الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط يتخلى عن مكاسبه المبكرة ويحوم حول أقل مستوى في 11 عاما

النفط يتخلى عن مكاسبه المبكرة ويحوم حول أقل مستوى في 11 عاما

عواصم ـ وكالات: بددت أسعار النفط مكاسبها المبكرة أمس متراجعة صوب أقل مستوى في 11 عاما إذ بددت المخاوف الناجمة عن تزايد المعروض وارتفاع المخزونات العالمية آثار القلق من التوترات بين أكبر منتجين في الشرق الأوسط.
وبلغ خام برنت 36.45 دولار قرب قرب أدنى مستوى له في 11 عاما 35.98 دولار الذي بلغه في ديسمبر.
وارتفعت العقود الآجلة للخام الأميركي إلى 36.08 للبرميل بعدما انخفض 79 سنتا في الجلسة السابقة.
وقال أيه.ان.زد بنك «المخاوف المستمرة إزاء نمو الإمدادات بددت تأثير تنامي التوترات في الشرق الأوسط.
ومن المقرر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بياناتها الأسبوعية التي تحظى بمتابعة السوق.
كما تعاني أسواق النفط من ضغوط بسبب قوة الدولار الذي حوم قرب أعلى مستوياته في شهر الذي بلغه أمس الأول فيما يسعى المتعاملون وراء الملاذات الآمنة.
من جانبه صرح مسؤول عراقي أمس بأن مستويات انتاج النفط الخام خلال العام الحالي 2016 سترتفع الى 200 الف برميل يوميا مما يؤهلها لتشكيل شركة نفطية مستقلة لإدارة عمليات انتاج النفط الخام والغاز في محافظة واسط «180 كم جنوب شرق بغداد».
وقال مالك السعيدي محافظ واسط ، في بيان صحفي إن «انتاج النفط الخام سيبلغ في محافظة واسط 200 الف برميل يوميا خلال العام الحالي 2016».
وأضاف إن «الطاقة الانتاجية لحقل بدرة النفطي شرق الكوت تبلغ حاليا 45 الف برميل يوميا من النفط الخام الخفيف ومن المقرر ان ترتفع خلال العام الحالي الى 60 الف برميل يوميا بعد تدشين بئرين نفطيين جديدين في الحقل». وأوضح أن الطاقة الانتاجية لحقل الاحدب النفطي غرب الكوت بلغت 140 الف برميل يوميا فضلا عن 60 مليون متر مكعب من الغاز الجاف لتجهيز محطة كهرباء واسط الحرارية ليكون مجموع انتاج المحافظة من النفط 200 الف برميل يوميا خلال العام الحالي بعد ان كان مجموع الانتاج في الحقلين خلال العام الماضي 185ألف برميل يوميا.

إلى الأعلى