السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / تدشين مسابقة “عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي”
تدشين مسابقة “عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي”

تدشين مسابقة “عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي”

لإيجاد مساحة من المنافسة بين المصورين العمانيين تؤهلهم لمقارعة كبار مصوري العالم

أحمد الكندي: المسابقة ستعمل على تواجد السلطنة ضمن الروزنامة الدولية لمسابقات وصالونات فن التصوير الدولي

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي
احتفلت الجمعية العمانية للتصوير الضوئي التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بمقرها مساء أمس بتدشين مسابقة “عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي” تحت رعاية معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.
اشتملت المسابقة على أربعة صالونات تحمل أسماء ولايات عمانية عريقة لها ثقلها في التاريخ والثقافة العمانية وهي مسقط ونزوى وصلالة وصحار.

توصيف
في بداية حفل التدشين ألقى المصور الضوئي أحمد الكندي رئيس مسابقة عمان الدولية الأولى للتصوير كلمة، تلاها عرض توصيفي لشعار المسابقة لصاحب فكرة الشعار المصور والمصمم شريف المحروقي، حيث يرمز الشعار للكاميرا الطاغي عليه اللون الأحمر الذي يرمز لعلم السلطنة. بعدها قام راعي المناسبة بتدشين المسابقة.

محاور
تضمنت المسابقة أربعة محاور فنية وهي: محور الطبيعة ومحور حياة الناس والمحور المفتوح “الملون”والمحور المفتوح”أبيض وأسود”. وجاءت المشاركة بهذه المسابقة من داخل وخارج السلطنة بوجود كبار المصورين أصحاب التجارب والخبرات ومن لهم بصمة فنية قوية في عالم التصوير الضوئي ولهم مشاركات قوية في أكبر المعارض والمسابقات الداخلية والخارجية.

منافسة
وتهدف هذه المسابقة إلى خلق مساحة كبيرة من المنافسة بين المصورين العمانيين تؤهلهم لمقارعة كبار مصوري العالم مما ينعكس بشكل ايجابي على على الساحة الفنية العمانية، ومن ثم قطف ثمار هذه الإيجابية وتسخيرها للاجيال القادمة الذين سيمثلون السلطنة بقادم السنوات في المعارض والمسابقات الخارجية لترك بصمة عمانية غنية ومميزة على مستوى الدولي.

مشاركة
يفتح باب المشاركة في المسابقة حتى 31 مارس 2016م على أن يبدأ تاريخ تحكيم المسابقة في 15 أبريل 2016م ويوم 30 أبريل من هذا العام سيتم الاعلان عن الفائزين وسيقام معرض خلال مهرجان الخريف بمحافظة ظفار ومعرض في محافظة شمال الباطنة بولاية صحار ومعرض في محافظة الداخلية بولاية نزوى بمقر المركز الثقافي، تضم هذه المعارض نتاجات المسابقة.

فكرة
وفي هذا الإطار تحدث أحمد الكندي رئيس مسابقة عمان الدولية الأولى للتصوير الضوئي وقال: فكرة المسابقة جاءت بعدما وجدنا تميز المصور العماني في مجال التصوير الضوئي وحضوره القوي في المسابقات والمعارض الدولية، فخطرت لدينا فكرة لتنظيم مسابقة دولية معتمدة تنظم تحت مظلة الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي ومظلة الاتحاد العالمي للمصورين ومظلة الرابطة الدولية لفن التصوير الضوئي،وأضاف: ومن أهداف هذه المسابقة جلب المصور العالمي الذي يصور عمان بعدسته ونقل هذه الصور للعالم الخارجي ليكون هناك ترويج سياحي وبنفس الوقت تم اختيار أربعة صالونات كل صالون يحمل اسم ولاية عمانية وتم اختيار هذه الولايات لأنها حواضر محفظاتها، وأكد الكندي أن هذه المسابقة سوف تجعل السلطنة متواجدة ضمن الروزنامة الدولية لمسابقات وصالونات فن التصوير الدولي، وختم أحمد الكندي بقوله: هذه المسابقة سيصاحبها تعريف إعلامي قوي لهذه الولايات الأربع في كل وسائل الاتصال الاجتماعي الغاية من كل هذا التعريف بما تزخر به عمان من إرث حضاري وثقافي كبير.

إلى الأعلى