الأحد 17 ديسمبر 2017 م - ٢٨ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / الصومال: 4 قتلى في هجوم انتحاري على مطعم بمقديشو

الصومال: 4 قتلى في هجوم انتحاري على مطعم بمقديشو

ترامب في شريط دعائي لـ(الشباب)

مقديشو ـ وكالات: لقي 4 أشخاص مصرعهم في هجوم نفذه انتحاري على مطعم في العاصمة الصومالية مقديشو.
وقالت الشرطة الصومالية إن انتحاريا كان يرتدي سترة ناسفة هاجم مطعما مزدحما في مقديشو أمس.
وهذه هي المرة الثالثة التي يهاجم فيها انتحاريون هذا المطعم الذي يقع في مواجهة المسرح الوطني.
وقالت الشرطة الصومالية أن المهاجم كان يرتدي سترة ناسفة فجرها بعد دخوله مطعم (فيليدج رستورانت).
وقال الرائد نور علي لرويترز “هناك ثلاثة قتلى من المدنيين حتى الآن.”
وأعلنت جماعة الشباب الصومالية مسؤوليتها عن الهجوم، في بيان مقتضب نقله المتحدث باسمها شيخ عبد العزيز أبو مصعب عبر إذاعة “الاندلس” الموالية للمتمردين.
ويرتاد مطعم “ذا فيليج” او”القرية” المستهدف مسؤولون حكوميون وصحفيون محليون ورجال أعمال ومدنيون من بينهم صوماليون عائدون من الخارج ، وتعرض المطعم للاستهداف اربع مرات من قبل.
وذكر شاهد عيان يدعى برهان ديني أنه رأى العديد من الضحايا المصابين بعد الهجوم. وشوهدت سيارات إسعاف وهي تهرع إلى الموقع.وطوقت قوات الامن المنطقة.
وتحدث صحفي صومالي وأحد الناجين من الانفجار يدعى عبد القادر عبد الله إلى (د.ب.أ) هاتفيا قائلا “رأيت رجلا مريبا يرتدي ملابس مدنية. كان هناك خوف على وجهه وأعتقد أنه كان يحمل شيئا. فررت إلى مبنى قريب مع صحفيين صوماليين آخرين ونزلاء ثم وقع بعد ذلك انفجار ضخم وتصاعد دخان أسود من المنطقة بأكملها”.
وقال ضابط استخبارات صومالي بارز طلب عدم الكشف عن هويته للـ (د.ب.أ) إن جماعة الشباب تركز الان على المناطق المدنية والاهداف السهلة في مقديشو نظرا لان الجماعة فشلت في محاولات لمهاجمة أي من المواقع الحكومية البارزة ولا أي من منشآت القوات الاجنبية.
وأضاف “إنهم يريدون تصعيد العنف وضرب مناطق حكومية وقواعد عسكرية تابعة للاتحاد الافريقي في العاصمة. نعتقد أن جماعة الشباب أرسلت العديد من المهاجمين الانتحاريين إلى العاصمة”.
إلى ذلك ذكر موقع سايت الذي يتابع أنشطة الارهابيين على الإنترنت إن حركة الشباب الصومالية المتشددة بثت فيلما ترويجيا على هيئة فيلم تسجيلي عن انعدام المساواة العرقية بالولايات المتحدة واستعانت فيه بلقطات وتصريحات للمرشح الرئاسي الجمهوري المحتمل دونالد ترامب.
وفي الفيلم الذي تبلغ مدته 51 دقيقة ظهر ترامب وهو يدعو الولايات المتحدة في ديسمبر الماضي لمنع كل المسلمين من دخول البلاد بينما كان مؤيدوه يهتفون تأييدا.
وظهر هذا المقطع في الفيلم بين مقطعين للزعيم المتشدد أنور العولقي وهو يقول إنه سيكون على المسلمين بالولايات المتحدة أن يختاروا بين السفر لدول إسلامية أو البقاء لقتال الغرب. وقتل العولقي في هجوم بطائرة بلا طيار باليمن في 2011.
وذكر موقع سايت أن مؤسسة الكتائب للإنتاج الإعلامي نشرت الفيلم على تويتر الجمعة.

إلى الأعلى