الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 م - ٢٣ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / حلقة عمل تناقش واقع الأمن السيبراني بالسلطنة

حلقة عمل تناقش واقع الأمن السيبراني بالسلطنة

تستمر 3 أيام

بدأت صباح أمس بفندق كراون بلازا فعاليات حلقة عمل التمرين الوطني الثاني للأمن السبراني الذي ينظمه المركز الوطني للسلامة المعلوماتية بهيئة تقنية المعلومات ويستمر ثلاثة أيام بحضور عدد من الخبراء والمختصين في مجال تقنية المعلومات من مختلف الجهات الحكومية والخاصة في شتى المجالات بما فيها البنية الأساسية والمالية وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والنفط والغاز والصحة وغيرها.
وتكمن أهمية تنظيم مثل هذا التمرين لزيادة الجاهزية للاستجابة للطوارئ المتعلقة بأمن المعلومات والفضاء السيبراني وإدارتها ولرفع مستوى الوعي بالمخاطر الأمنية وزيادة ثقة مستخدمي الشبكة العنكبوتية ولتسليط الضوء على المجالات التي ينبغي تحسين كفاءئتها للتصدي لمثل تلك الحوادث والهجمات الأمنية.
وقد بدأت فعاليات حلقة العمل بمناقشة واقع الأمن السيبراني وأحدث الأدوات والتقنيات المستخدمة وأهم الأساليب والطرق التي يلجأ إليها مرتكبو جرائم تقنية المعلومات وذلك من خلال عرض الجانب النظري فقط ، كما تم تسليط الضوء على إطار عمل الاستجابة للحوادث والهجمات السبرانية بما فيها نوع الحوادث الأمنية وتصنيفها كما اختتم اليوم الأول بإجراء تمارين عملية لآلية وعملية جمع المعلومات وتحليل مخاطر الأمن السيبراني.
وستتركز محاور اليوم الثاني على كيفية التعامل مع الحوادث الأمنية بما فيها الرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها وانتحال الهوية والبرمجيات الضارة والاستيلاء على المواقع الإلكترونية مع إجراء تطبيقات عملية لطرق معالجتها.
أما في اليوم الثالث والأخير سيتمكن المشاركون من معايشة تجارب حقيقية حول المواضيع والحوادث التي تمت مناقشتها بناء على دراسة حالات حقيقية مما سيمكنهم من اختبار مهاراتهم ومعارفهم في الاستجابة لمثل تلك الهجمات.

إلى الأعلى