الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / قائد شرطة خفر السواحل: بكل فخر واعتزاز نحتفل بيوم شرطة عمان السلطانية
قائد شرطة خفر السواحل:  بكل فخر واعتزاز نحتفل بيوم شرطة عمان السلطانية

قائد شرطة خفر السواحل: بكل فخر واعتزاز نحتفل بيوم شرطة عمان السلطانية

خفر السواحل حظيت باهتمام القيادة العامة للشرطة للنهوض بمستواها لمواكبة التقدم والازدهار الذي تشهده السلطنة
هناك تعاون دائم من قبل المواطنين مع قيادة شرطة خفر السواحل
حوار: الملازم أول/ راشد المحرزي:
بمناسبة احتفالات شرطة عمان السلطانية بيومها السنوي الذي يصادف الخامس من يناير من كل عام قال العميد بدر بن خلفان الزدجالي، قائد شرطة خفر السواحل: بكل فخر واعتزاز نحتفل بيوم شرطة عمان السلطانية وهي مناسبة عظيمة تتجلى على قلب كل منتسب لهذا الجهاز في الوقت الذي يشهد فيه جهاز شرطة عمان السلطانية تطوراً ملحوظاً في كافة المجالات الذي يحظى بالاهتمام الدائم من لدن القائد الأعلى حفظه الله ورعاه.
وأشار العميد بدر الزدجالي أن قيادة شرطة خفر السواحل حظيت باهتمام القيادة العامة للشرطة فقد تم تزويدها بالمعدات والتجهيزات والقوة البشرية للنهوض بمستواها لمواكبة التقدم والازدهار الذي تشهده السلطنة، ليصبح لقيادة شرطة خفر السواحل أسطولاً واسعاً من الزوارق الحديثة، مقارنة عما كانت عليه في بداية تدشينها حيث لم يكن لدى هذه القيادة الا مركزاً واحداً في محافظة مسقط مع قوة بشرية وزوارق محدودة للغاية. ومن بين التحديثات التي طرأت على قيادة شرطة خفر السواحل مؤخراً هو إنشاء إدارة تخصصية تعنى بأمن الموانئ البحرية بالسلطنة بموجب قرار من معالي الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك رقم (204/2013) الصادر بتاريخ 3 سبتمبر 2013م بإنشاء إدارة أمن الموانئ البحرية بقيادة شرطة خفر السواحل بالموانئ التجارية والصناعية والسياحية بالسلطنة في كلاً من ميناء السلطان قابوس وميناء صلاله وميناء الدقم وميناء صحار الصناعي وإمدادها بالأجهزة والمعدات وبالكادر البشري المدرب والمؤهل للقيام بالأدوار المنوطة بهم بكل جدارة وإتقان، وذلك تماشياً مع التطورات السياسية والأمنية بالمنطقة ولكون السلطنة تشرف على ممر بحري مائي هام ولديها عدد من الموانئ والتي تمثل حلقة ربط وتواصل مع الكثير من دول العالم.
وأضاف أن قيادة شرطة خفر السواحل تضطلع بمهام أساسية تتمثل في عمليات البحث والإنقاذ وحماية السواحل العمانية والحد من عمليات التهريب والتسلل والهجرة غير المشروعة وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات الأمنية والعسكرية الأخرى.
وأوضح العميد بدر الزدجالي أن التدريب والتأهيل يعتبران من أولويات الخطط الاستراتيجية التي تضعها شرطة عُمان السلطانية للنهوض بمستوى كفاءة العاملين في كافة تشكيلاتها. ولكون قيادة شرطة خفر السواحل يغلب عليها الطابع التخصصي فقد كرس قسم التدريب بالقيادة جهوده في إعداد وتنفيذ البرامج التدريبية التخصصية التي من شأنها رفع مستوى قدرات العاملين بخفر السواحل في انجاز العمل الموكول إليهم، وذلك بالاستعانة بذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال، كما يتم تقديم هذه البرامج التدريبية حسب مسار تدريبي ممنهج لضمان الاستمرارية، وللانتقال بالمتدربين تصاعدياً من مستوى إلى آخر حسب متطلبات العمل. ومن الدورات التي يخضع لها منتسبي خفر السواحل دورات قيادة الزوارق السريعة، ودورات الاتصال البحري، ودورات الغوص واستعمال الأجهزة التنفسية.
وقال العميد بدر الزدجالي أن المواطنين يعوا تماماً مفهوم “شعار كلنا شرطة” والذي يعني شراكة المجتمع مع الشرطة في الرسالة الأمنية، فهناك تعاون دائم مع قيادة شرطة خفر السواحل هناك العديد من البلاغات حول الجرائم الواقعة في المياه الإقليمية للسلطنة قد ساهم فيها المواطنين. لذلك فإن قيادة شرطة خفر السواحل وبتوجيه من القيادة العامة للشرطة تقوم بتكريم المتعاونين ومشاركتهم في المناسبات والفعاليات المختلفة التي تقيمها وأبرزها الاحتفال بأسبوع حرس الحدود وخفر السواحل.
واختتم العميد حديثه بتقديم الشكر للقيادة العامة للشرطة على التوجيه والمتابعة لسير العمل لكافة المجالات الشرطية بجهاز شرطة عمان السلطانية، كما تقدم بالشكر إلى كل شرطي يعمل في جهاز الشرطة منذ بداية التأسيس وحتى يومنا هذا، حيث أن التقدم الملموس الذي نراه اليوم لهو نتاج عمل لكافة منتسبي الشرطة المخلصين فكل الشكر والتقدير لمن ساهم في بناء الوطن متمنين لهم كل التوفيق والنجاح.

إلى الأعلى