الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزير التجارة والصناعة: دراسة إنشاء مصانع جديدة في مجال التعدين تستخدم الفحم النظيف المستورد
وزير التجارة والصناعة: دراسة إنشاء مصانع جديدة في مجال التعدين تستخدم الفحم النظيف المستورد

وزير التجارة والصناعة: دراسة إنشاء مصانع جديدة في مجال التعدين تستخدم الفحم النظيف المستورد

نمو مساهمة قطاع التعدين في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 20 % العام الماضي .. طرح الحزمة الأخيرة من برنامج «استثمر بسهولة» مارس القادم
تعاون بين «التجارة والصناعة» و«حماية المستهلك» للوقوف على الأسعار بعد تحرير أسعار الوقود
مكتب قيد الإنشاء في «التجارة والصناعة» يعنى بالتركيز على المشاريع الاقتصادية المهمة لتسهيل استخراج التراخيص

كتب ـ عبدالله الشريقي:
قال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة: إن قطاع التعدين يعد واحدا من خمس قطاعات حددت في الخطة الخمسية التاسعة لتكون محفزا للاستثمارات الحكومية والقطاع الخاص موضحا أن الشركة سوف ستتكامل مع ثلاثة قطاعات مهمة بالخطة وهي قطاعات التعدين واللوجستي والصناعات التحويلية.
وأضاف معاليه في تصريح على هامش التوقيع على اتفاقية تأسيس شركة « تنمية معادن عمان»: أن هناك مجموعة من المواقع القابلة للاستثمار في هذه المرحلة خاصة وأن العالم بحاجة لخام الجبس الذي تمتلك السلطنة مخزونا جيدا منه خاصة وأن هناك تسهيلات في ميناءي صلالة وصحار لنقل المواد السائبة التعدينية.
وأوضح وزير التجارة والصناعة أنه بالرغم من مساهمة قطاع التعدين في اجمالي الناتج المحلي قليلة في السابق الا أن القطاع قد نما خلال عام 2015 بنسبة 20 بالمائة وهو نمو جيد ومع الاستثمارات الجديدة بالقطاع سوف ترتفع نسبة مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الاجمالي معربا عن أمله في أن يتمكن القائمون على الشركة برعاية الهيئة العامة لسوق المال أن تطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في الربع الثاني أو بداية الربع الثالث من العام الجاري.
وفي سؤال حول الآثار المتوقعة بعد توجه الحكومة لتحرير أسعار الوقود بداية من منتصف شهر يناير الحالي قال معاليه: إن أسعار النفط الحالية هي متقاربة جدا مع الأسعار العالمية ومساهمة كلفة النقل في الكثير من المنتجات المحدودة ما عدا قطاعات النقل والتشييد والبناء موضحا أن هناك تعاونا وثيقا سيكون بين وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة لحماية المستهلك للوقوف على الاسعار ومدى تأثيرها على كافة القطاعات الاستهلاكية والخدمية والتصدي لأي زيادة غير مبررة.
وردا على سؤال حول قيام الصناعات القائمة على التعدين أوضح أن هناك مجموعة من المصانع التي تعتمد على الرخام والكروم والنحاس مشيرا الى أن قطاع الرخام لا يسمح بتصديره على هيئة كتل وإنما يتم تصنيعه وتقطيعه داخل السلطنة.. موضحا أن عددا من هذه الصناديق مستثمرة في القطاع الصناعي وبالتالي من المؤكد ان تبحث تلك الصناديق عن فرص استثمار في قطاع التعدين.
وقال معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة: ان المديرية العامة للصناعة بوزارة التجارة والصناعة بدأت بالتعاون مع وزارة البيئة والشؤون المناخية بدراسة فكرة انشاء مصانع جديدة في مجال التعدين تستخدم الفحم النظيف المستورد في منطقة بعيدة عن الأحياء السكنية.
وحول التسهيلات الجديدة التي ستقدمها الحكومة للمستثمرين قال معاليه: ان هناك مكتبا قيد الانشاء في وزارة التجارة والصناعة يعنى بالتركيز على المشاريع الاقتصادية المهمة حيث بدأت الوزارة بالفعل في مساعدة عدد من المشاريع التي تحتاجها إلى لتسهيل استخراج التراخيص ..مشيرا الى ان الوزارة سوف تطرح في شهر مارس المقبل الحزمة الأخيرة من برنامج «استثمر بسهولة» التي تسمح لأكثر من 90 بالمائة من خدمات الوزارة متاحة للشخص في المنزل .. موضحا معاليه أن الوزارة بدأت توقع اتفاقيات مع مكاتب المحاماة ومكاتب سند لتسهيل كافة المعاملات القانونية والتراخيص.

إلى الأعلى