الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن: التحالف يعلن انتهاء الهدنة ويتهم الحوثيين بـ(عدم الجدية)

اليمن: التحالف يعلن انتهاء الهدنة ويتهم الحوثيين بـ(عدم الجدية)

بعد تصاعد حدة المواجهات

الرياض ـ صنعاء ـ وكالات: أعلنت قيادة التحالف الذي يشن عملية عسكرية في اليمن إنهاء الهدنة اعتبارا من ظهر أمس متهما الحوثيين بـ(عدم الجدية) فيما تصاعدت حدة المواجهات بمناطق مختلفة بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي من جهة والحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح من جهة أخرى.
وذكرت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس) ، إن “قيادة التحالف كانت وما زالت حريصة على تهيئة الظروف المناسبة لإيجاد حل سلمي للقضية في اليمن، وتمكين الحكومة الشرعية اليمنية من إعادة الأمن والاستقرار لليمن”.
وتابع البيان “لذلك فقد وافقت (قيادة التحالف) على الهدنة التي طلبها فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، التي تم تمديدها لفترة إضافية، إلا أن استمرار الحوثيين وقوات صالح في خرق تلك الهدنة” أظهر عدم جديتهم.
وأشار البيان إلى الاعتداءات المتكررة على أراضي المملكة، بإطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه المدن السعودية، واستهداف المراكز الحدودية السعودية، واستمرار إعاقة أعمال الإغاثة والاستيلاء على المواد الغذائية والطبية المقدمة للشعب اليمني.
كما لفت البيان إلى مواصلة الحوثيين قصف المساكن، وقتل واعتقال المواطنين اليمنيين في المدن التي تخضع لسيطرتهم.
وأضاف البيان “هذا كله يظهر عدم جدية الحوثيين وأعوانهم، واستهتارهم بأرواح المدنيين، ووضوح محاولتهم الاستفادة من تلك الهدنة بتحقيق المكاسب”. وفقا للبيان.
يشار إلى أن الهدنة التي شهدها اليمن مؤخرا بدأت في ديسمبر الماضي، وشهدت انتهاكات متكررة.
وتصاعدت حدة المواجهات بين قوات الموالية لهادي من جهة، والحوثيين والقوات لاموالية لصالح من جهة أخرى، على جبهات مختلفة في اليمن، حيث تركزت المعارك شمال شرقي محافظة صنعاء، والمناطق الحدودية بين محافظتي لحج وتعز.
وقالت مصادر في المقاومة الشعبية اليمنية الموالية لهادي إن أكثر من 30 عنصرا من الحوثيين قتلوا في غارات لطيران التحالف العربي على مواقعهم في محافظة تعز، فيما اشتدت المعارك على جبهات مختلفة في شمال شرق صنعاء، وبين لحج وتعز.
كما استهدفت طائرات التحالف مواقع للحوثيين في القبيطة والهجر، الواصلة بين تعز ولحج.
وأفادت مصادر بمقتل 9 من قوات الحوثي وصالح، في مواجهات اندلعت في جبهات عدة في محافظة تعز، حيث شهدت منطقة ثعبات (شرقي المدينة) معارك عنيفة.

إلى الأعلى