الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يرتفع بمقدار دولار و”7″ سنتات وأسعار خام أميركا تتجه لتسجيل أكبر زيادة أسبوعية منذ أوائل أكتوبر

نفط عمان يرتفع بمقدار دولار و”7″ سنتات وأسعار خام أميركا تتجه لتسجيل أكبر زيادة أسبوعية منذ أوائل أكتوبر

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر فبراير القادم أمس 89ر32 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان قد شهد أمس ارتفاعا بلغ دولار و7 سنتات عن سعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 82ر31 دولار.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر يناير المقبل بلغ 42 دولارًا و28 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 3 دولارات و75 سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر ديسمبر الجاري.
وارتفعت أسعار النفط الأميركي للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية أمس الخميس متجهة نحو إنهاء أسبوع التداول على مكاسب قدرها 9% بدعم من تراجع في مخزونات الخام في الولايات المتحدة ورفع حظر عن تصدير النفط.
وصعدت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط لأقرب استحقاق 0.56% الى 37.71 دولار للبرميل متجهة نحو تسجيل أكبر زيادة اسبوعية منذ اوائل اكتوبر.
ومع تداول عقود خام القياس العالمي مزيج برنت عند 37.60 دولار للبرميل دافع الخام الأميركي عن علاوة استعادها هذا الأسبوع للمرة الأولى في حوالي عام.
والمكاسب القوية للخام الأميركي هي نتيجة لهبوط في المخزونات وانخفاض انشطة الحفر وصادرات تلوح في الافق في اعقاب رفع حظر مضى عليه 40 عاما على معظم صادرات النفط الاميركي.
وقالت ادارة معلومات الطاقة الاميركية أمس الأول الأربعاء: ان مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة هبطت 5.88 مليون برميل لتصل إلى 484.78 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة قدرها 1.4 مليون برميل.
من جهته قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك: إن من غير المتوقع أن يؤثر قرار الولايات المتحدة رفع حظر تصدير النفط على سوق الخام العالمية.
وقال للصحفيين “لا يتوقع أن يؤثر هذا على السوق.
الولايات المتحدة بلد مستورد ويحتاج لشراء النفط من السوق نفسها”.وصوت الكونجرس الأميركي في وقت سابق هذا الشهر لصالح إلغاء حظر مفروض منذ 40 عاما على تصدير النفط الخام الأميركي.
من ناحية أخرى قال نوفاك: إن شركات النفط الروسية تدرس سيناريوهات لمواجهة انخفاض سعر الخام إلى 30 ـ 35 دولارا للبرميل.
مضيفاً: إن إنتاج النفط الروسي في 2015 بلغ بصفة مبدئية حوالي 533 مليون طن.

إلى الأعلى