الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “الوطن الاقتصادي” ينشر مخطط “حديقة مرفع فلج دارس” حسبما وردت في المرسوم السلطاني 3/2016
“الوطن الاقتصادي” ينشر مخطط “حديقة مرفع فلج دارس” حسبما وردت في المرسوم السلطاني 3/2016

“الوطن الاقتصادي” ينشر مخطط “حديقة مرفع فلج دارس” حسبما وردت في المرسوم السلطاني 3/2016

مسقط ـ الوطن:
مثل المرسوم السلطاني (3/2016) بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تطوير حديقة مرفع فلج دارس بولاية نزوى، تأكيدا للأهمية التي تجسدها هذه الحديقة، وخاصة وأنها ترتبط بأحد أهم الأفلاج العمانية التاريخية والمزارات السياحية الفريدة التي تستهوي السياح والزوار للسلطنة، هو فلج دارس، الذي تم إدراجه ضمن الأفلاج العمانية الخمسة لإدراجها بقائمة التراث العالمي في منظمة اليونسكو.
وكانت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، قد قامت تنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تطوير حديقة مرفع فلج دارس بولاية نزوى، باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع.
وأشارت مذكرة مرفوعة من معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه نشرت في الجريدة الرسمية يوم أمس أن تنفيذ المشروع يتطلب نزع ملكية الممتلكات المتأثرة به وتعويض أصحابها وفق أحكام قانون نزع الملكية للمنفعة العام الصادر بالمرسوم السلطاني (64/78) وهو ما يتطلب استصدار مرسوم سلطاني بتقرير صفة المنفعة العام للمشروع.
وعلى هذا أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في الأول من يناير 2016 المرسوم السلطاني السامي رقم (3/2016)، قضى في مادته الأولى اعتبار مشروع تطوير حديقة مرفع فلج دارس بولاية نزوى من مشروعات المنفعة العامة، فيما قضت المادة الثانية من المرسوم للجهات المختصة الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على العقارات والأراضي اللازمة للمشروع وما عليها من منشآت طبقا لأحكام قانون نزع الملكية للمنفعة العامة.
وحسبما ورد في المخطط العام لمشروع حديقة مرفع فلج دارس الذي تنشره الوطن الاقتصادي، فإن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 19 ألفا 714و مترا ونصف المتر المربع.
وقد عبر أهالي ولاية نـزوى عن فرحتهم الكبيرة بصدور المرسوم السلطاني وتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تطوير حديقة مرفع فلج دارس بولاية نـزوى، متأملين أن تتم إعادة تأهيل مشروع الحديقة بما يتناسب والحركة السياحية التي تشهدها محافظة الداخلية على ولاية نزوى على وجه الخصوص خاصة في ظل نمو الحركة السياحية والتجارية.

إلى الأعلى