الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / بعد السعودية .. البحرين والسودان يقطعان علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران

بعد السعودية .. البحرين والسودان يقطعان علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران

الإمارات تخفض تمثيلها الدبلوماسي

دبي ــ عواصم ــ وكالات:
المنامة ــ عواصم ــ العمانية ــ وكالات: أعلنت البحرين والسودان أمس، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، غداة إعلان المملكة العربية السعودية في وقت سابق عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، بينما خفضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي في طهران.
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال مؤتمر صحفي إن بلاده تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وتطلب مغادرة جميع أفراد البعثة الدبلوماسية الايرانية السفارة القنصلية والمكاتب التابعة لها خلال ثمان وأربعين ساعة، وقد تم استدعاء السفير الايراني لابلاغه بذلك .
وفي البحرين، أفاد بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية أن مملكة البحرية قررت كذلك إغلاق بعثتها الدبلوماسية لدى ايران وسحب جميع أعضاء بعثتها . وأشار البيان الى أنه وبناءً على قرار مجلس الوزراء البحريني استدعت وزارة الخارجية مرتضى صنوبري القائم بأعمال سفارة ايران بالإنابة وسلمته مذكرة رسمية بهذا الشأن مبينة أنها ستشرع في اتخاذ الإجراءات المترتبة على تنفيذ قرار قطع العلاقات مع ايران .
كما أوضح بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية أن قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران يأتي كرد على اقتحام محتجين لسفارة المملكة العربية السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد الايرانية.
وفي سياق متصل، نقلت وكالة أنباء الإمارات عن بيان لوزارة الخارجية الإماراتية القول إنه ونظرًا لهذا القرار تم استدعاء سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في طهران .

إلى الأعلى