الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / اختتام فعاليات حلقة العمل في مجال الاستزراع السمكي
اختتام فعاليات حلقة العمل في مجال الاستزراع السمكي

اختتام فعاليات حلقة العمل في مجال الاستزراع السمكي

مسقط ـ “الوطن”:
اختتمت صباح أمس الخميس بقاعة التدريب بمركز الاستزراع السمكي فعاليات حلقة العمل التدريبية في مجال الاستزراع السمكي والذي نظمته وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بمركز الاستزراع السمكي خلال الفترة من 9- 13 من شهر مارس الجاري.
وقد شهدت الحلقة التدريبية أمس عددا من المحاضرات العلمية في محاور طرق ومعدات إكثار الغذاء الحي واليرقات للأسماك والطحالب وبحث مدى تكاثر الطحالب البحرية وتغذية الهائمات الحيوانية وإعداد أحواض الأسماك المستزرعة ومناقشات علمية عامة عن ما تم عرضه في الحلقة .
بالإضافة إلى تدريبات عملية في المختبرات التخصصية بمركز الاستزراع السمكي على أخذ القياسات لدرجة الحرارة والأكسجين للكائنات المستزرعة من أسماك وثروات بحرية متنوعة وتدريبات الاعتناء بالزريعة والبيض المستخدم كمادة أساسية للاستزراع السمكي.
وكان المشاركين في فعاليات الحلقة قد قاموا أمس الأول الأربعاء وضمن البرنامج العملي للحلقة التدريبية بزيارة ميدانية إلى إحدى المزارع السمكية بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة واطلعوا فيها على سير العمل وطرق ومعدات استزراع الأسماك والثروات البحرية وتربية وإكثار الأسماك والكائنات المائية .
وقد ناقشت الحلقة على مدى خمسة أيام عددا من المحاور أهمها التعريف بالاستزراع السمكي البحري وأنظمته والتعريف بالاستزراع السمكي التكاملي وتحليل عينات المياه بمختبرات التحليل الكيميائي وطرق فحص أسماك البلطي في المختبرات وطرق إكثار الغذاء الحي واليرقات للأسماك والطحالب وبحث مدى تكاثر الطحالب البحرية وتغذية الهائمات الحيوانية وإعداد أحواض الأسماك المستزرعة، وتضمنت الحلقة جانبا عمليا تم تنفيذه في مختبرات مركز الاستزراع السمكي.
وهدفت الحلقة التدريبية والتي امتازت بالجانب العملي والتطبيقي إلى تعريف الفنيين العاملين بمجال الاستزراع السمكي على نشاط الاستزراع السمكي من الناحيتين العلمية والاقتصادية والتعريف بطرق وتكنولوجيا الاستزراع السمكي ونقل مهارات العمل بمجال الاستزراع في المختبرات والمعامل العلمية وفي المزارع السمكية إليهم وتعريفهم بطرق ومعدات الاستزراع السمكي وعمليات الاستزراع ومراقبة النمو والتغذية ومتطلبات الجودة الشاملة وعمليات الإنتاج في مشاريع الاستزراع السمكي بالإضافة إلى التعرف على مقومات مشاريع الاستزراع السمكي الملائمة للمعطيات والموارد الطبيعية والبيئية ودورها في الاستفادة من الموارد الطبيعية بتوازن وكفاءة.
وشارك في الحلقة عددا من المختصين والفنيين في مجال الاستزراع السمكي من المديريات السمكية في المحافظات ويحاضر في الحلقة التدريبية عدد من المختصين في مركز الاستزراع السمكي.
وينفذ مركز الاستزراع السمكي التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية عددا من الفعاليات التدريبية في نشاط الاستزراع السمكي ومجالاته المختلفة ضمن خطة العمل الموضوعة للعام الجاري 2014م ووفق جدول زمني معد بذلك .

إلى الأعلى