الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “ركن اليقين العالمية للنفط والغاز” تدشن وحدتي خدمات الآبار المتعددة “هرمز” و”هرمز 45″
“ركن اليقين العالمية للنفط والغاز” تدشن وحدتي خدمات الآبار المتعددة “هرمز” و”هرمز 45″

“ركن اليقين العالمية للنفط والغاز” تدشن وحدتي خدمات الآبار المتعددة “هرمز” و”هرمز 45″

تعتبران باكورة الصناعات العمانية في مجال القياس
وكيل النفط والغاز:ـ المعدات مزودة بجهاز تي ام اكس ويزود آبار النفط بمضخات الإنتاج على أعماق مختلفة في طبقات النفط

كتب ـ عبدالله الشريقي:
احتفلت شركة ركن اليقين العالمية للنفط والغاز أمس بوزارة النفط والغاز بتدشين وحدتي خدمات الآبار المتعددة “هرمز” و”هرمز 45″ اللتين تختصان بقياس طبقات الأرض وتم تصميمهما وصناعتهما بأيد عمانية ‏وتعتبران باكورة الصناعات العمانية في مجال قياس طبقات الأرض.
‏رعى حفل التدشين معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز وبحضور عدد من المسؤولين في الوزارة والشركة كما تضمن الاحتفال تقديم عرض توضيحي لمراحل التصميم والإنتاج ومعاينة الوحدتين المعروضتين في باحة وزارة النفط والغاز .
وقد أطلق اسم “هرمز 45 ” على هذا المنتج تيمنا بالذكرى الخامسة والأربعين للنهضة العمانية بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ ‏كما تم اختيار الاسم هرمز ليرمز لانطلاقة هذه الوحدة إلى الأسواق العالمية.
وقال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز: ان معظم هذه المعدات يتم استيرادها سابقا من خارج السلطنة بخبراتها وتقنياتها ولكن بفضل جهود الكثير من المهندسين العمانيين وخبرات عملهم في حقول النفط ارتأوا تأسيس شركة ووضع تصور عن الاشياء التي يجب إضافتها لهذه المعدات والتي تقوم بتجميع البيانات التي تؤدي الى هذه الحفر والتعامل معها .
وأشار سعادته إلى أن بعض الخصائص الموجودة في هذه المعدة التي تم تصنيعها في السلطنة ليست موجودة في كثير من المعدات التي يتم استيرادها من خارج السلطنة وهذا دليل على أن القائمين على هذه المعدة قاموا ببذل جهود كبيرة للتغلب على الصعاب التي قد يواجهونها بشكل يومي ..مشيرا الى أن هذه المعدات ستعطي الشركات امكانية القيام بكل الأعمال وبالتالي تقلص فترة العمل بالاضافة الى التغلب على كثير من التحديات الأمر الذي يساعد على تقليص التكلفة التي تتعامل معها الشركات.
وقال سعادة وكيل وزارة النفط والغاز تم تصميم وحدة هرمز ٤٥ لتناسب مواقع عمل محدودة المساحة من خلال خاصية دوران مقصورة التحكم
بـ ١٨٠ درجة لعمل وظائف القياس الالكتروني وتصوير طبقات الارض كما تم تزويدها بجهاز تي ام اكس الذي يقوم بتزويد آبار النفط بمضخات الانتاج على أعماق مختلفة في طبقات النفط، كما انها صممت بأحدث التقنيات لتناسب متطلبات صناعة النفط والغاز وتعتبر وحدة متعددة الخدمات يمكنها إنجاز عدة أعمال قياس وصيانة متكاملة مما يسمح بتأهيل إنتاج الآبار وإعادتها الى خطوط الإنتاج فى أقل وقت ممكن مما يرفع إنتاجية الحقول وتقليل تكلفة الصيانة.
وأوضح سعادته بأنه بالنسبة للقيمة المحلية المضافة سوف ترتفع لان كل المشروع تم داخل السلطنة بأيد وأفكار وصناعة عمانية .. مضيفا إن القطاع نفسه سوف يعطي المشروع الشركات فرصة أن تكون تكاملية أكثر وذلك من خلال وحدة واحدة للقيام بعدة أعمال حيث كان في السابق يحتاج الى 3 أو 4 وحدات للقيام بنفس العمل بتسلسل.
الدكتور طاهر بن إبراهيم الكندي رئيس مجلس إدارة اليقين العالمية قال: فكرة عمل وحدتي الآبار المتعددة جاءت من قبل شباب عمانيين يعملون بالشركة ويتكون من جهاز واحد يعمل عوضا عن خمسة أجهزة ويتميز الجهاز الجديد بالجودة في العمل مع توفير مبالغ كبيرة وأمان أكثر ..مشيرا الى أن آلية عمل الوحدتين تتعلق بنظام التنقيب حيث يوفر قراءة للأرقام المطلوبة للشركات التي ترغب باستخراج النفط معلومات عن مكونات الآبار.
أما ماجد الشندودي مدير عام ركن اليقين العالمية للنفط والغاز قدم عرضا توضيحيا لمراحل التصميم والإنتاج حول وحدة خدمات الآبار المتعددة بين فيه أن هذه الوحدات يتم استخدامها في عمليات المسح الجيولوجي في آبار النفط والغاز نفسها بحيث تعطي صورة تفصيلية لطبقات الأرض ومكامن النفط حيث أن هذه الوحدة تعتبر باكورة الصناعات المحلية.
وأشار في عرضه بأن المعدة المدشنة دخلت سوق الانتاج وحاليا تقوم بأعمال التصميم والمسح لطبقات الارض بكل فعالية وبتقنية عالية وهناك 4 وحدات تعمل في عدد من المواقع أما الوحدة الخامسة فسوف تلتحق بالعمل في شركة اكسدنتال عمان.
وقال: إن شركة اليقين العالمية تركز جهودها في الوقت الحالي العمل في قطاع النفط والغاز وكل ما يتعلق بإنشاء وصيانة آبار النفط والغاز والمساهمة فيه بفعالية حيث إن الصناعة هي رافد جديد مع الصناعات التي تم تقديمها سابقا وهناك صناعات قادمة ستعلن عنها الشركة في وقتها ..مشيرا الى أن نسبة المساهمة العمانية في الشركة تتجاوز الـ 80 بالمائة.
الجدير بالذكر أنه عملا بتحفيز سياسة ارساء دعائم القيمة المحلية المضافة دأبت ‏شركة ‏ركن اليقين العالمية على نقل التقنيات الحديثة في مجال النفط والغاز وتأهيل القوى العاملة الوطنية لتواكب التطور المطرد في هذا المجال بما يسهم في تواجد التكنولوجيا وصناعتها محليا.

إلى الأعلى