الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / دورتان تدريبيتان بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات
دورتان تدريبيتان بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات

دورتان تدريبيتان بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات

«كتابة التقارير الإحصائية» و«إتاحة ونشـر البيانات الإحصائية»

مسقط ـ «الوطن »:
بدأت أمس بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات فعاليات دورتين تدريبيتين في (كتابة التقارير الإحصائية) و(اتاحة ونشر البيانات) وتستمران 3 ايام.
ويشارك في الدورتين العاملون في الحقل الإحصائي المعنيون بكتابة التقارير الإحصائية واتاحة ونشر البيانات من داخل وخارج المركز.
وتهدف دورة كتابة التقارير الاحصائية إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة في كتابة التقارير الإحصائية بشكل واضح ومحدد. كما تهدف الدورة كذلك إلى إعطاء المشاركين جرعات في كيفية الاستفادة من المصادر والتقارير الحالية بطريقة مهنية.
وتتطرق الدورة التدريبية إلى العديد من الموضوعات منها موضوع هيكلة وأساسيات إعداد التقارير وموضوع استخدام المصادر والمعلومات والأرقام والذي يتضمن مناقشة الأسلوب الصحيح في عرض المعلومات بطريقة إحصائية واضحة مدعمة بالأرقام والبيانات. كما تتناول الدورة استخدام الرسوم والمخططات والخرائط البيانية هذا إلى جانب موضوع تجميع وتلخيص البيانات للتقارير الاحصائية والنهج المشترك ومعايير وأساليب كتابة التقارير.
أما الدورة التدريبية (اتاحة ونشر البيانات الاحصائية) فتتناول المواضيع الأساسية ذات العلاقة بالاتاحة ونشر البيانات ونقل البيانات الاحصائية للمستخدمين.
وتهدف الدورة الى تعريف المشاركين بالمتطلبات والتصنيف والمعايير الدولية في مجال اتاحة الاحصاءات مثل قواعد وأساسيات عمليات النشر كما سيتم خلال الدورة تدريب المشاركين على كيفية تخصيص محتوى النشر لفئة معينة من المستخدمين وتحسين وتطوير رؤية الاتاحة الالكترونية.
الجدير بالذكر ان هاتين الدورتين تأتيان ضمن سلسلة البرامج التدريبية التي ينفذها المركز الوطني للاحصاء والمعلومات لموظفيه ولعدد من الوحدات الحكومية الأخرى.
ويضطلع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بدور رائد في تعزيز المعرفة الإحصائية للمختصين والعاملين في الحقل الإحصائي، وذلك من منطلق الأهمية التي يوليها لتعزيز بناء القدرات الإحصائية في السلطنة.

إلى الأعلى