الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / عبد الرحيم جيران يُصدر “سيرة شرفة”
عبد الرحيم جيران يُصدر “سيرة شرفة”

عبد الرحيم جيران يُصدر “سيرة شرفة”

بيروت ـ العمانية: صدرت عن دار النهضة العربية ببيروت، المجموعة الشعرية الأولى للأديب والأكاديمي المغربي عبد الرحيم جيران، بعنوان “سيرة شرفة”.وفي هذه المجموعة يعلن جيران عن هويته الشعرية بعدما رسّخ هويته النقدية والسردية، كما أنه يضع حدا لرهبته من الشعر، ولعزوفه عن نشر قصائده مجموعة بين دفتي كتاب.
ويعدّ هذا الإصدار تجربة متفردة في الكتابة الشعرية، وذا أسلوب خاص في نحت القصيدة.
فهو عبارة عن قصيدة نهرية واحدة ممتدة تكتسي طابعا سرديا، وهو يعاين الدفق الذي يحدث بين لحظتين: لحظة انفتاح الشرفة التي تطل منها السيدة التي تُستخدم في هيئة رمز يكثف دلالات متعددة، ولحظة طلب الأنا الشعرية من هذه السيدة إغلاق الشرفة. وليست السيدة المرأة هنا إلا مدينة الدار البيضاء بكل ما تحيل إليه من تاريخ، ومن حلم، ومن زمن. إنها ليست مكانا إلا بالقدر الذي تدل فيه على تجربة إنسانية يتداخل فيها الخاص والعام.
وتقوم طريقة بناء القصيدة على أسلوب الحوار بين الشاعر والسيدة، والذي يتخذه الشاعر وسيلة يمارس بواسطتها نقد كل شيء، بما في ذلك الذات، والأحلام التي راودت جيلا، والواقع الحالي في تردّيه وتنكّره للقيم الأصيلة.
ولم يكن هدف الشاعر ليتحقق دون تمرده على القصيدة نفسها، ومعاييرها؛ حيث يرغمها على أن تتقبل إمكانات الأساليب المختلفة، وعلى محاورة نصوص فلسفية وروائية وثقافية متنوعة. القصيدة في هذه المجموعة تتشكل في حضن المعرفة لغةً، وصورا، ومعانيَ. وتعتمد القصيدة في بناء موضوعها الجمالي على الترميز، وبخاصة استعمال بعض الأسماء، بل يعمل الشاعر في كثير من الأحايين على تفريغ الرموز من دلالاتها المتعارف عليها ليكسبها أبعادا أخرى جديدة. كما يشتغل هذا الترميز على الأرقام، ويشير التصدير المقتضب في مقدمة المجموعة على نحوٍ إيحائي إلى اللعب هذا الأمر. ويعيد عبد الرحيم جيران في هذه المجموعة تجربة اللعب بالعناوين التي مارسها على مستوى كتابة الرواية.
فهناك العنوان المركزي “سيرة شرفة” على الغلاف، وهناك العنوان المخفي “عمى الإبرة” الذي يوضع على حافة الكتاب.
ولا شك أن هذا الصنيع يصيب القارئ بالحيرة، ويدفعه إلى فك مفاتيح الدلالة وفق القبض على التعالق بين العنوانين، بل إلى ترجيح صلاحية أحدهما في ضوء قراءة المتن الشعري.

إلى الأعلى