهم فكرة جيدة عن السوق تكونت من نتائج الارباع الثلاثة الاولى وعليه سوف يبدأون في تكوين محافظ جديدة.
وأشاروا إلى أن ما يحدث خلال هذه الفترة في سوق مسقط يعد أمرا صحيا في جزئية واحدة وهي أنه يعطي إحساسا ايجابيا بالنسبة لمؤشر السوق ولكنه لا يعكس القيمة الحقيقية لوضع السوق بدليل سنجد ارتفاعات الاسهم تتراوح بين 1 ـ 2 بالمائة.
وأكدوا أن التراجع الذي شهده السوق خلال الفترة الماضية أوجد الكثير من الفرص الاستثمارية الجيدة للمستثمرين خاصة اذا ما علمنا ان مكرر الربحية لسوق مسقط حتى الآن بلغ 9.14 مرة وهو ما يعتبر من أرخص أسواق المنطقة قياسا الى مكرر الربحية والعائد على الاستثمار، ومن المتوقع صدور بيانات مالية ايجابية عن السنة المالية المنتهية في نهاية ديسمبر الجاري ترفع من شهية المستثمرين وتقبلهم للمخاطرة في السوق.
الجدير بالذكر ان معظم الشركات القيادية في مختلف القطاعات منتظمة في توزيع الارباح وتعتبر عوائدها جاذبة قياسا الى اسعارها الحالية.
ومن الملاحظ استحواذ اسهم شركات المضاربة على اعلى الارتفاعات، حيث حقق سهم الحسن الهندسية نسبة ارتفاع بلغت 2.8% الى 73 بيسة، وحقق سهم عُمان للاستثمار والتمويل 2.4% وسهم الانوار القابضة 1.8% الى 168 بيسة، وفي قطاع البنوك، استحوذ سهم بنك مسقط على اعلى التداولات، حيث بلغت قيمة تداول السهم 533 ألف ريال عماني تشكل حوالي 27% من إجمالي قيمة تداول السوق، وبلغ حجم تداول السهم 1.15 مليون سهم. وخلال الجلسة تذبذب سعر السهم ما بين 472 بيسة و460 بيسة.
الجدير بالذكر أن مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية سجل تراجعاً بلغت نسبته 1.6% الأسبوع المنصرم حيث أغلق عند مستوى 5359 نقطة مقارنة مع مستوى 5451 نقطة مقارنة مع الأسبوع السابق وهو ما يعادل 91 نقطة.
وتراجع مؤشر القطاع المالي أبرز الخاسرين بنسبة 1.8% ليغلق عند مستوى 6450 نقطة، وجاء ثانياً مؤشر الصناعة الذي هبط بنسبة 0.58% ليغلق عند مستوى 6758 نقطة، وانخفض مؤشر الخدمات بنسبة 0.95% ليغلق عند مستوى 3076 نقطة، وتراجع مؤشر السوق الشرعي بنسبة 0.98% ليغلق عند مستوى 854 نقطة.

إلى الأعلى