السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / ـ مهرجان مسقط 2016 .. فعاليات “متجددة” وتسهيلات “متعددة” للزوار
ـ مهرجان مسقط 2016 .. فعاليات “متجددة” وتسهيلات “متعددة” للزوار

ـ مهرجان مسقط 2016 .. فعاليات “متجددة” وتسهيلات “متعددة” للزوار

ينطلق 14 يناير الجاري ولمدة شهر .. بين “العامرات” و”النسيم”
ـ برامج اجتماعية وسياحية وثقافية ورياضية وترفيهية واقتصادية على خارطة المهرجان

كتب ـ سليمان بن سعيد الهنائي:
أعلنت اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016 أن المهرجان سيشهد في دورته هذا العام العديد من الإضافات والفعاليات المتنوعة ، التي ستتوزع على مواقع المهرجان الذي ينطلق خلال الفترة من 14 من يناير الجاري وحتى 13 من فبراير القادم.
وأعلنت اللجنة في مؤتمر صحفي بفندق جراند حياة مسقط بحضور خالد بن محمد بهرام مساعد رئيس بلدية مسقط لشؤون الخدمات ومساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016 عن أهم وأبرز الفعاليات وتفاصيل الحدث والأنشطة التي تصاحب المهرجان ودور اللجان في رسم خارطة المهرجان والاستعدادات الجارية لانطلاقة المهرجان والإشارة إلى المواقع التي تحتضن الفعاليات، والفترة الزمنية والأنشطة المصاحبة للفعاليات الرئيسة.
وأستعرض المؤتمر استعدادات اللجان والفرق التنظيمية والدور المناط عليها بما يتناسب مع القيمة الفعلية والعمل الجاد لرسم الصورة الجيدة للمهرجان للزائر.
كما اعلنت اللجنة الرئيسية للمهرجان عن أهم الفعاليات التي ستحتضنها حديقة العامرات العامة وهي القرية التراثية ومعرض العلوم والتكنولوجيا والحضارة “ألف اختراع واختراع” وعروض المسرح للفرق الاستعراضية الشعبية ومتنزه فنون التسلية وعروض الساحات والمسرح وقرية الديناصورات وقرية العلوم والمعرفة ومعرض للمؤسسات الصغيرة والكبيرة.
وفي حديقة النسيم العامة فقد تم اعتماد العديد من الفعاليات التي سيستمع الزوار بمشاهدتها ومن أهمها المعرض التجاري وقرية الأسرة ومسرح الطفل ومتنزه فنون التسلية وعروض الساحات والمسرح والألعاب النارية ومشاركة المؤسسات الحكومية والجمعيات الخدمية وقرية الأدغال والقرية المضاءة.
كما كشفت اللجنة وخلال المؤتمر الصحفي عن أهم الفعاليات الثقافية خلال شهر كامل من أهمها حلقة عمل ثقافية مشتركة بين ذوي الإعاقة والأصحاء وأمسية شعرية شعبية بالإضافة الى جلسة في برامج اليوتيوب وأثرها على الرأي العام ومحاضرة وأمسية في فن المالد وإقامة محاضرة في وحدة المجتمع العماني او التسامح الفكري وإقامة ملتقى الرائدات العمانيات في الفنون التشكيلية واثر انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد العماني ودربك خضر وندوة أدبية في كتابة الرواية التاريخية وأمسية شعرية موسيقية.
كما أفصحت اللجنة عن أهم الفعاليات التخصصية والتي منها إقامة أسبوع إحياء التراث وحلقة تدريبية فنية لتصميم الملابس بوابة مسقط وإقامة معرض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإقامة ملتقى رواد الأعمال ومحاضرة توعية للأسرة بعنوان:(التفكك الأسري وأثره في سلوك الأبناء) ومحاضرة توعية للأطفال (كيف احمي نفسي).
كما أعلنت اللجنة عن كافة الفعاليات الرياضية والتي ستقام خلال فعاليات المهرجان الشاطئية منها والرياضية ومن أهمها عروض المركبات والدراجات النارية وعدد 13 فعالية وإقامة عروض البحرية السلطانية العمانية وسفينة شباب عمان بالإضافة إلى عروض التاتو وعروض فرق الفنون التقليدية والفرق الفنية وعروض المظليين والرياضات المائية وسباق الماراثون وسباق التريثلون وعروض الاكروبات والتوازن وعروض الساحات من الشخصيات الكرتونية والألعاب المطاطية وعروض كرة السلة وطواف عمان.
كما اشتمل المؤتمر على إطلاق الإعلان التليفزيوني والإذاعي للمهرجان الذي سيبث عبر الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة وعرض فيلم توثيقي حول رحلة مهرجان مسقط خلال دوراته الـخامسة عشرة الماضية وكذلك قدمت إدارة المهرجان عرضاً مرئياً حول أبرز الأنشطة والفعاليات التي تتضمنها هذه الدورة.
من جانبها قامت بلدية مسقط خلال شهر ديسمبر الماضي بإغلاق حديقتي العامرات العامة والنسيم اللتين ستحتضنان فعاليات مهرجان مسقط 2016 في دورته السادسة عشرة وذلك لتنفيذ بعض الأعمال وصيانة وتطوير مرافق الحديقتين وتزويدها بمتطلبات إقامة الفعاليات والعروض وتجهيزات مواقع الرعاة والمشاركين.
وخلال المؤتمر الصحفي طرحت عدداً من الاستفسارات حول الإضافات الجديدة للمهرجان هذا العام، حيث أشارت اللجنة المنظمة للمهرجان إلى انه سيتم هذا العام إعطاء مساحات كبيرة لبعض الفعاليات التي يحرص عليها الزائر كالقرية التراثية إضافة إلى استحداث معرض متنقل يركز على الاختراعات الإسلامية.
أما فيما يتعلق بمساهمة القطاع الخاص في المهرجان أشارت اللجنة إلى ان هناك نوعين من الصرف يتضمن إقامة المهرجان والبنية التحتية وتقدر بنسبة 60% من موازنة المهرجان وتصل مساهمة القطاع ما بين 30% الى 40% وهي نسبة كبيرة.
أما بخصوص ما يتعلق بالتأشيرات السياحية والتخفيضات على تذاكر السفر للزائرين من خارج السلطنة من قبل الطيران العماني فأشارت اللجنة إلى انه تم التسهيل في الإجراءات بالنسبة للزائرين، كما تم التنسيق مع دولة قطر في استخدام تأشيرة واحدة بين البلدين دون استخراج تأشيرة أخرى، كما قام الطيران العماني بعمل تخفيضات مناسبة بالنسبة للزائرين.
وقال مساعد رئيس اللجنة الرئيسية المنظمة لمهرجان مسقط 2016: إنه إعداد المهرجان يتم عادة على تقديرات ودراسات وإحصائيات من المهرجات السابقة وعلى ضوء تلك الدراسات يتم تحديد العفاليات التي تستمر والتي يتم استبدالها ومن خلال الإحصائيات وجدنا أكثر الزوار من المهرجان من الأسر وكان لا بد من زيادة الفعاليات التي تستقطب الأسر.
وأضاف: إنه لأول مرة سيتم اضافة منتزه فنون التسلية الخاصة بالأطفال بحديقة العامرات والمناشط التي تضفي على الزوار الكثير من الجذب والاستمتاع ببرامج وفعاليات المهرجان.
ويعد مهرجان مسقط من التظاهرات الاجتماعية السياحية الثقافية الرياضية والترفيهية ويشكل علامة بارزة للجذب السياحي على الخارطة العربية و الدولية للسلطنة لما يتضمنه من باقات متنوعة ومتجددة من الفعاليات.

إلى الأعلى