الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / حزب ميركل يدعو لإنشاء وزارة للاجئين والاندماج

حزب ميركل يدعو لإنشاء وزارة للاجئين والاندماج

برلين ـ د.ب.أ: طالب نوربرت روتجن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الألماني (بوندستاج) بإنشاء وزارة للاجئين والاندماج تجمع الاختصاصات المبعثرة الخاصة بسياسة اللجوء.
وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال روتجن المنتمي إلى حزب المستشارة انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي:” ينبغي إنشاء وزارة للاجئين والاندماج فور انتهاء مرحلة رد الفعل المباشر على أزمة اللاجئين”.
ورأى روتجن أن الحكومة المركزية ينبغي أن تكون هي وحدها المسؤولة عن تنفيذ قانون اللجوء واللاجئين.
يذكر أن حكومات الولايات هي المختصة حتى الآن بالبت في إقامة أو ترحيل طالبي اللجوء.
وأرجع روتجن مطالبته بإنشاء هذه الوزارة إلى أن الهجرة واللاجئين والاندماج تحولت جميعها إلى “واجب دائم وأساسي للدولة يمثل أمرا بالغ الأهمية لمستقبل بلادنا وأوروبا ” مشيرا إلى أن تجزئة الاختصاصات بين وزارة الداخلية وبيرت التماير منسق شؤون اللاجئين ووزير شؤون دار المستشارية وايدان اوزجوز مفوض الحكومة لشؤون الاندماج وهيئات أخرى ” لا يمكن أن يظل وضعا دائما”.
وأشار روتجن إلى أنه سيكون من الضروري إجراء تعديل في القانون الأساسي من أجل اختصاص الحكومة المركزية وحدها بتطبيق قانون اللجوء واللاجئين.
ووفقا لتصورات روتجن، فإن التعديل الجديد سيجعل من اختصاص الوزارة الجديدة البت في قضايا الدخول إلى ألمانيا والاعتراف بحق اللجوء (وهما إلى الآن من اختصاص الحكومة المركزية) بالإضافة إلى قضايا الإقامة وإنهائها (وهما حتى الآن من اختصاص حكومات الولايات).
من ناحية أخرى ذكرت السلطات في بلدة روبرتشوفن الألمانية أنه تم إنقاذ عشرة أطفال لاجئين بعد اشتعال حريق في المأوى الذي كانوا يقيمون فيه جنوب تلك البلاد.
ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات بينهم، وجميعهم من القصر الذين وصلوا إلى ألمانيا بدون أن يرافقهم أحد. ولم يتضح بعد سبب الحريق.
وكان أحد العمال في مركز الإيواء قد لاحظ الحريق وتم إطلاق جرس الإنذار.
ويبدو أن الحريق اشتعل في موقف سيارات قريب لكنه امتد إلى مركز الإيواء.
ودمر الحريق أجزاء من الطابق العلوي من المبنى. وبدأت الشرطة تحقيقا في الواقعة.

إلى الأعلى