الأربعاء 23 أغسطس 2017 م - ٣٠ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / رئيس وزراء الهند في زيارة لباكستان .. الأولى منذ عقد

رئيس وزراء الهند في زيارة لباكستان .. الأولى منذ عقد

إسلام أباد ـ وكالات: وصل رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى مدينة لاهور الباكستانية ليجتمع مع نظيره نواز شريف، وهي أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء هندي لباكستان منذ أكثر من عشر سنوات. وأظهرت لقطات تليفزيونية استقبال شريف لمودي في المطار. واستأنفت الجارتان النوويتان الاتصالات رفيعة المستوى بحوار مقتضب بين مودي وشريف خلال قمة المناخ التي عقدت في باريس آواخر الشهر الماضي ضمن جهود إطلاق محادثات السلام التي عطلتها هجمات المتشددين وانعدام الثقة.
وكان مودي قال في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) إنه سيقوم بزيارة مفاجئة إلى باكستان. وكتب مودي في موقع (تويتر) “أتطلع للقاء رئيس الوزراء نواز شريف في لاهور بعد الظهر، حيث سأتوقف هناك في طريق عودتي إلى دلهي”.
ومودي أول رئيس وزراء هندي يزور باكستان منذ زيارة أتال بيهاري فاجبايي في عام 2004 .وأفادت تقارير بأن مودي تحدث إلى شريف هاتفيا وأعرب عن أمنياته له بعيد ميلاد سعيد. ومن المقرر أن يزور الزعيم الهندي باكستان في قمة إقليمية العام المقبل. وافتتح مودي مبنى البرلمان الأفغاني الجديد في العاصمة كابول أمس. وخلال المراسم الافتتاحية، حث مودي في كلمته دول المنطقة على المساعدة في تحقيق الاستقرار والأمن في أفغانستان. وقال مودي “نعرف أن نجاح أفغانستان سيتطلب تعاون ودعم كل جيرانها”. وحذر من تراكم سحب جديدة للتطرف في المنطقة قائلا إن الأفغان لا يقاتلون فحسب من أجل بقائهم لكنهم أيضا يساعدون من أجل أمن باقي دول العالم.

إلى الأعلى