الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / في انتخابات الفيفا: بلاتيني يسحب ترشيحه

في انتخابات الفيفا: بلاتيني يسحب ترشيحه

باريس ـ ا.ف.ب: ذكرت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية ان ميشال بلاتيني الموقوف 8 سنوات من منصبه كرئيس للاتحاد الاوروبي لكرة القدم، اعلن سحب ترشيحه من السباق لخلافة السويسري جوزيف بلاتر في رئاسة الاتحاد الدولي (فيفا) في الانتخابات التي ستجري في 26 فبراير.

وقال بلاتيني (60 عاما) في حديث ستنشره الصحيفة «لن اتقدم لرئاسة الفيفا. اني اسحب ترشيحي(…) ليس لدي الوقت ولا الوسائل للالتقاء مع الناخبين والاجتماع مع الناس او التنافس مع الاخرين» قبل 26 يناير، الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح.
واضاف «بانسحابي من السباق، اخترت تكريس وقتي لدفاعي في ملف لا يتم الحديث فيه عن الفساد والتزوير ولا عن اي شيء آخر».
واذا لم يتهم القضاء التابع للفيفا بلاتيني بالفساد، فان تهم «استغلال الموقع» و»صراع المصالح» و»الادارة غير المشروعة» موجودة في قضية بلاتيني الذي بتعين عليه تقديم استئناف امام لجنة خاصة تابعة للفيفا قبل رفع القضية الى محكمة التحكيم الرياضي.
وهناك عوائق كثيرة تمنع بلاتيني من القيام بحملته الانتخابية في الوقت المناسب لا سيما الموعد النهائي لتسجيل طلبات الترشيح في 26 يناير اي قبل شهر من موعد الانتخابات لاختيار خلف للرئيس المستقيل بلاتر الموقوف على غرار الفرنسي عن ممارسة اي نشاط منذ 21 ديسمبر.
وبانسحاب بلاتيني، يبقى 5 مرشحين لمنصب رئيس الفيفا هم رئيس الاتحاد الاسيوي البحريني الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة، والامين العام للاتحاد الاوروبي السويسري من اصل ايطالي جاني اينفانتينو، ورجل الاعمال الجنوب افريقي طوكيو سيكسويل، ونائب رئيس الفيفا السابق الاردني الامير علي بن الحسين الذي خسر السباق امام بلاتر في ربيع 2015، وعضو الفيفا السابق الفرنسي جيروم شامبانيي.

التسلسل الزمني من فيفا غيت الى انسحاب بلاتيني

اعلن الفرنسي ميشال بلاتيني الموقوف عن مصب رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم لمدة 8 سنوات، سحب ترشيحه من السباق لخلافة رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) المستقيل السويسري جوزيف بلاتر في الانتخابات التي ستجري في 26 فبراير.
ويأتي اعلان بلاتيني كحلقة جديدة في المسلسل الذي يهز عرش كرة القدم العالمية دون نسيان فضائح الفساد وموجات الاعتقال والايقاف التي بدأت اواخر مايو وطالت العديد من الرموز الحاليين والسابقين:

- 27 مايو 2015: اوقف سبعة مسؤولين في كرة القدم العالمية في زوريخ بطلب من القضاء الاميركي ومنهم عضوا اللجنة التنفيذية في الفيفا جيفري ويب من جزر الكايمان واوجينيو فيغويريدو من الاوروجواي. كما وجهت تهم الى 14 شخصا (منهم 9 مسؤولين كانوا اعضاء في الفيفا في حينها او في السابق) بتهم فساد وتبييض اموال تصل الى 150 مليون دولار منذ عام 1990.

كما فتح القضاء السويسري في اليوم ذاته تحقيقا مستقلا بشأن منح روسيا وقطر استضافة مونديالي 2018 و2022.

- 28 مايو 2015: ميشال بلاتيني طلب من بلاتر الذي يرئس الفيفا منذ 1998، ان يسحب ترشيحه وان يستقيل من منصبه، لكن السويسري (79 عاما) رفض ذلك.

- 29 مايو 2015: اعيد انتخاب جوزيف بلاتر رئيسا للفيفا للمرة الخامسة على التوالي.
- 2 يونيو 2015: بلاتر يضع استقالته بتصرف الجمعية العمومية للفيفا ويدعو الى انتخابات جديدة (حدد موعدها لاحقا في 26 فبراير 2016).

- 29 يوليو 2015: بلاتيني يعلن ترشيح نفسه لخلافةو بلاتر.
- 25 سبتمبر 2015: فتح القضاء السويسري تحقيقا بحق بلاتر «للاشتباه بادارته غير الشرعية وسوء الائتمان». وهو متهم ب»الدفع غير المشروع» لمبلغ مليوني فرنك سويسري (8ر1 مليون يورو) في فبراير 2011 الى بلاتيني، واستمع الى الاخير كشاهد في هذه القضية.

- 8 اكتوبر 2015: اعلنت لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا ايقاف بلاتر وبلاتيني وجيروم فالك لمدة 90 يوما مؤقتا بقضايا فساد يحقق فيها القضاء السويسري، وايضا ايقاف الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جوون 6 سنوات.
- 9 و10 اكتوبر 2015: استأنف بلاتر ثم بلاتيني قرار ايقافهما.

- 19 اكتوبر 2015: اعترف بلاتيني في مقابلة نشرتها صحيفة «لوموند» ان ليس لديه عقدا مكتوبا يثبت انتدابه للعمل مع الفيفا.

- 20 اكتوبر 2015: الفيفا يعلن تجميد ترشيح بلاتيني لرئاسة الفيفا طالما لم يزل موقوفا.

- 18 نوفمبر 2015: رفضت لجنة الاستئناف في الفيفا طلبي الاستئناف لبلاتيني وبلاتر لرفع الايقاف عنهما.

- 20 نوفمبر 2015: لجأ الفرنسي الى محكمة التحكيم الرياضي (كاس).

- 24 نوفمبر 2015: طالبت غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق التابعة للفيفا بايقاف بلاتيني مدى الحياة، حسب محامي الاخير تيبو اليس. ومن المتوقع ان يصدر القرار في ديسمبر 2015.

- 3 ديسمبر 2015: توقيف اثنين من نواب رئيس الفيفا فجرا في زيوريخ بناء على طلب الولايات المتحدة. اشارت وزيرة العدل الاميركية لوريتا لينتش مساء اليوم ذاته الى اتهام 16 مسؤولا آخرين جميعهم من اميركا اللاتينية في قضايا فساد.

- 6 ديسمبر 2015: كشف صحيفة «لو جورنال دي ديمانش» وجود مذكرة يعود تاريخها الى 1998 وزعت على المسؤولين في الاتحاد الاوروبي تعتبر بلاتيني «موظفا لدى الفيفا».

- 11 ديسمبر 2015: محكمة التحكيم الرياضي تبقي على ايقاف بلاتيني

- 16 ديسمبر 2015: بلاتيني يقرر مقاطعة جلسة الاستماع اليه في 18 من الشهر ذاته تعبيرا «عن سخطه العميق ازاء اجراء يهدف الى منعه من ترشيح نفسه لرئاسة الفيفا».
- 17 ديسمبر 2015: قضاة الفيفا يستمعون الى بلاتر لمدة 8 ساعات.
- 18 ديسمبر 2015: قضاة الفيفا يستمعون الى تيبو داليس محامي بلاتيني لمدة 9 ساعات نقل بعدها تصريحا للفرنسي جاء فيه «لقد قضي الامر وصدر الحكم».
- 21 ديسمبر 2015: ايقاف بلاتيني وبلاتر لمدة 8 سنوات، وقال الاخير انه سيستأنف القرار امام غرفة الحكم التابع للفيفا ثم محكمة التحكيم الرياضي واخيرا امام القضاء السويسري، فيما ندد الفرنسي بما اسماه «الظلم في الاجراءات».
- 22 ديسمبر 2015: اعلن بلاتيني انه سيناضا في وجه هذا «الظلم من محكمة الى محكمة»، مشيرا الى انه «مهما حصل لاحقا فان صورتي قد شوهت. لقد وضعوني في نفس خانة بلاتر».
- 7 يناير 2016: اعلن بلاتيني لصحيفة ليكيب الفرنسية «لن اتقدم لمنصب رئيس الفيفا… اني اسحب ترشيحي لان ليس لدي الوقت والوسائل لفلالتقاء بالناخبين ولقاء الناس والمنافسة مع الاخرين. بانسحابي، اخترت ان اكرس وقتي للدفاع عن نفسي».

إلى الأعلى