الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / نفط عمان يرتفع دولارا و(65) سنتًا وطرح أسهم (آرامكو) للبيع بالبورصة خلال أشهر

نفط عمان يرتفع دولارا و(65) سنتًا وطرح أسهم (آرامكو) للبيع بالبورصة خلال أشهر

مسقط ــ عواصم ــ وكالات: شهد النفط العماني أمس، ارتفاعًا بلغ دولارا أميركيا واحدا و(65) سنتًا عن سعر يوم أمس الأول الخميس، حيث سعره تسليم شهر مارس القادم (57ر29) دولار أميركي . بحسب ما أفادت بورصة دبي للطاقة، يأتي ذلك فيما أكدت شركة أرامكو السعودية أنها تدرس طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. وجاء في بيان الشركة أنها بدأت منذ فترة “بدراسة عدة خيارات لإتاحة الفرصة، عبر الاكتتاب العام في السوق المالية”. وقالت إنها تدرس خيار إتاحة فرصة الاكتتاب “أمام شريحة واسعة من المستثمرين لتملك حصة مناسبة من أصولها مباشرة أو من خلال طرح حزمة كبيرة من مشاريعها للاكتتاب في عدة قطاعات، وبالذات قطاع التكرير والكيميائيات”. وأوضحت الشركة أن هذه المقترحات “تأتي في سياق برنامج التحول الوطني الطموح الذي تنتهجه المملكة، والمتضمن إصلاحات شاملة بما في ذلك خصخصة قطاعات مختلفة من نشاطات المملكة الاقتصادية وتحرير للأسواق، وهو توجه حكيم تدعمه أرامكو السعودية بكل حماس”.
ويأتي هذا التأكيد بعد أن نشرت أسبوعية “ذي ايكونوميست” مقابلة مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قال فيها إنه تجري حاليا دراسة طرح حصة من أسهم الشركة في السوق سيصدر خلال بضعة أشهر.
وأشارت المجلة إلى أن ولي ولي العهد السعودي عقد اجتماعين في الآونة الأخيرة بشأن احتمال طرح أسهم أرامكو. ونقلت عن مسؤولين أن الخيارات تتراوح بين إدراج بعض أسهم شركات تابعة لأرامكو وبيع أسهم في الشركة الأم. ويرى الأمير محمد بن سلمان أن “الإدراج سيجعل الشركة أكثر شفافية”. وقالت الشركة في بيانها إنه “متى ما تم الانتهاء من دراسة الخيارات المتاحة بالتفصيل سيتم عرض نتائج الدراسة على مجلس إدارة الشركة، والذي بدوره سيقوم برفع توصياته إلى المجلس الأعلى للشركة الذي سيتخذ القرار النهائي حول هذا الموضوع”. وتدير أرامكو تقريبا مجمل الموارد الهائلة للسعودية من المحروقات وهي تعد من أكبر شركات النفط العالمية.

إلى الأعلى